دراما رمضان 2024.. وجبة درامية متنوعة وإنتاج ضخم ومبشر

تتنوع مسلسلات شهر رمضان الكريم هذا العام في الموسم الدرامي الأضخم سنويا الذي ينطلق مارس القادم بترقب كبير من الجمهور المصري والعربي

دراما رمضان 2024.. وجبة درامية متنوعة وإنتاج ضخم ومبشر
أحمد حمدي

أحمد حمدي

11:40 م, الثلاثاء, 20 فبراير 24

تتنوع مسلسلات شهر رمضان الكريم هذا العام في الموسم الدرامي الأضخم سنويا الذي ينطلق مارس القادم بترقب كبير من الجمهور المصري والعربي .

تشهد مسلسلات رمضان هذا العام تقديم وجبة درامية دسمة تتميز بطابع الكوميديا بمسلسلات ” بابا جه” و” كامل العدد ” و” الكبير قوي 8″  والأكشن والاثارة بمسلسلات ” صيد العقارب ” و” محارب ”  والدراما الوطنية بمسلسل ” مليحة” والتاريخية بمسلسل ” الحشاشين ”  والفانتازيا بمسلسل ” جودر”  والدراما الاجتماعية بمسلسلات” عتبات البهجة” و غيرها  والصعيدية بمسلسل ” قلع الحجر ” أيضا وغيرها.

فايزة هنداوي : إنتاج مادي ضخم وتنوع كبير وعودة الفخراني شيئا مميزا

أوضحت الناقدة فايزة هنداوي أن هذا التنوع في دراما رمضان هذا العام الملحوظ من عرض الأفيشات والبروموهات الأيام الماضية ، مفيد للغاية لصناع الدراما وكذلك الجمهور ، لاسيما أنه يكون لديه قدرة على الاختيار للعمل الدرامي المفضل له واكتشاف مواهب جديدة أيضا من هذا التنوع الدرامي .

أضافت أن هناك أيضا انتاج فني ومادي ضخم على مسلسلات معينة هذا الموسم مثل ” الحشاشين ” لكريم عبد العزيز ومسلسل ” جودر” للنجم ياسر جلال .

لكن ليس الأهم الانتاج الضخم فهناك مسلسلات تقدم بتكلفة انتاجية بسيطة جدا مثل ” بالطو” لعصام عمر وحقق نجاحا كبيرا لأنه عمل مميز ، لذلك الأهم أن يكون الانتاج موظفا بصورة جيدة للعمل الدرامي سواء كان مكلفا أو بسطيا وفق” هنداوي ” .

ولفتت إلى أن مايميز موسم رمضان 2024 عودة النجم القدير يحى الفخراني ، الذي يعود بثقله بمسلسل ” عتبات البهجة” ، فهو من جيل الكبار بالسبيعينات ومازال قادرا على العطاء الفني وذلك أمرا رائعا ، ويكفي أن يتواجد بمسلسل مهما كان بسيطا في ظل هذه المنافسة القوية في ماراثون رمضان هذا العام .

دعاء حلمي : هناك تنوعا كبيرا بين مسلسلات 15 حلقة وكذلك الـ30 حلقة بدرجة كبيرة

وأشارت الناقدة دعاء حلمي إلى أن مسلسلات رمضان هذا العام فيها كم كبير من الأعمال الفنية تستحق المتابعة ، ومنفق عليها بشكل سخي من ناحية الانتاج والصورة والديكورات والاخراج مثل ” جودر” أو ” ألف ليلة وليلة لياسر جلال ومسلسل ” الحشاشين لكريم عبد العزيز .

كما أن هناك تنوعا كبيرا بين مسلسلات 15 حلقة وكذلك ال30 حلقة بدرجة كبيرة مقارنة بالأعوام الماضية  ، وذلك سيكون في صالح الدراما الرمضانية هذا العام وفق” حلمي ” .

أردفت قائلة أن هناك مسلسلات كثيرة هذا العام تقدم ب15 حلقة وأخرى أيضا كثيرة تضم 30 حلقة ، ونتمنى ان تكون هذه المسلسلات على قدر التوقعات منها وتقدم جرعة درامية مميزة وذات جودة فنية كبيرة .

ماجدة خير الله : رمضان 2024 به منافسة كبيرة وانتاج قوي ومتنوع ومبشر

وعلقت الناقدة ماجدة خير الله قائلة أن موسم رمضان هذا العام به منافسة كبيرة بين مختلف الجهات والشركات الانتاجية والمنصات الرقمية أيضا ، والتي تستقطب المؤلفين والمبدعين لتحقيق جذب جماهيري كبير .

وأكدت أن المسلسلات المتوسطة أو الضعيفة في هذا السباق ، ستسقط من نصيب المشاهدة بعد عرض 4 حلقات على الأكثر منها في شهر رمضان ، والجمهور ليس في مود لتضييع الوقت مع أي عمل درامي يظهر أنه ضعيف أو متوسط بعد عرض الحلقات الأولى ، والعمل الذي سيفرض نفسه من الحلقات الأولى سيحظى بنصيب المشاهدة الأكبر .

وهذا العدد الضخم من المسلسلات في الشهر الكريم سيتم تصفيته لحوالي 10 مسلسلات هي التي ستحظى بمشاهدة كبيرة طيلة الشهر ، سواء على القنوات التليفزيونية أو المنصات وفق” خير الله ” .

وأكدت على أن رمضان 2024 به منافسة كبيرة وانتاج قوي ومتنوع ومبشر ، بمسلسل ” الحشاشين ” الذي يستعرض طائفة سياسية في القرن الحادي عشر والتي كانت تثير الرعب في الأشخاص بتنفيذ عمليات قتل وابادة ، والكاتب عبد الرحيم كمال مؤلف مهم وله نجاحات كبيرة واختيار كريم عبد العزيز لتقديم هذا العمل لأنه نجم محبوب ولديه قاعدة جماهيرية كبيرة وممثل ثقيل فنيا .