رئيس «القاهرة السينمائي» : نواجه تحديات كبيرة هذا العام.. والأهم هو استمرار المهرجان

يحتفى فى دورته الـ42 بمشاركة 10 أفلام مصرية بين روائى طويل وقصير وتسجيلى

رئيس «القاهرة السينمائي» : نواجه تحديات كبيرة هذا العام.. والأهم هو استمرار المهرجان
رحاب صبحي

رحاب صبحي

6:42 م, الأثنين, 16 نوفمبر 20

انتهى، منذ قليل، المؤتمر الصحفى لمهرجان القاهرة السينمائى الدولى، للإعلان عن تفاصيل الدورة 42، التي تقام خلال الفترة من 2 إلى 10 ديسمبر المقبل.

وأعلن رئيس المهرجان محمد حفظي أنه سيتم في هذه الدورة تكريم الكاتب الكبير وحيد حامد بجائزة الهرم الذهبي التقديرية لإنجاز العمر، والفنانة منى زكي بجائزة فاتن حمامة للتميز، بالإضافة إلى عدد من الأفلام الحاصلة على أرفع الجوائز في المهرجانات الكبرى، ومن بينها الفيلم الأمريكي (Nomadland- أرض الرُّحّل)، في عرضه الأول بأفريقيا والعالم العربي، بعد فوزه باثنين من أبرز جوائز العام: “الأسد الذهبي” من مهرجان فينسيا، و”اختيار الجمهور” من مهرجان تورنتو.

محمد حفظى : الدورة 42 تواجه تحديات كبيرة

وأوضح  حفظي أن المهرجان، في دورته هذا العام، يواجه تحديات كبيرة، فمعظم مهرجانات العالم تم إلغاؤها، ونحن سعداء بإقامة مهرجانات في مصر لدعم صناعة السينما، وهذا دورنا في مهرجان القاهرة الاستمرار رغم الظروف مع مراعاة الإجراءات الاحترازية.

رئيس المهرجان يوجه الشكر للناقد أحمد شوقى المدير الفنى السابق

وأشار حفظي إلى أن الأهم في الوقت الحالي هو استمرار المهرجان، وهذا يدعم أصحاب الأفلام التي تحتاج لدعم، موضحًا أن الظروف الاستثنائية للمهرجان ليست الكورونا فقط، ولكن هناك تحديًا لتغيير المكتب الفني.

كما حرص حفظي على توجيه الشكر للناقد أحمد شوقي، المدير الفني السابق للمهرجان، مشيرًا إلى دوره المهم في الإعداد لهذه الدورة خلال المراحل الأولى من التحضيرات.

جاء ذلك بحضور محمد حفظي رئيس المهرجان، وعمر قاسم المدير التنفيذي، وعلياء زكي مدير أيام القاهرة لصناعة السينما، وميريام دغيدي مدير ملتقى القاهرة السينمائي، وأندرو محسن منسق المكتب الفني ومدير مسابقة سينما الغد للأفلام القصيرة، وأسامة عبد الفتاح مدير مسابقة أسبوع النقاد، ورامي عبد الرازق مدير المسابقة العربية، بالإضافة إلى عدد من صناع السينما، وكذلك الفنانة لبلبة، والمخرج يسري نصر الله، والناقد الفني طارق الشناوي.

“الأب The father” فيلم الافتتاح فى مهرجان القاهرة

كما  أعلن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي اختيار فيلم “الأب The Father” إخراج فلوريان زيلر، ليكون فيلم الافتتاح، وذلك في عرضه الأول بالعالم العربي وأفريقيا، وبحضور عدد من صناعه.

الفيلم من إنتاج المملكة المتحدة وفرنسا، ويعد التجربة الأولى في السينما لمُخرجه الكاتب الروائي والمسرحي الفرنسي فلوريان زيلر، والذي تحولت كثير من مسرحياته إلى أفلام سينمائية، ومن بينها “الأب” الذي كتب له السيناريو كريستوفر هامتون الحاصل على الأوسكار عن فيلمه “Dangerous Liaisons- علاقات خطرة”.

 وأعلن حفظي قيام منصة واتش ات بعرض افلام هذه الدورة لأول مرة وفقًا لتقنية تضمن حماية الأفلام من التسريب.

وأضاف عمر قاسم، المدير التنفيذي لمهرجان القاهرة السينمائي، أنهم حريصون على خروج الدورة الـ42 للنور، رغم كل الظروف الاستثنائية التي يمر بها العالم، موجهًا الشكر لوزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم لدعمها للمهرجان

وأكد  قاسم أن المهرجان يعمل بمسئولية تجاه ضيوفه للوصول إلى صيغة للمهرجان في ظل ظروف “كورونا”.

المدير التنفيذى للمهرجان : يقدم الدعم الطبي للضيوف الأجانب

وأشار إلى أن المهرجان يقدم الدعم الطبي للضيوف الأجانب، وأنه في حال ظهور أي عرض، وسيتم عزل أي ضيف تتحول نتيجة البي سي ار الخاصة به إلى إيجابية، على مسولية المهرجان.

وأكد قاسم “هناك شراكة مع شركة تذكرتي التي ستدير جميع الإجراءات الاحترازية، حيث يكون العمل بطاقة خمسين بالمئة، وسوف يتم تطهير المكان بين بين كل عرض وآخر لضمان عدم انتشار العدوى، بخلاف التعقيم بالفندق في الغرف”.

وأوضح عمر قاسم أن بوستر المهرجان يحتفي بصناعة السينما التي لم تستسلم إلى جائحة كورونا، وتمسكت بالأمل رغم المعاناة والصعوبات، ليعود النور إلى دور العرض بعد الظلام الذي حل بإغلاقها وتوقفها لعدة أشهر، موضحًا في الوقت نفسه أن مصمم البوستر زياد السماحي اختار أن يستغل رقم الدورة 42، ويربطه بأسطورة “إيزيس” التي تزين الشعار التاريخي لمهرجان القاهرة وهي تحمل الهرم، عندما أرادت أن تعيد النور لمصر بعد الظلام، بجمع جسد زوجها “أوزوريس” الذي قُتل وتم تقطيع جسده إلى 42 جزءًا تم توزيعها على أقاليم الدولة.

عمر قاسم : المهرجان يقدم اختبار كورونا مجانًا لضيوف حفل الافتتاح

وشدد على أنه بالنسبة للعاملين بالمهرجان، كل من هو متواجد بالمسرح سيخضع لإجراء التحليل الطبي.

ويوفر المهرجان اختبار كورونا مجانًا لضيوف حفل الافتتاح، كما سيفرض على المصورين والصحفيين المتواجدين على السجادة الحمراء تقديم شهادة اختبار كورونا قبل الافتتاح بيوم واحد.

حفظى يعلن أعضاء لجنة تحكيم المسابقة الدولية للدروة 42

كما أعلن حفظى رئيس وأعضاء لجنة تحكيم المسابقة الدولية للدورة 42، ويتنافس على جوائزها 15 فيلمًا.

ويرأس اللجنة، المخرج والسيناريست الروسي أليكساندر سوكوروف، الذي يعد أحد أبرز المخرجين المعاصرين في روسيا. عُرضت أفلامه في أغلب المهرجانات الكبرى مثل كان وبرلين وفينيسيا، ومن أبرزها “الفُلك الروسي -The Russian Ark” الذي شارك في مسابقة مهرجان كان عام 2002، وحصل على جائزة Visions من مهرجان تورنتو، كما حصل فيلمه “فاوست- Faust” على الأسد الذهبي لمهرجان فينيسيا عام 2011.

أما قائمة أعضاء اللجنة، فتضم البرازيلي كريم إينوز، وهو مخرج وكاتب وفنان بصري حائز على العديد من الجوائز، كما يدرس السيناريو، وهو أيضًا عضو أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة.

كما يشارك في عضوية اللجنة، المخرج الألماني برهان قرباني، الذي حازت أفلامه القصيرة على العديد من الجوائز، مثل؛ جائزة النقاد الألمان للفيلم القصير، وجائزة الكاميرا الألمانية لأفضل فيلم قصير، وجائزة اللؤلؤة السوداء لأفضل مخرج قادم في مهرجان الشرق الأوسط الدولي عام 2008.

لجنة تحكيم المسابقة الدولية تضم من مصر المنتج جابى خورى ولبلبة

ومن مصر يشارك في لجنة التحكيم المنتج السينمائي جابي خوري، الذي دخل مجال الإنتاج والتوزيع عام 1990، وعلى مدار العقود الثلاثة الماضية أنتج عدة أفلام روائية وتسجيلية حازت العديد من الجوائز. 

من مصر أيضًا تشارك في عضوية اللجنة، الممثلة لبلبة.

ومن المكسيك تشارك في عضوية اللجنة الكاتبة والممثلة نايان جونزاليز نورفيند، والتي تُعرف عائلتها بالإخلاص لمجالَي التمثيل والغناء. 

كما تشارك من فلسطين المخرجة والمؤلفة والمنتجة نجوى نجار، التي كتبت وأخرجت وأنتجت أكثر من 12 فيلمًا حاز معظمها الجوائز.

كما تشارك صبا مبارك والمخرج أبو بكر شوقي والمخرجة لمياء شرابي في عضوية لجنة تحكيم ملتقى القاهرة السينمائي الدولي لهذا العام

وكشف المهرجان عن استحداث مهرجان القاهرة السينمائي ثلاث جوائز نقدية:

الجائزة الأولى قدرها 5 آلاف دولار تقدمها منصة Watch It، للفيلم الفائز بجائزة يوسف شاهين لأحسن فيلم قصير بمسابقة “سينما الغد”، والجائزة الثانية قدرها 50 ألف جنيه، تقدمها اللجنة الوطنية لمكافحة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، لأفضل فيلم يعالج قضايا الاتجار بالبشر.

أما الثالثة فهي جائزة NUT لأفضل فيلم يمثل المرأة َمقدمة من صندوق مشاريع المرأة العربية، وقدرها 10 آلاف دولار.

كما يواصل المهرجان تقديم جائزة تصويت الجمهور (جائزة يوسف شريف رزق الله)  والتي تبلغ قيمتها 15 ألف دولار، وتُمنح لأحد الأفلام التى سيتم اختيارها فى المسابقة الدولية.

ويواصل المهرجان أيضًا تقديم جائرة أفضل فيلم عربى المقدمة من شركة سبيد لاب بقيمه 10 آلاف دولار، وتذهب لأفضل فيلم عربى تختاره لجنة تحكيم خاصة من ثلاثة مسابقات الدولية، وآفاق السينما العربية، وأسبوع النقاد.

مهرجان القاهرة يحتفى فى دورته 42 بمشاركة 10 أفلام مصرية ما بين روائى طويل وقصير وتسجيلى

كما يحتفى المهرجان بالسينما المصرية في برنامج دورته 42، بمشاركة 10 أفلام ما بين روائي طويل وقصير وتسجيلي ، لتكون واحدة من أكبر المشاركات المصرية في تاريخ المهرجان.

في المسابقة الدولية يشارك ثلاثة أفلام، في مقدمتها الوثائقي “عاش يا كابتن” للمخرجة مي زايد، في عرضه الأول بالشرق الأوسط وأفريقيا، والتى تشارك في انتاجه ألمانيا، والدنمارك، وتدور أحداثه حول “زبيبة” فتاة سكندرية تبلغ من العمر14 سنة تحلم بأن تكون بطلة عالمية في رياضة رفع الأثقال، بمساعدة “كابتن رمضان” مدرب الأبطال تخوض رحلة من الانتصارات والهزائم التي تشكل مشوارها كبطلة عالمية.

الفيلم المصرى “حظر تجول” يشارك بالمسابقة الدولية فى عرضه العالمى الأول بالمهرجان

الفيلم الثاني هو “حظر تجول” للمخرج أمير رمسيس الذي يشارك بالمسابقة الدولية في عرضه العالمي الأول، من بطولة إلهام شاهين، وأمينة خليل، وتدور أحداثه في صبيحة يوم من عام 2013 تغادر الأم محبسها عقب سنوات من السجن، وخلال 24 ساعة فقط يمنحها حظر التجول المفروض على البلد كلها فرصة نادرة للتحرر من أسر ماضيها الغامض.

وفي عرضه العالمي الأول أيضا يشارك فيلم “عنها” إخراج إسلام العزازي، في المسابقة الدولية، والذي تدور أحداثه حول .

زوجة تطرأ عليها تغيرات غريبة بعد الرحيل الصادم لزوجها، وتحاول أن تعيد اكتشاف نفسها والسر وراء رحيل الزوج في نفس الوقت.

الفيلم المصرى “ع السلم” يشارك فى مسابقة آفاق السينما العربية

وفي مسابقة آفاق السينما العربية يشارك في عرضه العالمي الأول الفيلم الوثائقي “ع السلم” للمخرجة نسرين الزيات، والذي يرصد كيف يمكن للكاميرا أن تساعد المخرجة الشابة على تكريس الماضي كذكرى جميلة ومعايشة الحاضر كلقطة ملونة والنظر إلى المستقبل دون خوف من فقدان جديد.

كما تشارك 5 أفلام قصيرة، منها ثلاثة في مسابقة سينما الغد، هي “الراجل اللي بلع الراديو” إخراج ياسر شفيعي، في عرضه العالمي الأول، وتدور أحداثه حول راديو قديم يسقط داخل معدة رجل بسبب خطأ طبي، وهو الآن على أعتاب عملية جراحية لإزالة الراديو.

وفي عرضه الأول بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا يشارك فيلم “الحد الساعة خمسة” للمخرج شريف البنداري، والذي تدور أحداثه حول اختبار تمثيل لإحدى الممثلات أمام مخرج كبير، لكنه ليس مجرد اختبار إذ يمتد تأثيره إلى حياتها الشخصية،  ويشارك فيلم “حنة ورد” إخراج مراد مصطفي، في عرضه الأول بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والذي تدور أحداثه حول “حليمة” رسامة حنة سودانية، تذهب مع طفلتها الصغيرة ورد إلى بيت عروس لترسم لها الحنة، لكن الأمور في البيت تتطور إلى أحداث غير متوقعة.

فيلم “ستاشر” الحاصل على السعفة الذهبية بمهرجان “كان ” يشارك خارج المسابقة فى المهرجان

وبعد حصوله على السعفة الذهبية من مهرجان كان السينمائي، يشارك خارج المسابقة، الفيلم القصير “ستاشر” إخراج سامح علاء، الذي شارك في انتاجه فرنسا، بلجيكا، وتدور أحداثه حول آدم الذي يقرر أن يقطع طريقًا طويلًا لرؤية حبيبته بعد انقطاع قرابة ثلاثة أشهر،  متحديًا كل العوائق.

كما يعرض خارج المسابقة أيضا فيلم “واحدة كده” إخراج مروان نبيل، وتدور أحداثه حول يوم تقليدي في حياة امرأة، نشاهد خلاله كيف تختلف نظرات المحيطين بها إليها.

وفي برنامج “أفلام منتصف الليل” يشارك في عرضه العالمي الأول فيلم “عمار” إخراج محمود كامل، وتدور أحداثه حول أسرة سيئة الحظ تصل إلى قصر آل غريب، ولكن سرعان ما تتبدد فرحة الزوجين وأبنائهما الثلاثة بمسكنهم الجديد حيث يتحول إلى عالم مرعب.