خبير: التأمين يعوّض وفّيات الحجاج المسافرين عبر الطيران السعودي فقط

أشارات "الداخلية" إلى أن المفقودين "خارجون بمعرفتهم للحج"

خبير: التأمين يعوّض وفّيات الحجاج المسافرين عبر الطيران السعودي فقط
إبراهيم الهادي عيسى

إبراهيم الهادي عيسى

9:27 م, الخميس, 20 يونيو 24

تستمر رحلة البحث عن الحجاج المصريين المفقودين والذين لقوا حتفهم فى المشاعر من جراء الإهمال وارتفاع درجات الحرارة، وقد قالت وكالة الأنباء الفرنسية (فرانس برس) إن حصيلة الضحايا تعدت أكثر من ألف قتيل معظمهم من المصريين

بينما أصدرت وزارة الداخلية المصرية بيانا قالت نفت به وجود مفقودين من الحجاج المصريين (القرعة – السياحة – وزارة التضامن) المسجلين ضمن المنظومة الخاصة بالبوابة المصرية الموحدة للحج، مشيرة إلى أن المفقودين “خارجون بمعرفتهم للحج”.

ولكن، هل التأمين يمكن أن يعوّض ذوى المفقودين عن إصاباتهم أو موتهم؟ وهل يلحق التأمين الحجاج الذين يؤدون المشاعر بمعرفتهم؟

قال محمد الغطريفى، وسيط تأمين، إن التأمين على السفر، واحد من أهم أنواع التأمين، وقد لا يلجأ إليه البعض إلا إذا أجبروا عليه من قبل الدولة التى يتوجهون لها، رغم دوره فى الحفاظ على ممتلكات وأمتعة المسافر، بل وحمايته من أى خطر من الممكن التعرض له، مبينا أن الطيران السعودى يلزم المسافرين من خلاله بتلك الوثائق التأمينية، ومن ثم، فإن المفقودين والمصابين والمتوفين المسافرين عبر خطوط الطيران السعودى سيتم تعويضهم أو ذويهم.

وأضاف أن بعض الشركات تحدد تقديم خدمات المساعدة بقسط التأمين الصافى بالنظر إلى عدد المسافرين، وذلك إذا تعلق الأمر بمجموعة من الأشخاص يسافرون على نفس الرحلة ويقصدون نفس البلد، كالتغطية العائلية التى تشمل الزوجين وعدد غير محدود من الأطفال، وكذلك فى إطار المجموعات السياحية (عمرة، حج، رحلات منظمة) حيث يدفع مكتتب التأمين (الشخص الطبيعى أو المعنوى) قسط التأمين لفائدة المنتفعين بضمانات عقد المساعدة فى إطار عقد جماعى يوفر أسعارا تفاضلية بالمقارنة مع التأمينات الفردية.

ولكن، هل يشمل التأمين الحاج غير النظامى؟

وأشار الغطريفى إلى أن مكتتب التأمين له كامل الحرية أن يختار جهة التأمين التى توفر له المساعدة الفورية خلال سفره وأن يدفع مقابل ذلك قسط التأمين الذى يتناسب مع حقيقة الخطر المؤمن عليه، دون إجبار، ولذلك فإن التأمين غير مشروط فى السفر لو كانت خطوط الطيران غير سعودية أو من الخطوط الأخرى التى لا تشترط التأمين، وفى تلك الحالة لا يستحق المسافر تأمينا.

وتابع أن التأمين على السفر ينقسم إلى 3 أنواع، منها التأمين الصحى الذى يشمل تغطية المصاريف الطبية الطارئة أو الحوادث الشخصية، والتأمين ضد مجموعة من الحوادث، كإلغاء أو تقصير مدة الرحلة أو فوات موعد رحلة المغادرة وفقدان الحقائب فى السفر أو تأخر وصولها فى الوقت المناسب ونقل الجثمان، وكذلك المسئولية تجاه الغير حسب الشروط والاستثناءات الموضحة فى الوثيقة.

وأفاد بأن بعض الشركات وبعض اتحادات الطيران ببيع وثائق التأمين على السفر مباشرة إلى المسافرين، كما يمكن شراء تلك الوثيقة أيضا من خلال شركات الرحلات، مثل شركات الطيران وخطوط الرحلات البحرية ومنظمى الرحلات السياحية، التى تقدم التأمين الاختيارى مباشرة للمستهلكين، وفى بعض الأحيان تكون هذه الوثيقة إلزامية حيث تشترط دول معينة الحصول عليها قبل السفر إليها.

وبيّن الغطريفى أن وثيقة تأمين السفر تعد تعهدا من شركة التأمين بتغطية المخاطر المتعلقة بسفر المستفيد إلى خارج بلد الإقامة مقابل قسط يتم دفعه إلى شركة التأمين وفقا للشروط والاستثناءات التى يتم الاتفاق عليها بين العميل وشركة التأمين، وتعد الوثيقة من الخدمات التى باتت اجبارية تقريبا عند التقدم بطلب للحصول على (تأشيرة سفر) إلى الخارج لكل شخص أو مجموعة، خصوصا نحو البلاد الأوروبية.

وأوضح أن شركات التأمين تتعاقد مع المسافرين على مدة تتراوح بين 8 أيام و90 يوما مقابل قسط تأمين يتم الاتفاق عليه، وإذا تجاوزت مدة السفر 90 يوما فإن المؤمن له لا يتمتع بالخدمات التى تقدمها الوثيقة، (باستثناء بعض شركات التأمين التى تبرم عقودا خاصة للمدة التى تتجاوز 90 يوما).

ولفت إلى أن تأمين السفر يمنح راحة البال أثناء السفر إلى الخارج من خلال عدة برامج تأمينية متكاملة، بما يلبى الاحتياجات الشخصية، حيث تأتى التغطية التأمينية بكل ما يتوقعه المؤمن له، إضافة إلى العديد من المزايا الخاصة، فالمزايا التى تقدمها هذه الوثيقة تبدأ حتى قبل صعود الطائرة، فى حالة إلغاء الرحلة، حيث يستحق المؤمن له مبلغا من المال تعويضا عن إلغاء الرحلة أو فواتها نتيجة حصول ظرف طارئ أو اختصار مدة الرحلة.

وذكر أن هناك تغطيات أخرى للسفر بكافة أنحاء العالم توفر كتغطيات تأخر أو فقدان أو سرقة الأمتعة وتأخر الرحلة وفقدان أو سرقة الكمبيوتر الشخصى وفقدان وثائق السفر والأموال الشخصية والاحتيال باستخدام بطاقات الائتمان والمسئولية الشخصية وتغطية تفويت حدث أو فعالية وتغطية المساعدة القانونية وتغطية تفويت رحلة متواصلة وتغطية ضد النهب وتغطية نفقات الرعاية المنزلية أثناء السفر.