توقعات بخفض العجز المالي في السوق الهندية مع اقتراب «مودي» من الفوز بولاية ثالثة

يظل المستثمرون حذرين في الأسواق طوال فترة التعاملات المالية اليوم الاثنين.

توقعات بخفض العجز المالي في السوق الهندية مع اقتراب «مودي» من الفوز بولاية ثالثة
عبد الحميد الطحاوي

عبد الحميد الطحاوي

10:47 ص, الأحد, 2 يونيو 24

من المرجح أن تؤدي التوقعات بأن رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، سيوسع أغلبية تحالفه في البرلمان بعد أكبر انتخابات في العالم، إلى تعزيز الأسواق المالية في البلاد على أمل إجراء إصلاحات اقتصادية.

ونشرت رويترز استطلاعات الرأي أمس السبت، بعد ستة أسابيع من التصويت من المتوقع أن يزيد تحالف مودي 303 مقاعد في مجلس النواب المؤلف من 543 عضوا ومن المرجح أن يحصل على أغلبية الثلثين اللازمة لبدء تعديلات على الدستور.

ومن المقرر إعلان نتائج الانتخابات العامة بين مليار ناخب غدا الثلاثاء، حيث تعاني استطلاعات الرأي في الهند بسجل غير مكتمل، وغالبًا ما تفهم النتيجة بشكل خاطئ، لذلك قد يظل المستثمرون حذرين في الأسواق طوال فترة التعاملات المالية اليوم الإثنين.

إذا كانت التوقعات دقيقة، فمن المرجح أن يركز المستثمرون على استمرارية السياسة المتوقعة والضغط من أجل الإصلاحات الاقتصادية بعد حملة أكد فيها رئيس الوزراء الهندوسي القومي على الدين والسياسة والإصلاح الإقتصادي.

قال تريديب بهاتاشاريا، كبير مسؤولي الاستثمار في الأسهم في صندوق إديلويس للاستثمار ومقره مومباي: «تشير استطلاعات الرأي إلى الاستقرار السياسي والتفويض القوي، وهو دفعة كبيرة لأسواق الأسهم الهندية».

وقال بهاتاشاريا: «يجب على المستثمرين الاستعداد للنمو الاقتصادي المستدام، ودورة رأس المال الرأسمالي القوية والإصلاحات على مدى السنوات الخمس المقبلة».

افتتح مؤشر S&P BSE Sensex الهندي (.BSESN)، و NSE Nifty 50 (.NSEI)، على ارتفاع ما بين 1٪ و 2٪ اليوم الإثنين، كما قال أيشفاريا داديش، كبير مسؤولي الاستثمار في FIiFident AsESSSSs MMangement Mangement، الذي قال إن نتائج الانتخابات قد تكون مؤشر جيد الفترة المقبلة”.

قال فيكاس ساشديفا، العضو المنتدب لشركة الاستثمار Sundaram Alternates، إن الأسهم طويلة الأجل المتعلقة بدورة الاستثمار مثل السلع الرأسمالية والبنية التحتية وشركات السلع الأساسية يمكن أن تستفيد.

وشهدت المؤشرات القياسية، التي ارتفعت بنسبة 4٪ هذا العام، تقلبات حول أعلى مستوياتها في عامين في مايو حيث أشارت أسواق مراهنات الظل إلى أن الانتخابات ستكون أقرب مما أشارت إليه استطلاعات الرأي قبل بدء التصويت على سبع مراحل.

باع المستثمرون الأجانب صافي 3 مليارات دولار في مايو وصعدوا التحوط قبل صدور الحكم الانتخابي.

وقال ديوان من كوانتوم سيكيوريتيز إن هؤلاء المستثمرين يمكن أن يعودوا «بشكل كبير» بعد البقاء على الهامش.

قال مادهافي أرورا، الخبير الاقتصادي في Emkay، وهي شركة سمسرة مقرها مومباي، إن مثل هذه التدفقات ستضع ضغوطًا تصاعدية على الروبية، التي يحاول البنك المركزي كبحها من خلال تدخل السوق، وستعزز أسعار السندات.

إذا حقق مودي الفوز القوي الذي اقترحته استطلاعات الرأي، فيمكنه كسب رأس المال السياسي لدفع الإصلاحات الأكثر صرامة اللازمة للحفاظ على اقتصاد الدولة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في العالم ينمو بقوة.

أظهرت بيانات يوم الجمعة أن الاقتصاد الهندي تسارع إلى 8.2٪ في السنة المالية حتى مارس 2024 من 7٪ في العام السابق، بقيادة الإنفاق الحكومي على البنية التحتية وازدهار العقارات.

لكن الشركات الخاصة لم تكثف الإنفاق على إنشاء قدرات جديدة وكان الاستهلاك في المناطق الريفية ضعيفًا.

قال ساشديفا من Sundaram Alternates إن توقع الاستمرارية في السياسات الاقتصادية قد يؤدي إلى انتعاش الاستثمار الخاص.

وأضاف: «نتائج ما بعد الانتخابات سنرى المزيد من الأخبار القادمة من القطاع الخاص، مما سيؤدي إلى مزيد من الارتفاع في الأسواق».

في بيانه، وعد حزب بهاراتيا جاناتا بخلق فرص عمل وتعزيز البنية التحتية والتصنيع وتوسيع برامج الرعاية الاجتماعية، لكنه تجنب التغييرات الواعدة في قواعد الأراضي والعمل، والتي تحتاج إلى دعم حكومات الولايات.

ويتوقع الاقتصاديون أيضًا أن تواصل الحكومة التي يقودها مودي خفض العجز المالي في الهند، مما يعزز أساسياتها الاقتصادية.

قبل نتائج يوم الثلاثاء، طلبت البورصات الهندية من الوسطاء يوم الجمعة تشديد إدارة المخاطر، حيث طلبت شركة Nuvama، وهي شركة سمسرة كبيرة، من العملاء الحفاظ على هوامش أعلى مقابل المراكز في سوق المشتقات، وفقًا لرسالة راجعتها رويترز.