خلال 5 شهور.. 18- 43% زيادة في صادرات المفروشات والغزول والمنسوجات

وكانت أعلى نسبة نمو فى الصادرات إلى الدول العربية والولايات المتحدة الأمريكية

خلال 5 شهور.. 18- 43% زيادة في صادرات المفروشات والغزول والمنسوجات
محمد ريحان

محمد ريحان

1:57 م, الأحد, 4 يوليو 21

عقد المجلس التصديرى للغزل والمنسوجات والمفروشات المنزلية اجتماعًا هامًّا، برئاسة محمود أمين وكيل المجلس؛ لمناقشة العديد من القضايا المتعلقة بالقطاع، ومنها الموقف التصديري، خلال المرحلة الحالية والخطط المستقبلية فى ظل الظروف الصعبة التى عانت منها الصناعة المحلية منذ ظهور فيروس كورونا فى يناير عام 2020 إلى وقتنا هذا بسبب تداعيات فيروس كورونا، وهو الوباء الذي ترك آثارًا سلبية بالغة الخطورة على كل الاقتصادات إقليميًّا وعالميًّا.

استعرض المجلس أرقام صادرات الغزل والمنسوجات، وكشفت الأرقام الصادرة عن مستودع بيانات التجارة الخارجية، بالتنسيق مع مصلحة الجمارك، أن إجمالى صادرات الغزول والمنسوجات حققت، خلال الفترة من يناير إلى مايو الماضيين، نسبة نمو وصلت فى جملتها إلى 18%.

وكانت أعلى نسبة نمو فى الصادرات إلى الدول العربية والولايات المتحدة الأمريكية، فى حين احتفظت الصادرات لأفريقيا “بدون الدول العربية” على مستوياتها التى حققتها خلال نفس الفترة من العام الماضى، وكانت نسبة الانخفاض تتمثل فى الصادرات للدول الأوروبية. 

بلغت قيمة الصادرات للدول العربية، خلال القترة من يناير إلى مايو الماضيين من العام الحالى، 59.3 مليون دولار، بنسبة نمو 25%.

فى حين بلغت قيمة صادرات الغزول والمنسوجات للولايات المتحدة الأمريكية 4.8 مليون دولار، بنسبة نمو 109%، وكانت القيمة المحققة خلال نفس الفترة من العام الماضى نحو 2.3 مليون دولار. 

وبلغت قيمة الصادرات للدول الأفريقية “بدون الدول العربية” نحو 10.4 مليون دولار مسجلة نفس قيمة العام الماضى.

أما الصادرات للدول الأوروبية فقد بلغت قيمتها نحو 49.0 مليون دولار، مقابل 58.0 مليون دولار عام 2020، لتكون نسبة الانخفاض فى القيمة نحو 16%.

كما استعرض المجلس أرقام التصدير الخاصة بقطاع المفروشات المنزلية، وأكدت الأرقام أن إجمالى قيمة الصادرات فى قطاع المفروشات خلال خمسة الأشهر الأولى من العام الحالى بلغت نحو 242 مليون دولار، مقابل 170 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2020، بنسبة نمو 43%.

وكانت نسبة النمو قد شملت السجاد وأغطية الأرضيات الآلى واليدوى، وبياضات الأَسرّة والموائد، والستائر والبطاطين وتند الخيام والأشرعة، وكان الانخفاض الوحيد فى بند الوبريات.

بلغت قيمة صادرات السجاد وأغطية الأرضيات، خلال خمسة الأشهر الأولى من العام الحالى 180 مليون دولار، مقابل 109 ملايين دولار، خلال نفس الفترة من العام الماضي، لتكون نسبة النمو فى صادرات هذا البند نحو 65%.

وسجلت قيمة صادرات بياضات الأسرّة والمفروشات، خلال خمسة الأشهر الأولى من العام الحالى، نحو 21 مليون دولار، مقابل 20 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضى، بنسبة نمو 1%.

أما قيمة الصادرات من بند الستائر فقد بلغت نحو 10 ملايين دولار، مقابل 7 ملايين دولار خلال نفس الفترة من عام 2020 لتكون نسبة النمو فى بند الستائر 51%. 

وحققت صادرات البطاطين والتند والخيام والأشرعة نسب نمو وصلت فى البطاطين إلى 63%، وفى التند والخيام والأشرعة 59%، وكان البند الوحيد الذى شهد انخفاضًا فى حجم صادراته هو بند الوبريات؛ حيث كانت نسبة الانخفاض قد سجلت 11%.

وأكد المجلس، فى الاجتماع، ضرورة  زيادة معدلات الإنتاج والتصدير من خلال فتح الأسواق الجديدة، والتوسع فى أسواق غرب أفريقيا والبدء بالسنغال وكينيا، ويعتزم المجلس تنظيم بعثة تجارية لهذه الأسواق رغم المشكلات التى لا تزال متعلقة بالسفر بسبب وباء كورونا. 

وأشاد أعضاء المجلس بدور الحكومة فى مساندة الصناعة وحمايتها من الممارسات الضارة بالمنافسة مثل الإغراق والتهريب، خاصة أن الصناعة لا تزال تواجه ظروفًا بالغة القسوة، وأهمها ارتفاع  تكاليف الإنتاج، خاصة المتعلقة بأسعار الطاقة. 

وكشف أعضاء المجلس عن الأضرار الجسيمة التى لحقت صادراتهم إلى المغرب نتيجة تعنت السلطات المغربية فى دخول البضائع المصرية، مؤكدين أن عشرات الكناتر من البطاطين والغزول والسجاد والمنسوجات لا تزال عالقة بالموانئ المغربية دون أسباب مفهومة، وهو الأمر الذى أدى إلى إلحاق خسائر كبيرة بالشركات والصادرات المصرية، وكذلك المستوردين المغاربة المتعاملون مع المصانع فى مصر.

ومن المقرر أن يعقد الاجتماع المقبل للمجلس في شهر أغسطس المقبل برئاسة المهندس سعيد أحمد.