توقعات ببلوغه مستوى 65%.. المركزي التركي يتعهد بخفض التضخم

رفع البنك المركزي بالفعل سعر الفائدة القياسي إلى 45% من 8.5% خلال ثمانية أشهر

توقعات ببلوغه مستوى 65%.. المركزي التركي يتعهد بخفض التضخم
أيمن عزام

أيمن عزام

8:59 م, الأحد, 4 فبراير 24

تعهد فاتح كاراهان، محافظ البنك المركزي التركي الجديد، بخفض التضخم، مؤكدا على إن المستويات الحالية من التشديد النقدي سيتم الحفاظ عليها في أول تصريحات له منذ تعيينه يوم السبت، بحسب وكالة بلومبرج.

وفي بيان باللغة الإنجليزية نُشر على الموقع الإلكتروني للبنك المركزي، قال كاراهان إن استقرار الأسعار هو “الأولوية” بالنسبة للبنك المركزي. وأضاف: “نحن عازمون على الحفاظ على التشديد النقدي الضروري حتى ينخفض التضخم إلى مستويات تتوافق مع هدفنا”.

وأضاف: “سنراقب توقعات التضخم وسلوك التسعير”. “نحن على استعداد للتحرك في حالة حدوث أي تدهور في توقعات التضخم.”

محافظ المركزي التركي الجديد

وأعقب وزير المالية التركي محمد شيمشك البيان بتقديم دعمه لكاراهان، واصفا إياه بأنه “المناسب تماما” لهذا المنصب. وقال على موقع X: “بفضل خبرته الواسعة، والتي كان معظمها مع بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك، ليس لدي أدنى شك في أنه سوف يتفوق في دوره الجديد”.

وقال شيمشك أيضًا إن “الانضباط المالي” سيساعد في دعم عملية تباطؤ التضخم. ومن المقرر أن تعلن تركيا عن بيانات التضخم لشهر يناير يوم الاثنين، حيث يتوقع المحللون نموًا شهريًا في الأسعار بنسبة 6.5٪. وتوقع استطلاع منفصل أن يظل معدل التضخم السنوي عند مستوى 65% تقريبًا.

ومن المقرر أن يلقي المحافظ الجديد كلمة أمام الاقتصاديين والمراسلين في أنقرة يوم 8 فبراير لتقديم تقرير التضخم الفصلي الأول لهذا العام، حيث من المتوقع أن يعرض التوقعات الجديدة للبنك.

تم تعيين كاراهان في أعلى منصب في البنك المركزي بعد أن أعلن سلفه حافظ جاي أركان استقالتها فجأة بعد ثمانية أشهر فقط من ولايتها. يتمتع بخبرة تزيد عن عشر سنوات كخبير اقتصادي لدى أمازون دوت كوم وبنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك.

وقبل ترقيته، كان يشغل منصب نائب محافظ لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي التركي ويشغل هذا المنصب منذ يوليو 2023.

ورفع البنك المركزي بالفعل سعر الفائدة القياسي إلى 45% من 8.5% خلال ثمانية أشهر. وفي الشهر الماضي، وفي عهد إركان، قال البنك إنه سينهي دورة التشديد لكنه أبقى على ميله المتشدد.