توقف مفاوضات تسوية مديونية «سياج» لصالح 4 بنوك

المديونية مستحقة لبنوك «التنمية الصناعية» و«العربى الأفريقى الدولى» و«كريدى أجريكول»، بالإضافة إلى مصرف رابع لم تفصح عنه.

توقف مفاوضات تسوية مديونية «سياج» لصالح 4 بنوك
أحمد الدسوقي

أحمد الدسوقي

10:26 ص, الثلاثاء, 4 فبراير 20

علمت «المال» من مصادر مصرفية أن المفاوضات بين رجل الأعمال وجيه سياج و4 بنوك لتسوية مديونياته لها، قد توقفت لأجل غير مسمى، لعدم الاتفاق بين أطرافها.

كان سياج قد تقدم بعرض إلى بنوك يتصدرها «التنمية الصناعية» لتسوية المديونيات التى تعود إلى فترة التسعينيات، والتى تتراوح قيمتها بين 400 مليون إلى مليار جنيه، تشمل أصل الدين والفوائد والعمولات بشكل نقدى.

وقالت مصادر بالبنوك الدائنة إنه تم عقد أكثر من لقاء بين البنوك وسياج للتوصل إلى حل للتسوية، إلا أنه لم يتم الاتفاق، مشيرة إلى أن البنوك مستمرة فى إجراءاتها القانونية تجاه رجل الأعمال.

وأوضحت أن المديونية مستحقة لبنوك «التنمية الصناعية» و«العربى الأفريقى الدولى» و«كريدى أجريكول»، بالإضافة إلى مصرف رابع لم تفصح عنه.

يشار إلى أن أبرز ممتلكات «سياج» تتمثل فندق «بيراميدز» بمنطقة المريوطية الذى يدخل حاليا ضمن التفليسة، وهو مغلق منذ 15 سبتمبر 2010، نتيجة أزمة بين رجل الأعمال رامى سياج -المالك السابق- والبنوك الدائنة.

وذكرت «المال» فى فبراير 2018، اعتزام مجموعة «علاج» الطبية السعودية التقدم لشراء فندق «بيراميدز سياج» بالهرم وتحويله إلى مستشفى تخصصى متكامل بعد الحصول على الموافقات الحكومية اللازمة ولكن الصفقة لم تتم.

وشهدت الفترة الماضية تسوية مديونيات بعض كبار رجال الأعمال المتعثرين مع البنوك للحصول على براءة الذمة المالية والعودة إلى مزاولة أعمالهم، كان آخرهم رامى لكح، رئيس مجموعة شركات «لكح جروب»، الذى وقع تسوية مع بنك مصر تجاوزت مليار جنيه، تم سدادها بالكامل نقدًا، بالإضافة للتنازل عن مجموعة من الأصول العينية.