جولدمان ساكس يحث المستثمرين على تمويل المبادرات المحلية في دول الخليج

إبرم البنك شراكات مؤخرًا مع لاعبين مثل شركة مبادلة للاستثمار في أبوظبي

جولدمان ساكس يحث المستثمرين على تمويل المبادرات المحلية في دول الخليج
أيمن عزام

أيمن عزام

7:47 م, الثلاثاء, 14 مايو 24

تخطط مجموعة جولدمان ساكس لإطلاق العديد من الاستراتيجيات الاستثمارية التي ستسمح للشركة وعملائها الأثرياء بضخ رأس المال في الأسواق العامة في منطقة الخليج، بحسب وكالة بلومبرج.

وقال مارك ناتشمان، الرئيس العالمي لإدارة الأصول والثروات في بنك جولدمان ساكس أثناء حضوره المنتدى الاقتصادي القطري ، إن الشركات التي تتخذ من الشرق الأوسط مقراً لها تشكل حالياً حوالي 7% من مؤشر  مورجان ستانلي للأسواق الناشئة الذي يتم تتبعه على نطاق واسع. وتشير أبحاث البنك إلى أن هذه النسبة قد تنمو إلى ما يصل إلى 10%.

وأضاف أن ذلك من شأنه أن يساعد في جذب المزيد من المستثمرين الدوليين لضخ أموالهم في الخليج.

وقال نحمان: “سيتعين على المستثمرين الدوليين إيلاء المزيد من الاهتمام للمنطقة”.

لسنوات، سافر المسؤولون التنفيذيون في إدارة الأصول إلى الشرق الأوسط لجمع المليارات من صناديق الثروة السيادية في المنطقة.

تظهر تعليقات نحمان أن الديناميكية تتغير بسرعة حيث تتطلع البلدان في جميع أنحاء الخليج إلى جمع الأموال لخدمة مبادراتها المحلية.

توسيع الأعمال الائتمانية الخاصة

وفي المقابلة الواسعة النطاق، قال نحمان إن البنك يقوم بتوسيع أعماله الائتمانية الخاصة بعد إبرام شراكات مؤخرًا مع لاعبين مثل شركة مبادلة للاستثمار في أبو ظبي. ومن شأن هذا الارتباط أن يركز الشركتين على الإقراض المباشر عبر آسيا.

وأضاف أن نسبة المخاطرة إلى المكافأة في الإقراض المباشر “جيدة بشكل غير عادي” في الوقت الحالي وأن نسب القرض إلى القيمة في هذا المجال جذابة. وقال أيضًا إن بنك جولدمان مرتاح لمخاطر الائتمان على الرغم من ارتفاع أسعار الفائدة.

حكومة دولة قطر هي الجهة الضامنة لمنتدى قطر الاقتصادي، المدعوم من بلومبرج.