رئيس البورصة: انتقال 4 شركات من السوق الصغيرة إلى الرئيسية منذ بداية العام

خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته البورصة صباح اليوم

رئيس البورصة: انتقال 4 شركات من السوق الصغيرة إلى الرئيسية منذ بداية العام
منى عبدالباري

منى عبدالباري

10:37 ص, الخميس, 19 سبتمبر 24

قال أحمد الشيخ، رئيس البورصة المصرية، إن البورصة هي المنصة الأمثل لتمويل الشركات، وأن انتقال الشركات من السوق الصغيرة إلى السوق الرئيسية أمر جيد ويدعم السوق.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته البورصة، صباح اليوم، لانتقال الشركة الدولية للأسمدة والكيماويات من السوق الصغيرة إلى الرئيسية.

وقال الشيخ إن البورصة تشجع الشركات لإصدار شهادات كربون تتوافق مع معايير الاستدامة.

ومن بين الشركات التي انتقلت للسوق الرئيسية، منذ بداية العام، ديجيتايز للاستثمار والتكنولوجيا، واللوتس للتنمية والاستثمار.

وبدأ، اليوم الخميس، التداول على أسهم الشركة الدولية للأسمدة بالسوق الرئيسية للبورصة، بدلًا من سوق الأسهم الصغيرة والمتوسطة.

وكانت لجنة قيد الأوراق المالية قد قررت تعديل قيد وإدراج أسهم شركة الدولية للأسمدة والكيماويات المقيدة، وفقًا للمادة (9) من قواعد القيد (سوق الشركات الصغيرة والمتوسطة) لتصبح مقيدة وفقًا للمادة (7) من قواعد القيد (بالسوق الرئيسية – سوق متوسطة النشاط).

وتقرر تعديل القيد بنفس بيانات قيد أسهم الشركة برأسمال مصدر ومدفوع قدره 135 مليون جنيه وعدد أسهم 67.5 مليون سهم بقيمة اسمية 2 جنيه متمثلًا في ( 5 إصدارات )، وسيكون سعر الفتح بالسوق الرئيسية (سوق متوسطة النشاط )هو آخر سعر إغلاق لسهم الشركة بسوق الشركات الصغيرة والمتوسطة قبل التعديل.

وسجلت صافي ربح بلغ 89.02 مليون جنيه، منذ بداية يناير حتى نهاية يونيو 2024، مقابل 23.14 مليون جنيه أرباح خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وارتفعت إيرادات الشركة، خلال ستة الأشهر الأولى من العام الحالي، إلى 915.11 مليون جنيه، مقابل 484.21 مليون جنيه خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

أما الدولية للأسمدة فكانت زيادة رأس المال المرخص به من 100 مليون جنيه إلى 500 مليون جنيه.

كما تتضمن زيادة رأس المال المصدر من 45 مليون جنيه إلى 135 مليون جنيه، بزيادة قدرها 90 مليون جنيه، موزعة على 45 مليون سهم، بقيمة اسمية 2 جنيه للسهم، على أن تُموَّل من أرباح العام بالقوائم المالية في 2023.