حكم قضائي ينتظر ترامب بشأن أهليته في تولي منصب الرئاسة

قالت المحكمة العليا إن موعد جلسة المرافعات الشفوية سيكون 8 فبراير المقبل

حكم قضائي ينتظر ترامب بشأن أهليته في تولي منصب الرئاسة
محمد عبد السند

محمد عبد السند

10:22 ص, السبت, 6 يناير 24

وافقت المحكمة العليا الأمريكية على مراجعة قرار هو الأول من نوعه، والذي كانت قد اتخذته المحكمة العليا في ولاية كلورادو، بشأن إبعاد الرئيس السابق دونالد ترامب من الاقتراع في الولاية، وفق ما نشرته شبكة سي إن إن الأمريكية.

وقالت المحكمة العليا، إن موعد جلسة المرافعات الشفوية سيكون 8 فبراير المقبل.

وفي المقابل، صرحت وزيرة خارجية ولاية كولورادو، جينا جريسوولد، في بيان: “يستحق سكان كولورادو والشعب الأمريكي الوضوح بشأن ما إذا كان الشخص الذي شارك في التمرد قد يترشح لأعلى منصب في البلاد”، وأضافت “أحث المحكمة على إعطاء الأولوية لهذه القضية وإصدار حكم قضائي في أسرع وقت ممكن”.

ويمثل قرار المحكمة العليا بسماع القضية أهم مشاركة للمحكمة في السباق الرئاسي منذ قرارها البالغ الأهمية قبل 23 عاما لصالح جورج بوش الابن ضد منافسه آل جور.

وعلى الرغم من أن حكم كولورادو لا ينطبق إلا على تلك الولاية، إلا أن المحاكم في عدة ولايات أخرى قامت أيضا بمراجعة الطعون المتعلقة بأهلية ترامب، على الرغم من عدم وصول أي قضية من هذا القبيل إلى ما هو عليه في كولورادو.

ومن جانبه، علق ترامب على قرار المحكمة العليا بقوله إنه يأمل أن يكون قضاة المحكمة العليا الذين عينهم “عادلين”، وأضاف خلال أثناء خطابه أمام حشد من المؤيدين في مركز سيوكس بولاية أيوا، أن القضاة الذين عينهم “يبذلون قصارى جهدهم ليكونوا عادلين وغير متحيزين وحتى إلى درجة يؤذونك”.

محمد عبد السند

محمد عبد السند

10:22 ص, السبت, 6 يناير 24