ثنائية درامية تجتاح موسم رمضان 2024.. موعد لظهور أبطال جدد

يشهد الموسم الرمضاني القادم 2024 تقديم أكثر من عمل درامي يضم ثنائية فنية مختلفة للجمهور ، وهما مسلسل " لحظة غضب" الذي يجمع بين النجمين صبا مبارك ومحمد شاهين

ثنائية درامية تجتاح موسم رمضان 2024.. موعد لظهور أبطال جدد
أحمد حمدي

أحمد حمدي

11:10 م, الثلاثاء, 16 يناير 24

يشهد الموسم الرمضاني القادم 2024 تقديم أكثر من عمل درامي يضم ثنائية فنية مختلفة للجمهور ، وهما مسلسل ” لحظة غضب” الذي يجمع بين النجمين صبا مبارك ومحمد شاهين لأول مرة انتاج طارق الجنايني وسيعرض بمنصة واتش ات واخراج عبد العزيز النجار ويضم 15 حلقة .

كذلك مسلسل ” مسار إجباري ” الذي يجمع بين النجمين الشابين أحمد داش وعصام عمرإخراج نادين خان بعد نجاج الأخير في بطولة مسلسله الأول ” بالطو” .

بالاضافة لمسلسل ” بدون مقابل” الذي يجمع بعد غياب 20 عاما النجمين هاني رمزي وداليا البحيري انتاج محمد فوزي  تأليف حسام موسى، وإخراج جمال عبد الحميد.

فايزة هنداوي : أصبح هناك بحثا عن أبطال جدد في الأعمال الدرامية وتقديم نوعيات مختلفة

قالت الناقدة فايزة هنداوي أن الانتاج الدرامي أصبح متزايدا في القنوات التليفزيونية والمنصات الرقمية ، وأصبح الفكر مختلفا في السوق الدرامي .

حيث أصبح هناك بحثا عن أبطالا جدد في الأعمال الدرامية وتقديم نوعيات مختلفة من المسلسلات التليفزيونية ، وكذلك عودة المخرجين الكبار في الدراما مرة ثانية مثل جمال عبد الحميد في مسلسل بدون مقابل ، لكن الأهم أن تكون هذه العودة بأساليب عصرية حديثة وليس بنفس الأداء الذي كانوا يقدمونه في الماضي مثلما حدث مع المخرج محمد فاضل العام الماضي بمسلسل ” نجيب الريحاني ” تأليف محمد الغيطي وفق” هنداوي ” .

وتابعت قائلة أن تكنيك الاخراج سهلا لكن الرؤية هي الأصعب وتحتاج لبذل جهد معين من المخرجين القدامى ، لافتة الى أن تقديم هاني رمزي لمسلسل تراجيدي في دراما رمضان القادم أمرا مميزا ، وذلك ذكاء منه لأنه يراعي سنه الحالي أن يقدم أنماط مختلفة في الدراما بعيدا عن الكوميديا التي قد لاتناسب عمره ولاتضحك الجمهور لو قدمها حاليا مثلما كان بفترة التسعينات والألفية .

أحمد سعد الدين : البطولة المطلقة في الدراما لم تعد تحتمل سوى نجمين أو ثلاثة فقط في السوق

من ناحيته أعرب الناقد الفني أحمد سعد الدين فقال : أن هذه الثنائيات أثبتت نجاحها الكبير السنين الأخيرة ، خاصة أن البطولة المطلقة في الدراما لم تعد تحتمل سوى نجمين أو ثلاثة فقط في السوق مثل يحى الفخراني لأن شخصيته مؤثرة ويكون بجانبه نجما أقل مثل نبيل الحلفاوي لكن يحققا نجاحا معا.

بالإضافة للنجم محمد رمضان يقدم البطولة المطلقة ، أما باقي الأعمال الدرامية التي حققت نجاحا السنين الأخيرة تحمل بطولة جماعية أو ثنائية فنية لأنها جاذبة بصورة كبيرة للمشاهد ، ولم يعد هناك مايسمى بالبطل الأوحد في الدراما التليفزيونية الا في حالات نادرة وقليلة جدا وفق” سعد الدين” .

وقال أيضا  إن مسلسل ” القاهرة كابول ” منذ 4 سنوات للكاتب عبد الرحيم كمال ، ضم نجوما متوسطي النجومية لكن وجودهم معا أضاف كثيرا للقصة والمسلسل فحقق العمل نجاحا كبيرا ، سواء خالد الصاوي أو طارق لطفي وفتحي عبد الوهاب كذلك احمد رزق الذي قدم مشهدا واحدا فيه كانه كان بطلا بالمسلسل ، لذلك البطولة الثنائية والجماعية بصورة عامة أضافت بدرجة كبيرة للمسلسل .

قدري الحجار : هذه الدويتوهات يمكن أن تستمر في أكثر من عمل فني فيما بعد

ويرى الناقد الفني قدري الحجار أن هذه الدويتوهات الدرامية موجودة منذ سنين طويلة بين اسماعيل ياسين وأبو السعود الأبياري والكاتب الراحل وحيد حامد والنجم القدير عادل امام وغيرهم ، وتكون هذه الثنائية توأمة نجاح في مختلف الأعمال الفنية .

أردف قائلا أن هذه الدويتوهات يمكن أن تستمر في أكثر من عمل فني فيما بعد ، لو تم توظيفها بصورة جيدة من ناحية الأدوار المناسبة .

وتابع أن هاني رمزي يعيد اكتشاف نفسه مرة ثانية بعد سنوات في عمل تراجيدي مختلف مع داليا البحيري التي حققت نجاحا كبيرا في مسرحية سيدتي الجميلة ، لافتا الى أن النجوم الشباب أحمد داش وعصام عمر بعد نجاحهم في أعمال درامية سابقة أصبح لهما قاعدة جماهيرية جيدة .