توقعات متفائلة من تجار ملابس جاهزة بالثغر حول أداء الأوكازيون الصيفى

أبدى عدد من تجار وأصحاب محلات وأعضاء إدارة بمجلس شعبة الملابس الجاهزة فى الغرفة التجارية بالإسكندرية تفاؤله بإمكانية تحقيق حركة مبيعات جيدة فى موسم الأوكازيون الصيفى هذا العام  فى ضوء عدد من المؤشرات التى تظهر مع بداية الموسم .

توقعات متفائلة من تجار ملابس جاهزة بالثغر حول أداء الأوكازيون الصيفى
معتز محمود

معتز محمود

9:20 م, الخميس, 15 أغسطس 24

أبدى عدد من تجار وأصحاب محلات وأعضاء إدارة بمجلس شعبة الملابس الجاهزة فى الغرفة التجارية بالإسكندرية تفاؤله بإمكانية تحقيق حركة مبيعات جيدة فى موسم الأوكازيون الصيفى هذا العام  فى ضوء عدد من المؤشرات التى تظهر مع بداية الموسم .

وأضاف البعض أن هناك تخفيضات متباينة هذا العام فى موسم الأوكازيون الصيفى بنحو 25% ، وهناك من أعلن عن تخفيضات كبيرة تصل لنحو 40% خاصة فى المنتجات الشعبى .

وأوضح البعض أن هناك أسبابا لتلك التخفيضات لكن أهمها وجود رغبة من بعض التجار فى أن يبيع المنتجات التى لديه بهدف إعادة تدوير الأموال والدخول فى منتجات الموسم الشتوى حتى يواكب الموديلات الحديثة.

فيما اعتبر البعض أن أبرز أسباب تحسن هذا الموسم هو أن هناك مبالغة كبيرة في أسعار منتجات الملابس في عدد من المولات وأصبحت غالية جداً ومرتفعة السعر، لافتاً إلى أن هذا الأمر بدأ يدفع بالعملاء والزبون إلى العوده مره آخرى للشراء من المحلات الملابس العاديه في الشوارع .

في البداية يقول عبد الحكيم فتحى عبد الحكيم عضو إدارة شعبة الملابس الجاهزة فى الغرفة التجارية بالإسكندرية ، إن هناك توقعات إيجابية لحركة الموسم الصيفى هذا العام، خاصة فى حال استمرت حملات الإزالة وضبط الشوارع والتصدى لسواق العشوائية.

وأضاف عبد الحكيم أن هناك تخفيضات متباينة هذا العام فى موسم اوكازيون الصيفى ، لافتاً إلى أن هناك بعض التخفيضات التى أعلن عنها البعض بنحو 25% وهناك تخفيضات آخرى بنحو 30% ، وهناك من أعلن عن تخفيضات كبيرة تصل لنحو 40% خاصة فى المنتجات الشعبى.

وشدّد على أن منتجات الملابس الجاهزة حالياً  أصبحت لا تخزن وذلك نتيجة وجود موديلات حديثة يتم تغيرها وتطويرها، لافتاً إلى أن التغيير فى الموديلات  مستمر .

واعتبر أن حركة الأوكاوزيون الصيفى فى الأسبوع الأول جيدة ونتمنى أستمرار هذه الحركة طوال العام مع ضبط الأسواق .

وأكد عضو إدارة شعبة الملابس الجاهزة فى الغرفة التجارية بالإسكندرية أن الأكثر إقبالاً هو  الأطفال فى المقام الأول يليه الموديلات الحريمى ويليهم المنتجات الشبابى بعد ذلك.

وتوقع عبد الحكيم أن يكون الأوكاوزيون الصيفى هذا العم أفضل من العام الماضى  تظراً لعدة عوامل أبرزها ضبط الشارع وتحسن الحركة .

وانطلقت فعاليات الأوكازيون الصيفى فى الخامس من الشهر الجارى وأتخذت  مديرية التموين و التجارة الداخلية بالإسكندرية قيادة السيد المهندس السيد حرز الله وكيل الوزارة الأستعدادات للإنطلاق تلك الفعاليات ولمدة شهر.

واجتمع المهندس السيد حرز الله مع أحمد عبد الحميد مدير الادارة العامة للتجارة الداخلية لحث الجهاز الرقابى للتجارة الداخلية بتشديد الرقابة على فعاليات الاوكازيون و التأكد من التخفيضات المقدمة من المحلات المشاركة فى الأوكازيون.

كما تم التأكيد على تسهيل إجراءات الاشتراك فى الاوكازيون لضمان مشاركة أكبر عدد ممكن من المحلات و الأنشطة التجارية هذا العام.

وسيشارك كل محل لمدة أسبوعين بعد تقديم طلب للاشتراك فى الاوكازيون مقدم الى الاداراة العامة للتجارة الداخلية بحيث يذمررفيه نسبة التخفيضات.

يذكر أن المحلات المشاركة حتى الآن تمثل قطاع كبير من الانشطة التجارية من محلات ملابس و أجهزة كهربائية و شنط و أحذية و أثاث و غيرها.

من جانبه يقول أشرف جويا رئيس مجلس إدارة شعبة الملابس الجاهزة فى الغرفة التجارية بالإسكندرية ، ان الموسم الصيف في هذا العام جيد حتى الآن وذلك نتيجه بعض العوامل.

وأشار  إلى أن سعر البلوزه الذي يباع في المحل بمبالغ  تتراوح من 400 إلى  500 جنيه قد يباع في المول التجاري بنحو 2000 جنيه  ، لافتاً إلى أن هذه الارتفاعات أدت لانعاش الحركه التجاريه في بعض المحلات ، لافتاً إلى أن حركه المصطافين  لم يشعر بها العاملين بالقطاع حتى الأن .

واعتبر أن الموسم الصيفي هذا العام شهد زياده في أسعار المنتجات بنسب تبلغ نحو 30% زياده عن العام الماضي .

واعتبر  أنه يمكن تقدير نسب التراجع في الانتاج الموسم الصيفي هذا العام بالملابس الجاهزه بنحو 20% مقارنه بالإنتاج العام الماضي لافتا لان هذا الامر ياتي نتيجه ارتفاع الأسعار وزيادة التكاليف .

واوضح ان تكلفه الانتاج زادت على المصانع بنسب تتراوح من 25 – 35 لموسم إنتاج الملابس الصيفيه ، حيث أن أسعار الكهرباء أرتفعت والعماله أيضاً زادت والأقمشه هي الآخرى زادت أسعارها وكذلك البطانات وغيرها من المستلزمات الأنتاج التي زادت جميعها .

تجدر الإشارة إلى أن مديرية التموين بالإسكندرية أصدرت بيان بعد أسبوع من إنطلاق الأوكازيون الصيفي أشارت فيه إلى أنها تتابع فعاليات الأوكازيون.

وقد أعلنت الإدارة العامة للتجارة الداخلية ان عدد التصاريح التى تم إصدارها للمحلات المشاركة بلغت حتى الآن 370 تصريحا لمحلات وانشطة تجارية مختلفة.

و قد حررت الإدارة عدد 23 محضر اوكازيون بدون تصريح و تحرير عدد 3 محاضر اوكازيون وهمي و قد تم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيال هذه المخالفات و مازالت المتابعات مستمرة.

وصرح المهندس محمود القلش معاون وكيل الوزارة للإعلام والاتصال السياسى ان مديرية التموين والتجارة الداخلية بالأسكندرية بقيادة المهندس السيد حرز الله تتابع باهتمام مراقبة الاسواق للتأكد من تطبيق المحلات و الأنشطة التجارية المشاركة فى الاوكازيون مما يعود بالنفع على المواطنين.

وقد أصدر المهندس السيد حرز الله تعليمات مباشرة الى الادارة العامة للتجارة الداخلية برئاسة الأستاذ أحمد عبد الحميد مدير الإدارة بتشديد الرقابة على الأسواق و التأكد أن جميع المحلات المشاركة فى الاوكازيون تم استصدار لها تصاريح و ان التخفيضات حقيقية.