رئيس الوزراء ردا على سؤال «المال»: مصر غير معرضة لحدوث فقاعة عقارية

وقال إن كل وحدة سكنية تشغل أكثر من 90 مصنعًا

رئيس الوزراء ردا على سؤال «المال»: مصر غير معرضة لحدوث فقاعة عقارية
صفية حمدي

صفية حمدي

4:06 م, الخميس, 22 أغسطس 24

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء إن مصر غير معرضة لأن تشهد فقاعة عقارية مثلما حدث ببعض الدول.

رئيس الوزراء قال ذلك ردا على سؤال “المال” في المؤتمر الصحفي عقب اجتماع مجلس الوزراء، فيما يتعلق بالتساؤل حول قطاع العقارات وإمكانية التعرض لفقاعة عقارية تؤثر على الاقتصاد مستقبلا في ظل قيام بعض السماسرة بشراء العقارات ثم بيعها بأسعار مضاعفة، وهل ما زال العقار ضمن أهم المجالات لحفظ قيمة المال بالنسبة للمواطن.

وأوضح رئيس الوزراء أن ذلك التساؤل قد أثير أكثر من مرة على مدار العشرين عاما الماضية، مضيفا: ذلك لن يحدث، إنما هناك دورة لقطاع العقارات من حيث الارتفاع والتباطؤ، مثل أي قطاع استثماري، ولكن في مصر لم نشهد هبوط قيمة العقار.

وتابع أن كل ما يحدث أن الدولة في أوقات التباطؤ تقدم تسهيلات وتيسيرات أكثر، وبالتالي دائما ما تكون أسعار العقار في مصر مستقرة، ولم يشهد الحدة في الهبوط مثل بعض الدول، لأنه ما زال في ضوء الزيادة السكانية الكبيرة يظل الطلب على العقار كبيرًا ومستدامًا.

واستطرد: وبالتالي حتى إذا حدث تباطؤ في بعض الأحيان، فإنه يستمر لمدة عامين على الأكثر ليعود الأمر إلى طبيعته.

وأضاف رئيس الوزراء، أنه أحيانا كان يتم توجيه النقد لهذا القطاع بأنه يستحوذ على استثمارات المصريين والدولة، ولكن نحتاج إلى النظر لذلك بشئ من المراجعة؛ فهناك العديد من الدول التي يعتمد اقتصادها بالأساس على التنمية العقارية وتصدير العقارات، وهنا أنا لا أدافع فقط عن تلك الصناعة التي تعد مهمة جدا وستظل جزءًا من الاقتصاد المصري، لكن أود أن أنوه إلى أن كل وحدة سكنية يتم بناؤها تسهم في تشغيل أكثر من 90 مصنعًا مختلفًا.

وأكد أنه في ضوء ذلك يكون القطاع العقاري فى حد ذاته دافعا للتنمية الصناعية، ويؤكد مرة أخرى أن طبيعة السوق المصرية في هذا الصدد لم تتغير على مدار العشرين عاما المنقضية، وبالتالي تظل تلك الصناعة جزءا لا يتجزأ من الاقتصاد المصري.