خشب الـ«زان» عند أقل مستوى في أكثر من عام

سجل 17 ألف جنيه للمتر

خشب الـ«زان» عند أقل مستوى في أكثر من عام
ولاء إبراهيم

ولاء إبراهيم

4:00 م, الأربعاء, 20 مارس 24

استقرت أسعار جميع أنواع الأخشاب في تعاملات السوق اليوم الأربعاء 20 مارس 2024، بعد تراجعها بنسبة وصلت إلى 10%، متأثرة بقرارات البنك المركزي، بشأن السماح لسعر الدولار في البنوك بالتحرك في السوق وفقًا لآليات العرض والطلب، العملية التي أسماها البنك بـ “توحيد سعر الصرف”.

كان منير راغب، رئيس شعبة الأخشاب بالغرفة التجارية بالقاهرة، كشف في تصريحات سابقة لـ«المال»، أن جميع أنواع الأخشاب شهدت تراجعًا خلال اليومين الماضيين، بعد استقرار سعر الدولار في البنوك عند مستوى يقارب الـ50 جنيها، بنسب تتراوح بين (8_10)% حسب الأصناف وجودة كل منها.

ووفق عدد من المتعاملين في القطاع، سجل سعر المتر الأقل جودة من الخشب البياض في السوق اليوم 15 ألف جنيه، فيما يبلغ سعر المتر عند أعلى جودة 15500 جنيه، محققا ثباتا في السعر بعدما كان هبط من مستوى 19 ألف جنيه سجلها في ختام شهر فبراير الماضي وبداية نوفمبر الحالي.

كما بلغ سعر المتر من الخشب السويد 17500 جنيه للدرجة السادسة، ويصل المتر إلى أعلى سعر عند مستوى 21 ألفا، ويقيم وفق درجة النقاء وخلو الخشب من العيوب.

وبشأن الخشب الزان -وهو أعلى أنواع الأخشاب سعرَا وأفضلهم جودة-  سجل سعر المتر 17 ألف جنيه، وهو أدنى مستوى يصل إليه منذ أكثر من عام، حسب التجار، حيث كان يتم تداوله قبل شهر عند 29 ألفا للمتر الواحد.

وفيما يتعلق بأسعار الأبلكاش، بلغت قيمة لوح الأبلكاش الروسي فئة 3 مللي 190 جنيها، فيما هبطت أسعار جميع أنواع الفايبر بنسبة تبلغ 8%، وفق ما أفاد به رئيس شعبة الأخشاب بالغرفة التجارية بالقاهرة، في تصريحات سابقة.

وكان راغب أوضح أن الإفراجات عن السلع في الجمارك، خلال الأيام الأخيرة، ساعدت هي الأخرى في تراجع الأسعار، بعد زيادة المعروض من الأخشاب في السوق، مبينًا أن الفترة المقبلة قد تشهد تزايدًا في وتيرة الانخفاض، مع زيادة الإفراجات التي ينتظرها التجار.

وطالب رئيس شعبة الأخشاب بغرفة القاهرة التجارية، الجهات المعنية، بإعادة النظر في تسعيرة الدولار الجمركي، التي أصبحت تقيم وفقًا للسعر الرسمي للدولار في للبنوك، وهو ما تسبب في ارتفاع سعره بما يعادل 19 جنيهًا للدولار.