خبير: الذكاء الاصطناعي يجعل عمليات التأمين أكثر دقّة ويحسّن خدمات الشركات (جراف)

وتقديم تجربة عملاء أفضل مع تقليل التكاليف التشغيلية

خبير: الذكاء الاصطناعي يجعل عمليات التأمين أكثر دقّة ويحسّن خدمات الشركات (جراف)
إبراهيم الهادي عيسى

إبراهيم الهادي عيسى

9:50 ص, الخميس, 12 سبتمبر 24

تبقى استخدامات الذكاء الاصطناعي في قطاع التأمين متنوعة ومتزايدة، حيث يساعد في تحسين الكفاءة وخدمة العملاء وتقليل التكاليف.

والذكاء الاصطناعي يساعد في جعل عمليات التأمين أكثر دقة وفعالية، ويوفر للشركات فرصة تحسين خدماتها وتقديم تجربة عملاء أفضل مع تقليل التكاليف التشغيلية.

وتشتمل أوجه استخدام الذكاء الاصطناعي في التأمين على تحليل البيانات وتقدير المخاطر، حيث إن الذكاء الاصطناعي يستخدم لتحليل كميات ضخمة من البيانات لتقدير المخاطر بشكل دقيق، فعلى سبيل المثال، يمكن تحليل بيانات القيادة لسائقي السيارات أو بيانات الطقس للتأمين الزراعي لتحديد المخاطر بشكل أفضل.

“المال” تواصلت مع محمد الغطريفي، وسيط التأمين، وأضاف أن استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي مثل التعلم الآلي، يمكّن شركات التأمين من تقييم المخاطر بسرعة وتقديم عروض تأمين أكثر دقة واستهدافا للعملاء بناء على تاريخهم وسلوكهم.

وتابع الغطريفي أن الذكاء الاصطناعي يمكّن من تحليل نماذج وسلوكيات العملاء للكشف عن الاحتيال في المطالبات بشكل مبكر، باستخدام خوارزميات التعلم الآلي، حيث يستطيع النظام التعرف على الأنماط المشبوهة أو غير الطبيعية التي قد تشير إلى احتيال.

وذكر أن روبوتات الدردشة (Chatbots) وأنظمة الذكاء الاصطناعي إنما تُستخدم لتحسين تجربة العملاء، من خلال الرد الفوري على الاستفسارات وإرشاد العملاء خلال عملية شراء بوالص التأمين أو تقديم المطالبات.

وبين أن الذكاء الاصطناعي يبسط عملية تقديم المطالبات من خلال التحقق السريع من الوثائق والصور والفيديوهات المتعلقة بالمطالبات، ما يقلل الوقت المستغرق لمعالجتها، بالإضافة إلى ذلك، يمكن لأنظمة الذكاء الاصطناعي تقييم الأضرار، مثل الصور الملتقطة للأضرار الناجمة عن حوادث السيارات.

والجراف التالي يبين الدول الأكثر تخوفا من أضرار الذكاء الاصطناعي في المستقبل، وفق بيانات “ستاتيستا” العالمية:

وأشار إلى أن الذكاء الاصطناعي إنما يستخدم لتوقع المخاطر المستقبلية بناء على البيانات التاريخية، فمثلا، يمكن توقع ارتفاع مطالبات التأمين الصحي خلال فترات الأوبئة أو زيادة المطالبات المتعلقة بالكوارث الطبيعية.

كما أوضح أن تقنيات الذكاء الاصطناعي تمكّن شركات التأمين من تطبيق تسعير ديناميكي يعتمد على سلوك العميل الفردي، فمثلا، يمكن لمقدمي التأمين على السيارات تعديل الأقساط بناء على أسلوب القيادة الفعلي للعميل.

وأفاد بأن الذكاء الاصطناعي يمكنه تحليل المحادثات مع العملاء لاستخراج مشاعرهم وردود أفعالهم، ما يساعد الشركات على تحسين خدماتها وتخصيص العروض بشكل أفضل.