رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي يلمح إلى التوجه نحو خفض أسعار الفائدة

رفض تقديم مؤشرات دقيقة بشأن التوقيت

رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي يلمح إلى التوجه نحو خفض أسعار الفائدة
أيمن عزام

أيمن عزام

6:00 م, الجمعة, 23 أغسطس 24

ألمح رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، اليوم الجمعة، إلى قرب خفض أسعار الفائدة في المستقبل، إلا أنه رفض تقديم مؤشرات دقيقة بشأن التوقيت أو المدى.

وقال خلال خطابه بولاية وايومنغ: “حان الوقت لتعديل السياسة. اتجاه الرحلة واضح، وسيعتمد توقيت ووتيرة خفض أسعار الفائدة على البيانات الواردة، والتوقعات المتطورة، وتوازن المخاطر”.

ومع انتظار الأسواق للتوجيه بشأن وجهة السياسة النقدية، ركز باول كثيرًا على إلقاء نظرة إلى الوراء على ما تسبب في التضخم الذي أدى إلى سلسلة شملت 13 زيادة في أسعار الفائدة من مارس 2022 إلى يوليو 2023.

وأشار إلى التقدم المحرز في التضخم وقال إن بنك الاحتياطي الفيدرالي يمكنه الآن تحويل تركيزه إلى التأكد من بقاء الاقتصاد قادرا على التشغيل الكامل.

وقال باول: “انخفض التضخم بشكل كبير. لم يعد سوق العمل محمومًا، والظروف الآن أقل تشددًا من تلك التي سادت قبل الوباء”.

تراجع التضخم باستمرار

يأتي الخطاب مع معدل التضخم الذي يتراجع باستمرار إلى هدف بنك الاحتياطي الفيدرالي البالغ 2٪ رغم أنه لم يصل إلى هناك بعد. في الآونة الأخيرة، أظهر مقياس يفضل بنك الاحتياطي الفيدرالي قياس التضخم معدلًا عند 2.5%، بانخفاض عن 3.2% قبل عام وبعيدًا عن ذروته فوق 7% في يونيو 2022.

في الوقت نفسه، ارتفع معدل البطالة ببطء ولكن بثبات، مؤخرًا عند 4.3%.

ومع ذلك، أرجع باول ارتفاع البطالة إلى دخول المزيد من الأفراد إلى القوى العاملة وتباطؤ وتيرة التوظيف، وليس ارتفاع حالات التسريح أو التدهور العام في سوق العمل.

وقال: “كان هدفنا استعادة استقرار الأسعار مع الحفاظ على سوق عمل قوية، وتجنب الزيادات الحادة في البطالة التي ميزت حلقات الانكماش السابقة عندما كانت توقعات التضخم أقل استقرارًا”. “في حين أن المهمة لم تكتمل بعد، فقد أحرزنا قدرًا كبيرًا من التقدم نحو هذه النتيجة”.

وتتوقع الأسواق أن يبدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي في خفض أسعار الفائدة في سبتمبر، رغم أن باول لم يذكر متى يعتقد أن تخفيف السياسة سيبدأ. وأشارت محاضر اجتماع لجنة السوق المفتوحة في يوليو، التي صدرت يوم الأربعاء، إلى أن “الغالبية العظمى” من المسؤولين يعتقدون أن خفض أسعار الفائدة في سبتمبر سيكون مناسبا طالما لم تكن هناك مفاجآت في البيانات.