جلوبال إنفست تقترح تفعيل ميثاق شرف بين الشركات للحد من العمولات الصفرية

يُذكر أن حرب العمولات اشتعلت بين شركات السمسرة العاملة في السوق المحلية من جديد

جلوبال إنفست تقترح تفعيل ميثاق شرف بين الشركات للحد من العمولات الصفرية
أسماء السيد

أسماء السيد

10:07 م, الأثنين, 12 أبريل 21

طالب محمد فاروق العضو المنتدب بشركة “جلوبال إنفست لتداول الأوراق المالية” بإقرار ميثاق شرف بين شركات السمسرة العاملة بالسوق المحلية للالتزام بحد أدني للعمولات .

يُذكر أن حرب العمولات اشتعلت بين شركات السمسرة العاملة في السوق المحلية من جديد في ظل نشاط حركة الأفراد بالبورصة المصرية، وذلك وسط مطالب حالية بوضع حد أدنى وإقرار ميثاق شرف بين الشركات.

وأوضح أن خفض العمولات أو التعامل بمبدأ العمولات الصفرية ضد المصلحة العامة للسوق.

وأضاف، أن المنصات الإلكترونية الجديدة التى ظهرت بدعوات العمولات الصفرية أو الاشتراكات الشهرية المخفضة غيرت ملامح المبدأ العام لتعامل شركات السمسرة.

ولفت أن شركات السمسرة طالما طالبت بإقرار حد أدنى للعمولات، ولكن دون جدوى

وأوضح العضو المنتدب بـ”جلوبال إنفست”، أن شركات السمسرة واجهت خلال الفترات الماضية هروب متعامليها للمنصات الجديدة صاحبة العمولات الصفرية ما زاد من معاناة الشركات الصغيرة.

وأشار إلى أن القضاء على تلك الظاهرة يتطلب أن يتم وضع حد أدنى إلى جانب إقرار ميثاق شرف بين الشركات، موضحًا أن اتحاد الأوراق المالية المُنتظر إتمامهُ، سيكون لهُ السلطة العليا لمحاسبة الشركات المخالفة.

وبشكل عام قال إن شركات السمسرة الصغيرة عادة ما تعانى فى ظل الأزمات، وأقترح أن تلجأ تلك الشريحة للاندماج مع بعضها البعض لتكوين كيانات أكبر قادرة على المنافسة وتحمل صدمات السوق.

وعلى صعيد خطة الشركة خلال الفترات المقبلة، قال إنها تستهدف توسيع خدمات الأون لاين دون التوسع الجغرافي

يُذكر أن قوانين سوق المال سمحت بأن تكون عمولات السمسرة تفاوضية بين العميل والشركة، وهو ما استغلتهُ شريحة آخرى لصالحها بوضع عمولات صفرية بهدف جذب قاعدة مستثمرين أكبر، ليعود الضرر الأكبر على نظيراتها الصغيرة والمتوسطة فى ظل محدودية المنافسة واستمرار أزمات السمسرة بشكل عام.