رئيس غرفة الدواء: توريد إنتاج الشركات المحلية من علاجات «كورونا» لوزارة الصحة فقط

يحظر تداولها بالصيدليات العامة والخاصة منعاً لسوء الاستخدام

رئيس غرفة الدواء: توريد إنتاج الشركات المحلية من علاجات «كورونا» لوزارة الصحة فقط
أسماء السيد

أسماء السيد

9:44 ص, الخميس, 19 نوفمبر 20

قال أسامة رستم، نائب رئيس غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات، إن وزارة الصحة المصرية قررت تولى عمليات التصرف وتوزيع إنتاج الشركات المحلية من أدوية فيروس «كورونا».

رستم: السماح بالتصدير بشرط توافر مواد خام تكفى 6 أشهر.. و8 شركات حصلت على موافقات 

وأوضح فى تصريحات خاصة لـ»المال»، أن حوالى 8 شركات أدوية تعمل بالسوق المحلية حصلت على موافقة الوزارة لإنتاج أدوية الفيروس، وقامت عدة شركات بالإنتاح فعلياً.

ولفت إلى أن «الصحة» قررت أن يكون توريد أدوية كورونا المصنعة محلياً إليها فقط، ومنع تداولها فى أى صيدليات عامة أو خاصة إلا من خلالها بهدف منع الاستخدام السيء وحالات الهلع الشرائى التى تنتاب المواطنين فى الأزمات، وتدفعهم لتخزين كميات لا لزوم لها.

وأشار رستم إلى أن الوزارة تواصلت بالفعل مع الشركات المنتجة للحصول على إنتاجها وفقًا للتسعيرة المعلنة.

وأوضح أن شركة العاشر من رمضان للصناعات الدوائية والمستحضرات التشخيصية – راميدا، إلى جانب الشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية – إيبيكو»، و شركة إيفا فارما، على رأس الشركات التى حصلت على موافقات انتاج أدوية لعلاج فيروس كورونا.

وقال إن وزارة الصحة سمحت بإمكانية تصدير تلك المنتجات بشرط أن يكون لدى الشركات مخزون من المواد الخام تكفى للإنتاج 6 أشهر، وذلك بهدف تأمين الاحتياجات المحلية.

وأعلنت المصرية الدولية للصناعات الدوائية – إيبيكو، مؤخراً، توقيع اتفاق تعاون مع شركة World Medicine  لتوريد مستحضر ريمديسيفير المستخدم فى علاج المصابين بفيروس كورونا إلى 11 دولة. 

وكانت شركة العاشر من رمضان للصناعات الدوائية والمستحضرات التشخيصية – راميدا، قد أعلنت مؤخرًا عن بدء تصنيع عقار أنفيزيرام، مثيل العلاج اليابانى «أفيجان»، والذى يحتوى على المادة الفعالة (فافيبيرافير)، وذلك بعد حصولها على موافقة هيئة الدواء المصرية لاستخدامه فى علاج المصابين بفيروس كورونا، ووفقًا لمصادر بالشركة فقد انتهت من عمليات الإنتاج فعليًا.

وأيضًا أعلنت شركة إيفا فارما إنها توصلت لاتفاقية هامة مع شركة جلياد ساينس الأمريكية، تمكنها من تصنيع دواء ريمديسيفير المضاد للفيروسات والمستخدم فى علاج الفيروس المستجد.

ووفقًا لبيان نشرته الشركة على صفحتها الرسمية فإن لها الحق فى تصنيع وتوزيع الدواء فى 127 دولة، وفقاً للاتفاقية.

وعقار «ريمديسيفير» هو عقار تجريبى مضاد للفيروسات طورته الشركة الأمريكية جلياد فى البداية لعلاج مرض الإيبولا، وأظهرت نتائج تجربة سريرية فاعليته فى المساعدة على تحسين حالة المصابين بمشاكل فى الجهاز التنفسي.

أسماء السيد

أسماء السيد

9:44 ص, الخميس, 19 نوفمبر 20