«جيتكس» يستكشف فرص الاستثمار فى الصحة الرقمية ومستقبل التمويل بأفريقيا

مناقشات متنوعة بمشاركة خبراء ومتخصصين

«جيتكس» يستكشف فرص الاستثمار فى الصحة الرقمية ومستقبل التمويل بأفريقيا
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

7:42 ص, الخميس, 6 يونيو 24

فتح مؤتمر ومعرض جيتكس أفريقيا 2024 الذى انعقد مؤخرًا بمراكش فى المملكة المغربية أبوابه أمام أفكار جديدة هذا العام تتعلق بشقين الأول دعم الاستثمار فى تكنولوجيا الرعاية الصحية والثانى مستقبل وشكل التمويل فى أفريقيا.

«المال» حضرت المناقشات والمحادثات التى جمعت عمالقة شركات التمويل والتكنولوجيا المالية ومحترفى الـ«بلوكتشين» والذكاء الاصطناعى والبنوك، إلى جانب صانعى السياسات وشركات الرعاية الصحية بغرض تطويع التكنولوجيا فى مجال الصحة الرقمية.

شدد المشاركون على أن أفريقيا تنقصها الموارد المالية فى قطاع الصحة الرقمية، الأمر الذى يدفعها الى التعاون مع مؤسسات دولية، كما أكدوا أن شركات التكنولوجيا المالية والتمويل لديها فرص نمو واعدة فى القارة مع الكثافة السكانية الهائلة.

مشاركة مصرية بأكثر من 20 متحدثًا فى جلسات التكنولوجيا المالية والمصرفية

وشهد مؤتمر ومعرض جيتكس أفريقيا، فى نسخته الثانية، هذا العام، مشاركة مصرية من قبل شركات التكنولوجيا المالية والناشئة، سواء من خلال أجنحة خاصة بها أو ممثلين فى جلسات تتعلق بالصحة الرقمية أو مستقبل التمويل بالقارة.

وقال عزيز أخنوش، رئيس الحكومة المغربية، خلال افتتاح المؤتمر، إن التحول الرقمى يقدم حلولًا للتحديات، ولم يعد مجرد ترف تكنولوجي، بل هو محرك للتكامل والتعاون بين البلدان الأفريقية.

قمة مستقبل التمويل تجمع عمالقة التكنولوجيا المالية ومحترفى الـ«بلوكتشين»

البداية كانت من خلال قمة مستقبل التمويل فى أفريقيا والتى تم تنظيمها بالتزامن مع المعرض وركزت على محاور رئيسية تضمنت «التمويل الأصغر، والشمول المالي، وابتكارات الدفع عبر الحدود»، وذلك من خلال حلقات نقاش استمرت 3 أيام.

وناقش المحور الأول من القمة قدرة الشركات الصغيرة والمتوسطة والناشئة فى مجال التكنولوجيا المالية على توسيع نطاق عملها والحصول على التمويل فى أفريقيا، كما ناقشت تحديات ندرة المعلومات الائتمانية وآليات التسجيل الموثوقة.

وبحث المحور الثانى عملية تحسين الثقافة المالية فى القارة لزيادة الاعتماد على خدمات التمويل الرقمى فى المناطق النائية، أما المحور الثالث، فناقش تقلبات العملة والبنية التحتية، وغسل الأموال وارتفاع تكاليف المعاملات، ومحدودية الوصول إلى الخدمات المصرفية.

وأكد المشاركون فى قمة مستقبل التمويل فى أفريقيا أن الثورة المالية فى القارة لا يمكن وقفها بأى شكل من الأشكال حيث تجاوزت الخدمات المصرفية التقليدية إلى استخدام الأموال عبر الهواتف المحمولة، وصولًا إلى النمو الهائل فى مجال التكنولوجيا المالية.

وقالوا إن تداول الأموال عبر الهواتف المحمولة قد ارتفع بنحو 20% فى القارة الأفريقية، كما نمَتْ معدلات نمو تكنولوجيا «بلوك تشين» فى دول مثل كينيا وجنوب أفريقيا ونيجيريا بأكثر من 1000%.

وشارك فى جلسات قمة مستقبل التمويل عدد من المسئولين المصريين، إلى جانب ممثلين للقطاع الخاص فى شركات التمويل والتكنولوجيا المالية والبنوك والأعمال والاستثمار.

وشهدت جلسات القمة حلقة نقاش قوية ضمت وليد حسونة الرئيس التنفيذى لشركة «فاليو» للتمويل الاستهلاكى فى مصر، وسلمان بوت المؤسس المشارك والرئيس التنفيذى للأبحاث والابتكار لمنصة «سلة» للتجارة الإلكترونية السعودية، وكريمة الحكيم الرئيس التنفيذى لشركة «بلاج آند بلاي» مصر المتخصصة فى الاستثمار بالشركات الناشئة.

وركزت الحلقة على كيفية الإعداد والتجهيز لعمليات الاكتتابات العامة الأولية والاحتياجات اللازمة للقيام بالحوكمة، والجلسة أدراتها كريمة الحكيم الرئيس التنفيذى لشركة بلاج آند بلاى مصر.

وليد حسونة: مشهد المدفوعات الإلكترونية ينمو وواعد والأرقام تؤكد الطلب عليها

وقال وليد حسونة، على هامش الجلسة، إن مشهد المدفوعات الإلكترونية والتكنولوجيا المالية فى مصر ينمو وواعد، وان الشركة تستهدف الوصول بالتمويلات إلى أكثر من 13 مليار جنيه قبل نهاية 2024.

وأكد حسونة الطلب المتزايد على حلول الدفع التى تقدمها شركات التمويل، موضحًا أن الأرقام خلال الفترة الأخيرة تعكس ذلك، خاصة أن الإيرادات ناتجة عن قوى شرائية حقيقية وليس بسبب ارتفاع الأسعار.

الجلسة الثانية من قمة مستقبل التمويل جاءت تحت عنوان «سد الفجوة التمويلية وتوفير البنية التحتية للشركات»، بداية من كيانات التكنولوجيا المالية، وحتى البنوك التقليدية، تحدثت خلالها جيبا ديالو كبير مستشارى التكنولوجيا المالية فى شركة «إيكوبانك» بالسنغال، ومحمد هشام الشريبي، النائب الأول لرئيس بنك الرياض ومستشار الرئيس التنفيذى لشركة جيل بالسعودية.

وضمت الجلسة أيضًا كلًّا من كريمة الحكيم الرئيس التنفيذى لشركة بلاج اند بلاى مصر، وأرجون فير سينغ، الشريك والرئيس المشارك للتكنولوجيا المالية فى آرثر دى ليتل بالإمارات، ويونس الزبير، نائب الرئيس التنفيذى لبنكCIH فى المغرب.

وعقدت جلسة أخرى حضرها محمد عبد الرحمن، رئيس أدوات الدفع وقنوات القبول الإلكترونية فى البنك المركزى المصري، ونبيل عمار رئيس مجلس إدارة مجموعة كاش بلس من المغرب وكريم بنكيران الرئيس التجارى لشركة الإمارات للاتصالات «دو»، وأدهم عزام الرئيس التنفيذى والشريك المؤسس لشركة «بلد» المصرية، للتكنولوجيا المالية والمتخصّصة فى تحويل الأموال.

وتناولت الجلسة سوق التحويلات المالية العالمية وكيفية قيام شركات التكنولوجيا المالية بتقديم حلول سهلة وسريعة لسوق التحويلات ،خاصة فى ظل تباطؤ التحويلات فى السوق الافريقية الفترة الاخيرة.

شهدت القمة جلسة أخرى للحديث عن الشمول المالي، وحجم التأثير الإيجابى للتكنولوجيا فى المجتمعات، وشارك فيها أحمد وادى المؤسس والرئيس التنفيذى لشركة «مانى فيللوز»، إلى جانب سارينا أمينى مدير البرامج فى بلاج اند بلاى بالمغرب، وإيفلين كاينجو الشريك المؤسس والرئيس التنفيذى لشركة «لوبيا» من زامبيا.

وشملت قائمة الشركات الناشئة المصرية التى كان لها جناح وتواجدت خلال المؤتمر كل من: «UltraTeb، وBaseeta، وElgameya، وRawmart، وClinido، وStacks، وEsorus، إلى جانب مشاركة آخرين من مصر منهم عبير خضر، رئيس قطاع أمن المعلومات بالبنك الأهلي، وسارة صبرى المؤسسة والرئيسة التنفيذية لمبادرة الفضاء العميق.