توقعات بصعود مؤشر «فاينانشيال تايمز 100» في مستهل تداولات الثلاثاء

يدرس المستثمرون احتمالية أن يقدم بنك إنجلترا المركزي على خفض أسعار الفائدة

توقعات بصعود مؤشر «فاينانشيال تايمز 100» في مستهل تداولات الثلاثاء
محمد عبد السند

محمد عبد السند

4:26 م, الثلاثاء, 14 يناير 20

يتجه مؤشر “فاينانشيال تايمز 100” البريطاني إلى الارتفاع بواقع 9 نقاط في تداولات اليوم الثلاثاء، قبل يوم واحد من إبرام اتفاق “المرحلة 1” التجاري بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين، والمقرر له غدا الأربعاء، وبدعم أيضا من سعر الجنيه الإسترليني الضعيف.

ويدرس المستثمرون احتمالية أن يقدم بنك إنجلترا المركزي على خفض أسعار الفائدة، وفقا لتوقعات شركة “سكوير ميل” المتخصصة في الرهانات.

وأغلقت الأسهم الأمريكية في تداولات أمس على ارتفاع، محققة مكاسب وإن لم تكن كبيرة، فيما ينتظر المستثمرون توقيع اتفاق “المرحلة 1” التجاري بين واشنطن وبكين.

وصعد مؤشر “داو جونز” الصناعي المتوسط بنسبة 0.3%، مسجلا 28.907 نقطة، فيما ارتفع مؤشر “ستاندرد أند بورز” الأوسع نطاقا وكذا مؤشر “ناسداك المركب” بنسبة 0.7% و 1% على الترتيب، ليسجلا مستويات قياسية.

وقبيل زيارة وفد صيني رفيع المستوى إلى العاصمة الأمريكية واشنطن مؤخرا، شهدت الأسواق ارتفاعا في الروح المعنوية بأنباء مفادها أن وزارة الخزانة الأمريكية توصي الأن بعدم وجوب اعتبار الصين دولة متلاعبة بالعملة.

وفي أسواق الأسهم الأسيوية ارتفع مؤشر “نيكي” الياباني بنسبة 0.7%، فيما سجل مؤشر “هانج سونج” هونج كونج بنسبة 0.3%، وانخفض مؤشر “شنغهاي المركب” بنسبة 0.1%، برغم البيانات الإيجابية الواردة من الصين.

وأظهرت تلك البيانات ارتفاعا قويا في الواردات في ديسمبر، مرتفعا بنسبة 16.3%، بأعلى كثيرا من التوقعات، كما سجلت واردات السلع الزراعية الأمريكية زيادة قوية، وصعدت الصادرات بنسبة 7.6% في أعقاب انخفاضها بنسبة 1.3% في نوفمبر.

ومن المقرر أن توقع واشنطن والصين الاتفاق التجاري في البيت الأبيض الأربعاء المقبل، فيما ستستمر المفاوضات المتعلقة باتفاق “المرحلة 2” التجارية لشهور.

وينعش الاتفاق الوشيك الذي من شأنه أن ينهي نزاعا تجاريا دام لثمانية عشر شهرا بين الولايات المتحدة والصين – القوتين الاقتصاديتين الأكبر في العالم- آمال المستثمرين في دفع عجلة النمو العالمي.