«حماية المستهلك» يحرر 11 محضرا لبيع السجائر بأعلى من السعر

.. ويضبط 1800 علبة محجوبة عن البيع

«حماية المستهلك» يحرر 11 محضرا لبيع السجائر بأعلى من السعر
محمد فتحي

محمد فتحي

8:00 ص, الخميس, 22 يونيو 23

كثفت أفرع جهاز حماية المستهلك في 4 محافظات من تواجدهم في المناطق المختلفة لمتابعة التزام المحال التجارية ببيع السجائر بالأسعار المعلنة من الشركات المصنعة بعد ورود عدة شكاوى من المواطنين بشأن ارتفاع جنوني في أسعار السجائر دون وجود أي إعلانات من الشركات عن ارتفاع الأسعار.

جدير بالذكر أن جهاز حماية المستهلك أعلن منتصف 2022 خطته لتعميم منظومة الباركود على كافة أنواع السجائر، بعد ورود الشكاوى من المواطنين بارتفاع أسعار السجائر واحتكارها من قبل التجار والموزعين.

قالت مصادر مسؤولة داخل جهاز حماية المستهلك، إن أعضاء الجهاز ممن يمتلكون صفة الضبطية القضائية قاموا بعمل محاولات شراء في المحافظات المختلفة للسجائر للتأكد من التزام التجار بالسعر الرسمي، لافتة إلى أنه خلال الحملات تم ضبط 48 عبوة مياه غازية منتهية الصلاحية في محافظة دمياط.

وأضافت المصادر في تصريحات خاصة لـ«المال»، أن الحملات أسفرت عن ضبط 1600 علبة سجائر للامتناع عن البيع في شرم محافظة شرم الشيخ، بالإضافة إلى ضبط 210 علبة سجائر مهربة من الجمارك في محافظة المنيا، لافتة إلى أنه خلال الحملات تم تحرير 11 محضرًا لبيع السجائر بأزيد من السعر الرسمي في المحافظات المشار إليها.

وأشارت إلى أنه خلال الحملات تم المرور على عددا من محطات الوقود للتأكد من بيع الوقود بالأسعار المعلنة مؤخرا وعدم حجبه عن المواطنين إذ تم ضبط 300 لتر سولار لحجزهم للبيع بأزيد من السعر المعلن في كفر الشيخ، لافتة إلى أنه تم اتخاذ الإجراءات القانوينة اللازمة ضد المخالفين طبقًا لقانون حماية المستهلك وجار عرض المخالفين على النيابة العامة لاتخاذ شؤونها.

ويتاح تطبيق الـQr على جميع الهواتف بالنظامين «الأندرويد والـOIS»، ليستطيع أي هاتف فتح الـQR من خلاله.

ويعد الـQR السعر الرسمي للسجائر على العلبة التي يتداولها المواطنين لعدم احتكارها وبيعها بأسعار مرتفعة لتحقيق أرباح سريعة للتجار.