توقعات باستمرار التقلبات في أسواق شحن الحاويات حتى 2025

لو تحسن الوضع في الشرق الأوسط فالأمر سيستغرق وقتًا طويلاً حتى تتكيف شبكات الخطوط الملاحية المنتظمة

توقعات باستمرار التقلبات في أسواق شحن الحاويات حتى 2025
السيد فؤاد

السيد فؤاد

6:32 م, الخميس, 8 أغسطس 24

أكد لارس جنسن لشركة Vespucci Maritime، المتخصصة في أبحاث الشحن البحري، أنه يجب أن تتوقع شركات الشحن تقلبات مستمرة في أسواق شحن الحاويات حتى عام 2025، حتى مع استئناف العمليات عبر الممرات الملاحية التقليدية، مشيرا إلى أن التخفيف الفوري من الاضطرابات وارتفاع أسعار الشحن ليس مضمونًا حتى الآن.

وأوضح في تقرير صادر عن الشركة اليوم ، أنه إذا استمرت الأزمة في البحر الأحمر واستمر تحويل جزء كبير من أسطول الحاويات العالمي حول الجنوب الأفريقي، فإن قدرة الشحن العالمية ستظل محدودة وعرضة لمزيد من الاضطرابات.

وأشار جنسن أيضًا إلى أنه حتى لو تحسن الوضع في الشرق الأوسط بشكل غير متوقع وتوقفت هجمات الحوثيين على التجارة العالمية، فإن الأمر سيستغرق وقتًا طويلاً حتى تتكيف شبكات الخطوط الملاحية المنتظمة.

وأشار إلى أن أزمة البحر الأحمر الممتدة من المرجح أن تؤدي إلى استمرار ارتفاع أسعار الشحن” و”التقلبات الشديدة”.

وأوضح جنسن: “أول شيء سيحدث عند إعادة العمل بمنطقة باب المندب، هو أننا سنرى الكثير من السفن تسلك الطريق المختصر إلى أوروبا، متجاوزة السفن التي تدور حول أفريقيا، متوقعا ازدحام هائل في الموانئ في أوروبا، مما سيؤثر بعد ذلك على جميع الخدمات الأخرى القادمة إلى أوروبا من أفريقيا، ومن أمريكا اللاتينية وأمريكا الشمالية، وفقط عندما نعمل من خلال ازدحام الموانئ ستنخفض أسعار السوق بسرعة نسبية.”

وكشف التقرير، أنه في حالة صدور قرار يسمح للسفن باستئناف العبور عبر الممرات الملاحية التقليدية، رغم أن ذلك من شأنه أن يخلق سعة فائضة كبيرة، إلا أنه قد لا يؤدي على الفور إلى انخفاض كبير في أسعار الشحن.

وبالتطلع إلى عام 2025، قال جنسن إنه إذا ظلت الاضطرابات تؤثر على الممرات الملاحية وتجنبت سلاسل التوريد العالمية المزيد من الصدمات، فمن المتوقع أن تنخفض أسعار العقود والسعر الفوري.

كما توقع الارتفاع المعتاد في الأسعار التي تسبق السنة الصينية الجديدة في الربع الأول من العام المقبل، لكنه توقع ألا تصل معدلات ذروة موسم الربع الثالث إلى المستويات الحالية بسبب استمرار عمليات التسليم القياسية للسفن الجديدة على مدى الأشهر الـ 12 المقبلة.

وقال: “من الآن وحتى موسم الذروة 2025، سيظل لدينا الكثير من السفن الإضافية التي يتم تسليمها لذا، فإن التوقعات الأساسية التي يجب أن تكون لدى شركات الشحن هي أننا نخرج من أسوأ ما في الأمر وباستثناء أي كوارث، فإن المعدلات سوف تنحسر وتنخفض”.

وأضاف جينسيد: “بالطبع سوف ترتفع مرة أخرى في العام المقبل في موسم الذروة، ولكن ليس إلى أعلى المستويات التي شهدناها في صيف 2024، لكنها أيضًا لن تنهار مرة أخرى إلى المستويات المنخفضة للغاية التي رأيناها” قرب نهاية عام 2023.”