توقعات باتجاه نيجيريا صوب تثبيت أسعار الفائدة وسط تباطؤ التضخم

يثير التباطؤ احتمال توقف صناع السياسات عن دورة التشديد

توقعات باتجاه نيجيريا صوب تثبيت أسعار الفائدة وسط تباطؤ التضخم
أيمن عزام

أيمن عزام

4:36 م, الأثنين, 16 سبتمبر 24

انخفض معدل التضخم السنوي في نيجيريا إلى أدنى مستوى في ستة أشهر في أغسطس، مما يتيح لصناع السياسات فرصة لوقف دورة تشديد غير مسبوقة عندما يجتمعون الأسبوع المقبل، بحسب وكالة بلومبرج.

قال المكتب الوطني للإحصاء في بيان نُشر على موقعه على الإنترنت يوم الاثنين إن أسعار المستهلك ارتفعت بنسبة 32.2٪ نزولا من 33.4٪ في يوليو. وهذا يطابق متوسط ​​تقديرات تسعة خبراء اقتصاديين في استطلاع بلومبرج.

ويجئ تباطؤ التضخم على خلفية إقرار  تدابير شملت خفض قيمة العملة والإيقاف المؤقت لدعم الوقود الذي تم فرضه قبل عام.

تعويم العملة

 شكلت التدابير جزءًا من الإصلاحات التي قدمها الرئيس بولا تينوبو بعد توليه منصبه في مايو 2023 لجذب المستثمرين وتعويم العملة وتخفيف ضغوط الميزانية.

وهبطت الأسعار بدعم من صعود محصول الذرة  والسماح باستيراد المحصول والقمح بموجب إعفاء من الرسوم لمدة ستة أشهر.

تم الانتهاء من جمع البيانات قبل منتصف أغسطس، لذلك لم يتم رصد تأثير زيادة أسعار البنزين بنسبة 45٪ في أوائل سبتمبر، والتي شهدت ارتفاعًا في تكاليف النقل.

يثير التباطؤ احتمال توقف صناع السياسات عن دورة التشديد التي رفعت سعر الفائدة القياسي إلى 26.75٪ من 11.5٪ في أكثر من عامين بقليل.

 وحصلت لجنة السياسة النقدية، التي ستعلن قرارها في 24 سبتمبر، على الوقت اللازم لتقييم تأثير التقلبات الأخيرة في العملة والفيضانات المدمرة في شمال شرق نيجيريا وزيادة أسعار البنزين على التضخم.

 تباطأ التضخم الغذائي إلى 37.5٪ في أغسطس من 39.5٪ قبل شهر. تسارع نمو الأسعار الأساسية، الذي يستبعد المنتجات الزراعية والطاقة، إلى 27.6٪ من 27.5٪.