«دراجون أويل» الإماراتية تستهدف تنفيذ استراتيجية نمو فى امتياز «جابكو» بخليج السويس

شهد العام المالى الجارى تنفيذ خطة حفر استكشافى وتنموى للوصول إلى طبقات ومكامن جديدة للزيت الخام.

«دراجون أويل» الإماراتية تستهدف تنفيذ استراتيجية نمو فى امتياز «جابكو» بخليج السويس
المال - خاص

المال - خاص

11:46 ص, الأربعاء, 7 أبريل 21

تستعد شركة دراجون اويل الإماراتية لتنفيذ خطة طموحة لزيادة معدلات الإنتاج بامتيازها بمنطقة خليج السويس.

وتسعى الشركة إلى تنفيذ برنامج حفر تنموى واستكشافى العام المقبل، وتنفيذ حزمة مشروعات للتوسع والنمو وتحقيق مستهدفاتها الإنتاجية خلال العام القادم، بإجمالى استثمارات تتراوح بين 500 إلى 600 مليون دولار.

واستحوذت «دراجون أويل» الإماراتية على أصول شركة «بى بى» البريطانية فى امتياز خليج السويس، الذى تتولى «جابكو» تنفيذ العمليات به، فى صفقة بقيمة 500 مليون دولار العام الماضي. 

وتعد «جابكو» إحدى شركات قطاع البترول التى تأسست عام 1965، وهى من أقدم الشركات المصرية العاملة فى التنقيب عن البترول فى مصر، وتمثل الكيان المشترك والقائم بالعمليات بين الهيئة العامة للبترول وشركة «دراجون أويل» الإماراتية.

ووفقا لتقرير حديث صادر عن الشركة اطلعت عليه «المال»، شهد العام المالى الجارى تنفيذ خطة حفر استكشافى وتنموى للوصول إلى طبقات ومكامن جديدة للزيت الخام.

وتستعد الشركة لاستكمال النمو والتوسع العام المقبل عبر الاستمرار فى تكثيف أعمال الاستكشاف وتنمية الحقول وإصلاح الآبار لزيادة انتاج حقول بترول خليج السويس.

وتستهدف الشركة العام القادم الوصول إلى معدلات إنتاج يوميا بين 70 إلى 75 ألف برميل مقابل متوسط 60-65 العام الجارى. 

وأكد التقرير أن الشريك الأجنبى بشركة جابكو لديه طموحات وخطط للنمو والتوسع وزيادة الاستثمارات بمنطقة خليج السويس خلال الفترة القادمة.

وتستهدف الشركة من استثماراتها زيادة حجم الإنتاج اليومى، وتعويض التناقص الطبيعى فى إنتاجية الحقول، فضلا عن تحقيق اكتشافات جديدة. 

وأكد مسئول وثيق الصلة بشركة جابكو لجريدة «المال» أن منطقة خليج السويس امتياز واعد ولا يزال يزخر بكميات كبيرة من الزيت الخام.

ولفت إلى أن الشركة تنفذ برنامج مسح سيزمى على أعلى مستوى بالتعاون بخبرات أجنبية، مستهدفة الوصول إلى طبقات جديدة تحوى الزيت الخام. 

وعلى صعيد برنامج الحفر الجديد للعام الجارى، قال إن الشركة تعكف حاليا على تنفيذ برنامج لحفر عدد من الآبار الاستكشافية والتنموية، بهدف الوصول إلى معدلات الإنتاج المستهدفة. 

كان على راشد الجروان، الرئيس التنفيذى لشركة «دراجون أويل»، أكد مؤخرا أنها تطمح فى زيادة إنتاج حقول «جابكو» بخليج السويس وتعزيز مكانتها التاريخية كشركة كبرى فى مجال البترول فى مصر تمارس أعمالها من خلال 11 منطقة امتياز وعدة مناطق استكشافية.

وذكر أن «دراجون أويل» تسعى إلى تحقيق النمو المستدام واستكشاف فرص متميزة، وتعمل بالإضافة إلى مصر فى عدة دول فى المنطقة تشمل العراق وتركمانستان وأفغانستان والتى يبلغ إجمالى إنتاجها 150 ألف برميل ومن المخطط أن يتضاعف ليصل إلى 300 ألف برميل يوميا خلال العام الحالى.

وشدد التقرير على التزام «جابكو» بكافة معايير السلامة المهنية والأمن الوقائى بهدف حماية العاملين داخل موقع الشركة ومقرها الإدارى وامتيازها البترولى.