حلمي بكر.. مسيرة فنية تسدل الستار بعد عبقرية لن تعوض في تاريخ الموسيقى

أصاب خبر رحيل الملحن القدير حلمي بكر صدمة كبيرة للوسط الفني الموسيقي ، وذلك لمشواره الفني الطويل الذي قدم فيه على مدى 40 عاما

حلمي بكر.. مسيرة فنية تسدل الستار بعد عبقرية لن تعوض في تاريخ الموسيقى
أحمد حمدي

أحمد حمدي

11:06 م, السبت, 2 مارس 24

أصاب خبر رحيل الملحن القدير حلمي بكر صدمة كبيرة للوسط الفني الموسيقي ، وذلك لمشواره الفني الطويل الذي قدم فيه على مدى 40 عاما في حياته مايقرب من 1500 لحن حققوا نجاحات كبيرة مع كبار المطربين أمثال وردة ونجاة وأصالة وسميرة سعيد .

كما قدّم نحو 48 مسرحية غنائية أشهرها: سيدتي الجميلة وحواديت وموسيقى في الحي الشرقي، واكتشف العديد من المواهب الصوتية المصرية .

صلاح عطية : كان ناقدا متحدثا ولبقا بدرجة كبيرة بدرجة اعلامي

أوضح الشاعر الغنائي صلاح عطية أن الراحل حلمي بكر  ظاهرة لن تتكرر أبدا ، لم يكن ملحنا وموسيقيا كبيرا فقط ، بل كان ناقدا متحدثا ولبقا بدرجة كبيرة بدرجة اعلامي ولو سمي أحدا بالموسيقار الاعلامي فسيطلق على حلمي بكر .

أشار في تصريحات إلى ” المال” إلى أنه تفرغ للتقييم الفني السنين الماضية ، وكان ضمن لجنة الاستماع بالاذاعة والتلفزيون، فليس شرطا ممارسة الفن من نفس التخصص بل يمكن ممارسته بأوجه متعددة مثما فعل حلمي بكر .

وبرغم أنه كان ينتقد بقسوة الأوضاع الفنية في مجال الموسيقى الا أن شخصيته كنت طيبة جدا على المستوى الانساني ، لافتا الى أن آخر لحن قدمه للجمهور كان عام 96 في أوبريت الحلم العربي ، وقد كانت بدايته في فترة الستينيات وحتى التسعينات اي على مدى 4 عقود ، وقدم العديد من المسرحيات أشهرهم ” سيدتي الجميلة”  وفق” عطية ” ، بالاضافة أنه شارك مع فطوطة في البدايات لها  والفوازير مع الفنانة نيلي وشيريهان حول العالم .

تابع قائلا إنه قدم العديد من الألحان الرائعة في مشواره الفني منها ، عاللي جرى لعليا التونسية ، وعرباوي وماتقولش ايه ادتنا مصر وغيرها .

محمد علي سليمان : كان ملحنا عظيما وعبقري في النغم والموسيقى

وأعرب الملحن القدير محمد علي سليمان والد النجمة أنغام ، عن حزنه لرحيل صديقه وعشرة العمر بالنسبة له حلمي بكر ، قائلا كان ملحنا عظيما وعبقري في النغم والموسيقى وكان مستوفيا لكل شروط ومواصفات الملحن والموسيقار المتميز .

أشار إلى أنه قدم العديد من الألحان الناجحة والمميزة لكبار المطربين والمطربات خلال مسيرته الفنية الطويلة التي تجاوزت 40 عاما ، منها ” عاللي جرى” و” عرباوي ” وأغنيات كثيرة للنجمة سميرة سعيد ووردة ونجاة وغيرهم .

أما عن غياب الراحل حلمي بكر عن تقديم ألحان جديدة خلال السنوات الماضية قبل رحيله قال: أن ذلك يرجع لأن ظروفه الصحية كانت تمنعه من العمل وتقديم ألحان جديدة ، لأن ذلك يتطلب بذل مجهودا كبيرا في تسجيل هذه الألحان والبقاء في الاستوديوهات لساعات وفق” سليمان” .

حسن دنيا : موسيقار كبير لن يعوض في تاريخ الفن والموسيقى العربية والمصرية

بينما وصف الملحن حسن دنيا الراحل حلمي بكر بكلمات مؤثرة قائلا ” كان عشرة عمري وصديقي على المستوى الانساني منذ سنوات كثيرة ” ، مشيرا أنه كان مفترض أن نقوم بتصوير برنامج تليفزيوني لاكتشاف المواهب الغنائية الشابة معا ومعنا المطربة نادية مصطفى منذ فترة ، لكن بسبب ظروفه الصحية السيئة لم نستطع تنفيذ ذلك ، وكان سيتم عرضه بقناة النهار .

وقال أيضا إن حلمي بكر قدم مشوار فنيا كبيرا في التلحين والسينما والمسرح ، ومشاركته بالتلحين في أوبريت عظيم مثل ” الحلم العربي” عام 96 الذي حقق نجاحا كبيرا بالوطن العربي.

ولفت إلى أن الراحل كان ناقم على الوضع بالمجال الموسيقي والغنائي طيلة السنين الماضية ، لذلك كان بعيدا تماما عن تقديم أعمال موسيقية جديدة ، برغم أنه كان قادرا على فعل ذلك ، وهو موسيقار كبير لن يعوض في تاريخ الفن والموسيقى العربية والمصرية أبدا .