خط الميرسك يوقف تحويل الحاويات الفارغة ويعيد استخدامها لخدمة الصادر

سيسهم فى حل أزمة بالسوق المحلية

خط الميرسك يوقف تحويل الحاويات الفارغة ويعيد استخدامها لخدمة الصادر
السيد فؤاد

السيد فؤاد

9:00 ص, الأحد, 19 ديسمبر 21

◗ خبراء: القرار يؤكد قوة الاقتصاد المحلى.. وينهى مشكلة استمرت طوال العام

قررت شركة ميرسك، صاحبة الخط الأكبر فى نقل الحاويات على مستوى العالم، إيقاف عمليات تحويل الحاويات الفارغة من الشحنات القادمة إلى السوق المحلية، وإعادة استخدامها للصادر اعتبارًا من الأول من يناير 2022.

وأكد الخط الملاحى أن القرار يسهم فى توفير احتياجات العملاء من الحاويات قدر الإمكان، فى ظل الظروف العالمية الراهنة، وما ترتب عليها من عدم توافر عدد كافٍ من الحاويات، لتلبية طلبات التصدير عالميًا.

بدوره، أشار وائل قناوى، المتحدث باسم أصحاب مكاتب الشاحنات بالإسكندرية، إلى أن كل خط ملاحى يملك العديد من الحاويات، والتى فى معظمها تكون مشحونة ببضائع واردة للسوق المحلية، ثم يتم تجميعها من قبل إدارة الخط، وإعادة شحنها على سفنه، وفى حالة طلب المصدرين تلك الحاويات، تتم تلبية تلك الطلبات بمقابل «تعريفة محددة» للحصول على الحاوية الفارغة.

وتابع «قناوى» أن دخول القرار حيز التنفيذ سيسهم فى حل جزئى لأزمة الحاويات الفارغة فى السوق المصرية، والتى تعد من أهم مشكلات سلسلة الإمداد خلال الأشهر الأخيرة، كما أنه من المقرر أن يزيد من حجم أعمال النقل، خاصة أن الشاحنة المحمل بالوارد كانت تأخذ الحمولة صادر، فأصبحت حمولتين لشاحنتين، وليس واحدة، مع أنها كانت توفر فى مصروف النقل للشاحنة، إلا أنه فى ظل الظروف العالمية من عدم توافر حاويات فارغة لعملية الصادر لزم على التوكيل التحكم فى حاوياته الفارغة.

وأشار محمد ابراهيم، الخبير الملاحى، إلى أن قرار الميرسك من شأنه حل أزمة الحاويات الفارغة التى استمرت منذ نهاية العام الماضى، وطوال العام الحالى، وذلك بنسبة تصل إلى قرابة %80.

ولفت إلى أن القرار يؤكد قوة الاقتصاد المصرى خلال السنوات الأخيرة، بعد أن طالبت الجهات المعنية الخطوط الملاحية بضرورة توفير الحاويات الفارغة للصادرات المصرية، موضحًا أن معظم الخطوط تقوم بتنفيذ ما يقوم به خط الميرسك والذى يعد الأكبر على مستوى العالم فى نقل الحاويات، ضمن خطة زيادة الصادرات المصرية إلى 100 مليار دولار.

وأوضح «إبراهيم» أنه وفقًا للقوانين المعمول، فإن كل خط لا بد أن يقوم بإعادة جمع الحاويات الفارغة التى دخلت إلى البلاد خلال 3 أشهر، وبهذا القرار ستخسر محطات الحاويات عددًا من الحاويات المتداولة «الفارغة» التى تكون بتعريفة متدنية للغاية، مقابل أن تكون تلك الحاويات مملوءة «صادرة» وبتعريفة مرتفعة للغاية، خاصة أن تعريفة الحاوية المملوءة تزيد على 5 أضعاف الفارغة بمحطات الحاويات