خبير: التأمين التكميلي الشامل يسهم في توسيع وتنشيط سوق السيارات (جراف)

مما يؤدي إلى فتح أسواق جديدة للسيارات

خبير: التأمين التكميلي الشامل يسهم في توسيع وتنشيط سوق السيارات (جراف)
إبراهيم الهادي عيسى

إبراهيم الهادي عيسى

4:45 ص, الجمعة, 12 يوليو 24

التأمين الشامل للسيارات “التكميلي” هو حماية شاملة للعميل ضد الأضرار التي قد تلحق بمركبته تجاه الآخرين، بما في ذلك تغطية الخسائر المادية التي قد تتسبب بها.

في حين أن حوادث السيارات هي واحدة من أخطر المخاطر التي يواجهها مالكو السيارات في كل وقت، حتى السائقون الحذرون قد يتعرضون لمثل هذه الحوادث ولو مرة واحدة في حياتهم، بسبب إهمال سائق آخر متهور. عادة ما تؤدي حوادث المرور هذه إلى العديد من المشاكل للسائقين، الذين قد يفقدون وظائفهم أو يتعرضون لإصابات جسدية، أو يتعرضون لأضرار في سياراتهم.

التأمين الشامل للسيارات والمسئولية المدنية

وضح خالد سعيد، رئيس تطوير الأعمال وإنتاج قطاع الفروع بشركة طوكيو مارين جنرال للتكافل، أن تغطية التأمين الشامل للسيارات تشمل المسؤولية المدنية.  هذه المسؤولية تعني أي ضرر مادي يلحق بالأشخاص غير المؤمن عليهم نتيجة خطأ سائق السيارة المؤمنة أثناء القيادة، ويتسبب في أضرار مادية مثل الخسائر في عمود كهرباء على الطريق أو جزء من جسر أو واجهات المحلات أو حتى سيارات أخرى. في هذه الحالة، يلتزم صاحب شركة التأمين بدفع تكلفة إصلاح الخسائر الناتجة عن الحادث.

وأشاد بدور الاتحاد المصري للتأمين في التعريف بالتأمين الشامل للسيارات من خلال الصحف والمجلات والمقالات الإذاعية والبرامج التلفزيونية، وذلك لتوعية العملاء بضرورة مراجعة قيم سياراتهم المؤمنة مع شركات التأمين لتجنب تحمل جزء من المخاطر، المعروف باسم “بند النسبية”، وقد شهدت أسعار السيارات ارتفاعا ملحوظا في الآونة الأخيرة بسبب انخفاض قيمتها إلى أقل من مستوياتها السابقة، مما أدى إلى اتساع الفجوة بين تعويضات التأمين وأقساطها، بعد تحرير سعر الصرف وتشدد شركات إعادة التأمين غير الراضية بالأسعار الحالية في قطاع التأمين.

والجراف التالي يبين أقساط التأمين “ممتلكات وأشخاص” في 2023، وفق بيانات هيئة الرقابة المالية:

التأمين وحماية المجتمع

وعلق سعيد بأن “التأمين الشامل” يمنح العميل شعورا بالأمان ضد أي ضرر قد يلحق بسيارته، خاصة إذا كان السبب خارج عن إرادته، مثل الحوادث أو السرقة أو الحرائق. في هذه الحالات، تمنح بوليصة تأمين السيارة العميل الطمأنينة اللازمة، وتخفف عنه القلق وتضمن له الحماية من الخسائر المالية.

وأضاف أن التأمين الشامل للسيارات له مزايا أخرى، مثل حماية المجتمع من النزاعات بين الأفراد، والتي تتحول أحيانا إلى مشاكل وخلافات كبيرة. قد تؤدي هذه النزاعات إلى اللجوء إلى القوة لاستعادة الحقوق، أو حتى الوصول إلى المحاكم، ولكن عند تأمين السيارة، يتم اختصار كل هذه المشاكل، حيث تنتهي النزاعات بسلام بعد دفع التعويض.

وبيّن أن، على الرغم من أن التأمين الشامل للسيارات اختياري، إلا أنه الخيار الأكثر طلبا بين جميع أنواع تأمين السيارات، لأنه من أهم الأنواع التي تحافظ على ممتلكات العميل بشكل مباشر. في حالة وقوع حادث، تعوض شركة التأمين العميل، مما يقلل من تأثير الحادث وتكاليفه المالية عليه، وذلك عن طريق تعويضه عن جميع مصاريف إصلاح السيارة، باستثناء مبلغ الاستقطاع المحدد لمالك السيارة والمنصوص عليه في بوليصة التأمين.

وأشار إلى أن “التأمين الشامل” يساهم في توسيع وتنشيط سوق السيارات، مما يؤدي إلى فتح أسواق جديدة للسيارات، وذلك من خلال اعتماد برامج وتقنيات جديدة، بالإضافة إلى تصميم منتجات تأمين تلبي احتياجاتهم.