«جينباى إيجيبت» : بيع 1200 ميكروباص خلال عام

بعدما اقتنصت وكالة العلامة الصينية

«جينباى إيجيبت» : بيع 1200 ميكروباص خلال عام
أحمد عوض

أحمد عوض

5:18 ص, الأحد, 31 أكتوبر 21

تمكنت شركة «جينباى إيجيبت» الوكيل المحلى للعلامة الصينية فى مصر من بيع 1200 ميكروباص خلال عام

وكان العام الماضى شهد منافسة شرسة بين عدد من الشركات المحلية ورجال الأعمال على اقتناص وكالة سيارات «جينباى» الصينية فى مصر، لتحسمها شركة «جينباى إيجيبت» بعد تقديم دراسة متكاملة عن الفرص التنافسية والتسويقية التى يمكن من خلالها تعزيز مكانة «جينباى» داخل السوق المحلية.

وقال خالد سعد، رئيس مجلس إدارة الشركة، إن «جينباى إيجيبت» تمكنت من اقتناص وكالة سيارات «جينباى» فى مصر بعد إجراء جولة من المفاوضات المكثفة مع الجانب الصينى التى استغرقت ما يقرب من 12 شهرًا.

وأضاف – فى تصريحات لـ«المال»- أنه وفقًا للعقد المبرم مع شركة «جينباى الصينية» تم اعتماد شركته وكيلًا للعلامة الصينية فى مصر على أن تتولى مهام أعمال استيراد وتوزيع طرازاتها، بجانب تقديم كل خدمات ما بعد البيع والصيانة وبيع قطع الغيار داخل السوق المحلية.

وأشار إلى أنه تم تأسيس شركة مستقلة تحت مسمى «جينباى إيجيبت» فى ضوء تنفيذ كافة الخطط التسويقية المتعلقة بالعلامة الصينية فى مصر التى من بينها أعمال الاستيراد من الخارج، لاسيما التوسع فى مشروع التصنيع المحلى من خلال إمكانية إنتاج طرازاتها محليًا، موضحا أنه تم الاتفاق مع الشركة الأم على تقديم كل أوجه الدعم الفنى التى يمكن من خلاله تعزيز مكانة العلامة التجارية داخل قطاع السيارات التجارية «النقل الجماعى».

وأكد أن الشركة لديها خطط طموحة لإعادة تواجد العلامة الصينية «جينباى» ضمن الماركات التجارية الأكثر انتشارًا داخل السوق المحلية من خلال التركيز على استيراد مركبات النقل الجماعى التى تتناسب مع كل متطلبات العملاء، كاشفًا عن تمكن «جينباى إيجيبت» من استيراد وتسليم ما يقرب من 1200 مركبة خلال الفترة من نوفمبر حتى أكتوبر الحالى.

خالد سعد: نستهدف تسويق 3- 4 آلاف مركبة سنويًا

وأوضح أنه من المستهدف الوصول إلى مبيعات تتراوح بين 3000 إلى 4000 مركبة من العلامة الصينية «جينباى» داخل السوق المحلية خلال العامين المقبلين، على أن يتم زيادة معدلات البيع لتتراوح بين 6 إلى 7 آلاف جنيه تزامنًا مع إمكانية المشاركة فى مبادرة إحلال المركبات القديمة واستبدالها بفئات تعمل بالغاز الطبيعى خلال الفترة المقبلة.

وأكد أن الشركة الصينية وافقت على مشروع تصنيع طرازاتها محليًا من خلال إنتاج وتوريد مركبات «جينباى» المزودة بجميع المواصفات والتجهيزات التى تتطابق مع جميع المعايير العالمية، قائلًا: «الفترة الحالية تشهد إجراء دراسات مكثفة مع الجانب الصينى حول مراحل التصنيع المحلى لطرازاتها خلال الفترة المقبلة».

وتابع : «تداعيات جائحة كورونا» عالميًا تعد أحد العوامل الرئيسية التى أدت إلى طول المدة الزمنية لإجراء المفاوضات المتعلقة بمشروع التصنيع المحلى لسيارات «جينباى» فى مصر حتى الآن، موضحا أنه من المرتقب زيارة وفد من جانب الشركة الصينية للوقوف على خطوط التصنيع وتجهيزات المعدات المستخدمة فى عمليات الإنتاج بالمصنع المخطط له».

شراكة مع «المكاوي M.auto» للتصنيع المحلي للسيارات التجارية.. والبدء الفعلي للمشروع النصف الثاني 2022

وتطرق إلى الحديث عن توقيع شراكة مع إحدى شركات السيارات المحلية ممثلة فى «المكاوى M.Auto للسيارات» للمشاركة فى مشروع التصنيع المحلى لسيارات «جينباى» المنتمية لفئة مركبات النقل الجماعى، من خلال استغلال مصنعها الجديد الموجود بالسادس من أكتوبر فى عمليات التصنيع المحلى.

يذكر أن مجموعة «المكاوى M.Auto للسيارات» أعلنت – فى وقت سابق- عن استحواذها على مصنع سيارات الركوب والمركبات التجارية التابعة للعلامة التجارية «فوتون» بمنطقة السادس من أكتوبر، بقيمة استثمارية بلغت 400 مليون جنيه.

وتابع : “هناك وفد صينى لدى شركة- جينباى – سيزور مصر خلال الفترة المقبلة لإجراء أعمال المعاينات والدراسات الخاصة بمشروع إنتاج طرازاتها محليًا، التى من خلالها يتم تأهيل وتجهيز المعدات المستخدمة فى عمليات التصنيع، مبينًا أنه من المتوقع أن يدخل المشروع حيز التنفيذ خلال النصف الثانى من العام المقبل”.

الشركة الأم تخطط لزيادة حجم أعمالها محليًا والمشاركة في مبادرة الإحلال

وأوضح خالد سعد أن شركة «جينباى» الصينية تسعى إلى زيادة حجم أعمالها فى السوق المحلية من خلال ضخ المزيد من الاستثمارات فى قطاع السيارات التجارية من خلال التوجه للإنتاج المحلى وعدم الاعتماد على أعمال التوريدات فقط تزامنًا مع التوقعات الإيجابية التى تشير إلى زيادة معدل الطلب على تلك الفئة من المركبات، فضلا عن إمكانية المشاركة فى مشروعات الدولة التى من أبرزها مبادرة إحلال السيارات القديمة واستبدالها بفئات تعمل بالغاز الطبيعى التى تشترط توريد مركبات منتجة محليًا إضافة إلى أن الحوافز المدرجة ضمن مبادرة الإحلال ستزيد من فرص إقبال المواطنين على تنفيذ عمليات الإحلال والاستبدال لاسيما زيادة الطلب على تلك الفئة.

ولفت إلى أن الدراسات التى أجرتها «جينباى إيجيبت» مع الجانب الصينى تضمن مشروعات التصنيع المحلى للسيارات التجارية “النقل الجماعي” فى ضوء تغطية كافة متطلبات السوق المحلية، بالإضافة إلى التوسع خارجيًا من خلال تصدير المركبات المنتجة للدول المجاورة ومن أبرزها “الخليجية والأفريقية” وذلك فى ضوء الاستفادة من الامتيازات التى تقدمها الدولة للمصدرين.

وبحسب البيانات المعلنة عن مجلس معلومات سوق السيارات «أميك» سجلت مبيعات السيارات فى مصر نموًا بنسبة %43.9 لتصل إلى 186 ألفًا و276 مركبة خلال الشهور الثمانية الأولى من العام الحالى، مقارنة مع نحو 129 ألفًا و427 وحدة خلال الفترة المقابلة من العام السابق.