خط يانغ مينغ يتوقع زيادة ربحية أرباح الخطوط الملاحية العالمية

نتيجة ارتفاع الطلب على الشحن

خط يانغ مينغ يتوقع زيادة ربحية أرباح الخطوط الملاحية العالمية
السيد فؤاد

السيد فؤاد

12:58 ص, الثلاثاء, 28 مايو 24

كشف الخط الملاحي يانغ مينغعبر تقرير صادر عنه الاثنين، أنه خلال الربع الأول من عام 2024، قد تضاعف صافي أرباح الخط  ثلاث مرات ليصل إلى 298 مليون دولار أمريكي .

وقالت إدارة شركة يانغ مينغ للنقل البحري خلال اجتماع مساهمي الشركة أنها تتوقع أن يصبح عام 2024 عامًا نادرًا مربحًا للخطوط الملاحية العالمية.

وأكد الخط الملاحي يانج مينج العالمي، أنه كان من المستهدف أن يتم التأثير على الخطوط الملاحية العالمية بصورة كبيرة خلال عام 2024، بسبب زيادة عدد السفن الجديدة التي يتم تسليمها، إلا أن العوامل الجيوسياسية أدت إلى استيعاب السوق تلك الزيادة من السفن، مع زيادة الطلب على الشحن البحري.

وأشار الخط الملاحي عبر تقرير صادر عنه اليوم، أنه خلال الربع الأول من عام 2024، تضاعف صافي أرباح الخط  ثلاث مرات ليصل إلى 298 مليون دولار أمريكي، وهي نتيجة فاقت التوقعات.

وقال باتريك تو، المدير العام لشركة يانغ مينغ، إن آخر فترة مربحة طويلة لمشغل الخطوط الملاحية المنتظمة التايوانية كانت في الفترة من 2002 إلى 2008.

واشار تو قائلاً: “في العام الماضي، انخفضت أسعار الشحن بنسبة 83٪ مقارنة بعام 2022، مما يدل على أن إمدادات السفن تتجاوز الطلب إلا أن أزمة البحر الأحمر والقيود المفروضة على الملاحة في قناة بنما أدت إلى زيادة في استيعاب السفن الجديدة تصل الى قرابة 20%، مما تسبب في وصول مستويات الشحن إلى ذروة صغيرة بعد عام 2022.

وقال مسئول الشركة، لقد تضافر الطلب القوي على الربع الثالث مع الوضع في البحر الأحمر، حيث لم تعد عدد السفن الخاصة بالحاويات كافية، كما لا توجد حاويات كافية لارتفاع الطلب على الشحن البحري خلال الاشهر الأخيرة.

وتابع أن عددا من الموانئ خاصة التي تقع في الجزء الغربي من البحر المتوسط أصبحت مزدحمة للغاية، موضحا أنها حالة مشابهة لما كانت عليه السوق الملاحية خلال فترة وباء كورونا ” كوفيد-19 ” ، مشيرا إلى أن خطوط الشحن قامت بزيادة في رسوم الشحن البحري تحت مسمى الرسوم الاضافية في موسم الذروة .

وعلى الرغم من إعرابه عن تفاؤله بشأن النصف الثاني من عام 2024، حذر تو من أن “السوق عاد إلى طبيعته بالفعل 2023 .

وتابع أن الخط الملاحي يعد من الخطوط الرئيسية التي تعمل في أوروبا وعبر المحيط الهادئ بخدمات قوية، ولا يوجد لديها أي سفن خارج الخدمة، مشيرا إلى أن الجميع يتطلع إلى وقت انتهاء أزمة البحر الاحمر، خاصة أن أوضاع قناة بنما تتحسن يوما بعد يوم من استيعابها لزيادة  السفن المارة من خلالها.

 أي

وكشف خط يانج مينج عن أنه تم استئناف جميع الخدمات التي تأثرت بالقيود المفروضة على قناة بنما، ولكن بوجود سفن لا تزيد غاطسها عن 44 قدم وهو وفا لما أعلنته قناة بنما مؤخرا.