خلال 6 سنوات ونصف.. رفع أسعار تذاكر المترو 1900%

تعرف على التفاصيل

خلال 6 سنوات ونصف.. رفع أسعار تذاكر المترو 1900%
جريدة المال

مدحت إسماعيل

إسلام شريف

3:08 م, الخميس, 1 أغسطس 24

رفعت وزارة النقل، في الساعات الأولي من صباح اليوم أسعار تذاكر المترو، بنسب تراوحت بين 25 إلى 33%، لتكون الزيادة السادسة التى تقرها الوزارة في فترة لا تتجاوز 6 سنوات ونصف العام، بإجمالي نسبة 1900% مقارنة بما كانت عليه سعر التذكرة قبل عام 2017.

ووفقا للتعريفة الجديدة، ارتفع سعر التذكرة التي تشمل 9 محطات بنسبة 33 % إلى 8 جنيهات، بدلاً من 6 جنيهات، أما سعر تلك التي تغطي 16 محطة فزاد 25% إلى 10 جنيهات بدلا من 8 جنيهات في السابق، ونفس النسبة بسعر التذكرة التي تشمل 23 لتكون بـ15 جنيها، وزاد سعر تذكرة لأكثر من 23 محطة إلي 20 جنيها.

مسيرة الزيادات لأسعار تذاكر المترو

بدأت رحلة زيادة تذاكر مترو أنفاق القاهرة الذي يعد أكثر وسائل المواصلات اعتمادية لدى جموع المصريين، في منتصف مارس 2017، عندما قررت الوزارة مضاعفة السعر ليكون 2 جنيه، بدلا جنيها لكافة محطات المترو، عقب أول تحرير لسعر صرف الجنيه في أواخر عام 2016.

وبررت الوزارة وقتها، تحريك الأسعار تخوفا من وقف المرفق، نتيجة عدم القدرة على تلبية مصروفات التشغيل، وعجز الشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو التي كانت مسئولة عن إدارة الخطوط الثلاثة، عن شراء قطع الغيار الأساسية، وتفاقم الخسائر.

الزيادة الثانية

في نفس العام بدأت وزارة النقل، تركيب ماكينات الدخول والخروج الجديدة للحد من تهرب بعض المستخدمين للمترو من دفع التذاكر، ليتم تطبيق زيادة جديدة ثانية فى مايو 2018 بعد الانتهاء من تركيب ماكينات الخروج، مقسمة تلك الزيادة وفقا لعدد المحطات.

وحدد في بداية تطبيق تلك التسعيرة، 3 جنيهات لعدد 9 محطات، و 16 محطة بخمس جنيهات، وأكثر من 16 محطة بـ7 جنيهات، في كافة خطوط المترو الثلاثة.

وأشارت وزارة النقل، وقت تطبيق تلك التعريفة، إلى أن التسعير الجديد يضمن تحقيق عدالة التحصيل بين الركاب، خاصة وأن ليس كافة ركاب المترو يستخدمون كافة محطات فالجزء الأكبر من المستخدمين يتركز على المحطات الأولى من كل خط، والأقلية من ستدفع 7 جنيهات في التذكرة.

الزيادة الثالثة .. تبدأ من 5 جنيهات

خلال الفترة من التسعيرة السابقة حتى يونيو 2019، كانت ووزارة النقل على وشك الانتهاء من افتتاح 4 محطات جديدة بالخط الثالث للمترو في المسافة من “هارون – هليوبوليس- ألف مسكن- نادي الشمس”، لتقر الزيادة الثالثة مع بداية تشغيل تلك المحطات.

وطبقت تلك الزيادة في يونيو 2019، إذ استبدلت التذكرة المقدرة بـ 3 جنيهات عقب افتتاح المحطات، لتكون بخمس جنيهات في الـ9 محطات الأولى في جميع الخطوط.

وشملت الزيادة وقتها سعر 16 محطة بـ 7 جنيهات وما يزيد عن ذلك سعر التذكرة عشرة جنيهات، في الخط الثالث منفردا، مع بقاء أسعار تذاكر الخطين الأول ” حلوان – المرج الجديدة” و” شبرا الخيمة – المنيب”، كما كانت عليه بواقع 5 جنيهات لأول 9 محطات، وأكثر من 16 محطة بـ7 جنيهات.

وبررت وزارة النقل، وقتها تحريك سعر التذكرة، الخسائر التى يتكبدها الخط والتى تقدر بنحو 9 ملايين يوميا مقابل الخدمة المتاحة للجمهور.

بمناسبة افتتاح أكبر محطة مترو في الشرق الأوسط .. زيادة رابعة على تذاكر المترو

وفي شهر أغسطس من عام 2020، افتتحت وزارة النقل 6 محطات جديدة في الخط الثالث، من بينهم محطة عدلي منصور المحطة المركزية لـ 5 وسائل نقل، والمعروفة باسم المحطة الأكبر في الشرق الأوسط.

وضمت قائمة المحطات التي تم افتتاحها في ذلك التوقيت،”النزهة- هشام بركات- قباء- عمر بن الخطاب- الهايكستب- عدلي منصور”.

وتضمنت الزيادة التى تم إعلانها قبل الافتتاح بساعات، تعميم قيمة العشرة جنيهات لأكثر 16 محطة بكافة الخطوط الثلاثة، و 16 محطة سعر تذكرة بـ 7 جنيهات، و التذكرة لعدد 9 محطات لتكون 5 جنيهات.

الزيادة الخامسة في أول يوم من 2024

استهلت وزارة النقل، اليوم الأول في شهر يناير من العام الجاري، بفرض زيادة جديدة على أسعار المترو، مع استحداث تذكرة جديدة بقيمة 15 جنيها.

وحددت وزارة النقل في تسعيرة شهر يناير الماضي تعريفة التذكرة لتكون 6 جنيهات لأول 9 محطات في الخطوط الثلاثة بنسبة زيادة قدرت بنحو 20%، أما التي تشتمل على 16 محطة تم رفعها إلى 8 جنيهات اي بنسبة 12.5% ، في حين صعد سعر التذكرة التي تشمل 23 محطة 33.3% إلى 12 جنيها، وتم استحداث تذكرة جديدة للمرة الأولى في تأريخ المترو بقيمة 15 جنيها تصلح لأكثر من 23 محطة.

وبرر وزير النقل إقدام الوزارة على تحريك الأسعار وقتها، بأن كل أجور العاملين في الدولة سواء من القطاع الخاص، أو الحكومي، تمت زيادتها لأكثر من مرة، والتزمت الوزارة عدم زيادة الأسعار لفترة كبيرة، لكن تكاليف الصيانة والمصروفات تحتم تحريك أسعار التذاكر بهدف الوصول إلى نقطة قريبة بين المصروفات والإيرادات التى تجمع من الركاب.

استحداث تعريفة بقيمة 20 جنيها .. سادس زيادة اليوم

منذ صدور قرار رفع أسعار المحروقات نهاية الأسبوع الماضي، ترددت أنباء مؤكدة عن زيادة جديدة في مرافق النقل الحكومية، لاحتواء تداعيات رفع المحروقات، وطبق ذلك في بداية الأسبوع الجاري على أتوبيسات النقل العام، والميني باص، وشركات النقل الذكي.

واستهلت وزارة النقل شهر أغسطس الحالى، لتزيد أسعار تذاكر المترو بنسب تتراوح بين 25 إلى 33% في التعريفة الجديدة لمترو أنفاق القاهرة التى تم العمل بداية من اليوم، ارتفع سعر التذكرة التي تشمل 9 محطات بنسبة 33 % إلى 8 جنيهات، بدلاً من 6 جنيهات، أما سعر تلك التي تغطي 16 محطة فزاد 25% إلى 10 جنيهات بدلا من 8 جنيهات في السابق، ونفس النسبة بسعر التذكرة التي تشمل 23 لتكون بـ15 جنيهاً، وزاد سعر التذكرة لأكثر من 23 محطة إلي 20 جنيها.