خبير: الشيح ليس طاردا للثعابين والبصل والثوم والنفثالين أكثر فعالية (فيديو)

أكد أن ظهور الطريشة في مناطق بالتجمع الخامس بالقاهرة قد يكون أمرا طبيعيا إذا كان بجانب الرمال بسبب البيئة الصحرواية والبيئة الصحراوية.

خبير: الشيح ليس طاردا للثعابين والبصل والثوم والنفثالين أكثر فعالية (فيديو)
أحمد صبري

أحمد صبري

11:30 م, الأثنين, 29 يوليو 19

قال الدكتور، أحمد رزق أستاذ الحيوانات الضارة بالمركز القومي للبحوث الزراعية، إن التجارب أثبتت أن نبات الشيح ليس طاردا للثعابين كما هو معروف، لكن ثبت علميا أن الثوم والبصل والنفثالين مواد طاردة للثعابين ويمكن استخدامها كنباتات أو بودرة أو زيت .

وأضاف في مداخلة هاتفية له مع برنامج الحكاية على قناة ام بى سي مصر أن الثعابين حيوانات مسالمة ولا تسبب في الضرر إذا لم يتم الاقتراب منها.

ونصح الأشخاص الذين يجدون تلك الثعابين أن يبتعدوا عنها قدر الإمكان ولايحاولوا قتلها بمفردهم حتى لا يزيد الموقف سوءا،مطالبا بابلاغ السلطات المختصة بعد الإبتعاد.

وأكد أن ظهور الطريشة في مناطق بالتجمع الخامس بالقاهرة قد يكون أمرا طبيعيا إذا كان بجانب الرمال بسبب البيئة الصحرواية والبيئة الصحراوية.

واستدرك: “لكن وجودها بشكل عابر ومرات قليلة لا يدل على أنها مستوطنة للمكان”.

واستبعد ما تردد أن يكون السبب الرئيسي لانتشار هذا النوع من الزواحف هو قتل الكلاب الضالة، قائلا: الكلاب والقطط أعداء طبيعين للزواحف، لكن الوضوع متداخل وهناك أسباب كثيرة للانتشار وليس فقط الكلاب الضالة”.