رئيس «فايزر»: الشركة تطرح لقاحا مضادا لـ«أوميكرون» خلال شهرين

فايزر تتقدم للحصول على موافقة الهيئات التنظيمية الأمريكية

رئيس «فايزر»: الشركة تطرح لقاحا مضادا لـ«أوميكرون» خلال شهرين
أحمد فراج

أحمد فراج

1:17 م, الثلاثاء, 11 يناير 22

قال الرئيس التنفيذي لشركة فايزر ألبرت بورلا إن هناك حاجة لتطوير لقاح يستهدف سلالة أوميكرون المتحورة من فيروس كورونا، مشيرا إلى أن شركته يمكنها إنتاج لقاح مضاد للمتحور الجديد بحلول مارس، بحسب وكالة رويترز.

وأوضح بورلا أن فايزر وشريكتها بيونتيك تعملان على نسخة لقاح تستهدف أوميكرون وعلى نسخة أخرى تشمل كلا من اللقاح السابق وآخر مقاوما للسلالة السريعة الانتشار.

وأضاف بورلا، متحدثا في مؤتمر الرعاية الصحية السنوي الذي ينظمه جيه.بي مورجان والذي ينعقد عبر الإنترنت هذا العام، “أعتقد أن هذا هو الاحتمال الأرجح.. نعمل على أشياء كثيرة بينما نتحدث”.

فايزر سوف تتقدم للحصول على موافقة الهيئات التنظيمية الأمريكية

وأفاد بورلا بأن فايزر قد تتقدم للحصول على موافقة الهيئات التنظيمية الأمريكية على لقاح مسجل وقد تطرحه في وقت قريب ربما مارس المقبل.

وقال بورلا إن لقاحات كوفيد-19 قد ينتهي بها الحال لأن تصبح سنوية بالنسبة لمعظم الناس وإن بعض المجموعات الأكثر عرضة للخطر قد تكون مؤهلة للحصول عليها دوريا خلال فترة زمنية تقل عن العام.

ومع زيادة حالات الإصابة بكوفيد-19 والتي تُعزى إلى السلالة أوميكرون، وجدت بعض الدول نفسها مضطرة لبحث إعطاء جرعة معززة أخرى وإن كانت الدلائل تشير إلى صعوبة الأمر.

جهات أمريكية توصى بتقليص الفترة الفاصلة بين الجرعة الثانية من لقاح فايزر-بيونتيك والجرعة المعززة إلى 5 أشهر

فى سياق متصل، أوصت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها الأسبوع الماضى بتقليص الفترة الفاصلة بين الجرعة الثانية من لقاح فايزر-بيونتيك المضاد لكوفيد-19، والجرعة المعززة إلى خمسة أشهر بدلا من ستة.

تأتي هذه الخطوة في أعقاب قرار إدارة الغذاء والدواء الأمريكية مطلع الأسبوع الماضى بتقليص الفترة الزمنية بين الجرعة الثانية والمعززة، والسماح باستخدام جرعة ثالثة من لقاح فايزر-بيونتيك للأطفال من 12 إلى 15 عاما.

وأوصت المراكز أيضا بأن يتلقى الأطفال الذين يعانون من ضعف في المناعة بأي شكل من الأشكال وتتراوح أعمارهم بين 5 و11 عاما جرعة إضافية من اللقاح بعد 28 يوما من الجرعة الثانية.

ويعد لقاح فايزر-بيونتيك الوحيد المتاح للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و11 عاما في الولايات المتحدة، وكانت قد صرحت به إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في أواخر أكتوبر العام الماضي.

ولم تغير المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها التوصية المتعلقة بالفاصل الزمني بين الجرعة الثانية والمعززة للأشخاص الذين تلقوا لقاح جونسون آند جونسون أو مودرنا والذي يظل عند شهرين بالنسبة للقاح جونسون وستة أشهر لمودرنا.