حازم متولى رئيس الشركة: «اتصالات» تسجل %20 نموا بإيراداتها حتى نهاية سبتمبر

نراهن على نمو خدمات نقل البيانات مع تشبع الصوتية

حازم متولى رئيس الشركة: «اتصالات» تسجل %20 نموا بإيراداتها حتى نهاية سبتمبر
محمود جمال

محمود جمال

5:05 ص, الأحد, 7 نوفمبر 21

سجلت شركة اتصالات مصر نموا فى إيراداتها حتى نهاية سبتمبر الماضى بنسبة 20 % مقارنة بالفترة المقابلة من 2020 بدعم من معدلات النمو المتزايد فى خدمات نقل البيانات والتوسع فى استخدام التكنولوجيات الجديدة.

وقال حازم متولى، الرئيس التنفيذى للشركة، إن إستراتيجية اتصالات خلال العام المقبل ترتكز على الاستثمار فى تحسين وتطوير الخدمة، علاوة على دعم الاستثمار فى التقنيات المستقبلية مثل إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعى والحوسبة السحابية وخدمات المدن الذكية تزامنامع القيام بإجراء أعمال الصيانة اللازمة والدورية للشبكة لكى تستوعب جميع العمليات والطلب المتزايد.

وأوضح لـ «المال» أن «اتصالات» تسير بخطوات جادة وثابتة نحو رقمنة رحلة عملائها مع الشركة بهدف تسهيل تجربتهم قدر المستطاع – على حد تعبيره بدعم من الإمكانيات التكنولوجية والفنية التى تمتلكها والتطبيقات الحديثة والحلول الذكية المطروحة.

استثمار من 5 إلى 5.5 مليار جنيه فى تطوير الشبكة خلال العام المقبل

وكشف عن تخصيص الشركة استثمارات تتراوح قيمتها بين 5 إلى 5.5 مليار جنيه لتطوير الشبكة فى 2022 ودعم الاستثمار فى قطاع نقل البيانات، بالإضافة إلى إعادة هيكلة الشبكة وتهيئة المحطات لاستقبال الترددات الجديدة التى حصلت عليها بتقنية TDDمن جهاز تنظيم الاتصالات ومن خلالها تسعى إلى تقديم خدمات نقل بيانات للعملاء غير مسبوقة.

ورجح أن تنمو إيرادات الشركة بأكثر من %10 بنهاية العام الجارى، مؤكدا أنها تحرص دائما على المشاركة القوية فى فعاليات معرض ومؤتمر «كايرو آى سى تى» الذى يمثل ملتقى مهما يهدف إلى الخروج بآليات من شأنها تأسيس بنية تحتية ذكيّة مُستدامة خاصة وأن المعرض يجمع عدة جهات وقطاعات حكومية وشركات متخصصة، مما يساعد على تبادل الآراء المختلفة، كما يمثل أيضا فرصة كبيرة لبحث الخطط التكنولوجية القادمة والترويج لمنتجات اتصالات مصر وتعزيز مكانة الشركة محلياً وإقليماً ودولياً، مبينا أن «اتصالات» بصدد استعراض عدد من الخدمات الرقمية المتطورة هذا العام.

ورحب «متولى» بقرار الحكومة بإنشاء شركة جديدة لإنشاء أبراج المحمول إلى جانب المشغلين الحاليين حيث ستدعم المنافسة فى السوق وتسهم فى تسريع إنشاء الأبراج وحل المشكلات التى نواجها بجانب مواكبة التوسع فى إنشاء المدن والطرق الجديدة.

فى سياق متصل، ألمح إلى أن خدمات نقل البيانات تمثل المحور الرئيسى فى إستراتيجية عمل «اتصالات» خلال المرحلة المقبلة لاسيما وأنها تشهد معدلات نمو متسارعة فى ظل حالة من التشبع الملحوظ فى الخدمات الصوتية، لذلك تستهدف الشركة التركيز على تقديم خدمات للأفراد والشركات تعتمد بشكل رئيسى على نقل البيانات وتقديم حلول متكاملة (صوت وإنترنت محمول وثابت وخدمات ترفيه).

وتابع : «أطلقت» اتصالات مصر«التعريفة الرقمية المتكاملة المعدة خصيصا لخدمة رواد الأعمال والشركات الناشئة والصغيرة والمتوسطة تحت اسم «B-Ahead»  من خلال تطبيق «اتصالات للأعمال»، وتقدم التعريفة العديد من المميزات لعملائها تتلخص فى فتح حساب خاص للشركات الصغيرة والمتوسطة، وشراء الباقات المناسبة، وإضافة خطوط الموظفين تحت نظام واحد واختيار أرقامهم، بجانب عدد من الدقائق والرسائل المحلية والموبايل إنترنت بالميجابايت، والتحكم فى توزيعهم على فريق العمل ومتابعة استهلاكاتهم، مما يسهم فى إنجاز جميع الأعمال بدقة وسهولة دون الحاجة إلى الذهاب لفروع الشركة.

وذكر أن استثمارات «اتصالات مصر» ترتكز على الشمول المالى والتكنولوجيا المالية وما يتبعه من فرص للتحول إلى مجتمع غير نقدى، عبر منصة «اتصالات كاش» التى تشهد معدلات نمو كبيرة خلال الفترة الماضية، فالمحافظ المالية تضاعفت أكثر من مرة منذ بداية عام 2020 وهناك مؤشرات إلى أن النمو سيظل تصاعديا خلال الفترة المقبلة.

وعلى صعيد التعاون مع المطورين العقاريين، قال إن «اتصالات مصر» تتعاون مع كبار المطورين العقاريين لتقديم خدمات المدن الذكية فى التجمعات السكنية المغلقة، متطرقا إلى أن الشركة وقعت العديد من الاتفاقيات وفازت بعدد من المناقصات خلال الفترة الماضية منها مشروع إنترنت العاصمة الإدارية عبر تحالف مع عدة شركات.

وأضاف أن الشركة وقعت أيضا اتفاقية أخرى مع شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية لتقديم خدمات المدن الذكية بداخل العاصمة الإدارية مثل تطبيق للمحمول يمكن المواطن من الاستفادة بالخدمات ودفع قمتها وتقديم الشكاوى والاقتراحات، علاوة على تدشين مركز للإدارة والتحكم يستقبل شكاوى المواطنين وتوجيه المختصين بحلها إلكترونيا، بالإضافة إلى العدادات الذكية الخاصة بالاستهلاك المنزلى للكهرباء والمياه والغاز والمتصلة بمركز الإدارة والتحكم، وعدادات ذكية أخرى تنظم الخدمات العامة مثل الاصطفاف وإضاءة الطرق واللوحات الإعلانية وإدارة المخلفات.

إنشاء شركة لأبراج المحمول يدعم المنافسة.. والتعاقد مع «معمار المرشدى» لتطوير بنية «وان قطامية»

وتابع : «بلغت نسبة الانتهاء من مشروعاتنا المشتركة مع الحكومة المصرية فى العاصمة الإدارية %70 من إجمالى حجم الأعمال وذلك لمدة خمس سنوات مقبلة. بالإضافة إلى اتفاقية مع «معمار المرشدى» لتطوير البنية التكنولوجية لـ «وان قطامية» لتوفير الخدمات الذكية المختلفة بالمشروع العقارى. وستكون «اتصالات مصر» هى المزود الرئيسى لخدمات الإنترنت، Fixed – IPRV وvdsl.

سداد 162.5 مليون دولار من قيمة ترددات 2600 ميجا.. والدفعة الثانية بالجنيه على عامين

ونوه عن قيام شركته بسداد نحو 162.5 مليون دولار تمثل نصف قيمة الترددات الجديدة التى حصلت عليها مؤخرا من جهاز تنظيم الاتصالات فى الحيز الترددى 2600 ميجاهرتز بتقنية TDD وبنظام حق الانتفاع لمدة 10 سنوات، بعد موافقة الجهاز على العرضين المالى والفنى للشركة بمقابل 325 مليون دولار (ما يعادل 5.2 مليار جنيه) ومن المقرر سداد الجزء المتبقى بالجنيه المصرى على عامين وتسير «اتصالات» وفق جدول زمنى محدد مع المرفق لاستلام هذه الترددات، كاشفا عن دراسة اتصالات كافة البدائل لتدبير تمويل المبلغ المتبقى لسداد قيمة الترددات.

فى سياق متصل، لفت «متولى» إلى دراسة «اتصالات مصر» كل الخيارات التى تساعدها على استدامة مصادر الطاقة لتشغيل محطات أبراج المحمول مع مراعاة استخدام المصادر الأقل ضررا للبيئة لذلك تتوسع الشركة فى بناء المحطات التى تعتمد على الطاقة الشمسية.

وتابع إن «اتصالات» استثمرت أكثر من 55 مليار جنيه منذ بدء نشاطها بمصر خلال عام 2007 شاملة قيمة التراخيص والمشروعات القومية للطرق وتطوير الشبكات والبنية التحتية، لافتا إلى أن الشركة تمتلك حاليا أكثر من 8 آلاف محطة للشبكة على مستوى الجمهورية من بينها نحو 7500 ألف محطة تدعم تكنولوجيا خدمات الجيل الرابع للاتصالات 4G والتى تمثل %90 من إجمالى عدد المحطات، ومن المقرر زيادتها خلال العام المقبل.