رئيس مجلس العقار يطالب الحكومة الجديدة بالتركيز على ملف البناء الأخضر والاستدامة

يمكن أن تشمل الحوافز توفير زيادة نسبة مساحات البناء التي تخصصها الحكومة من أجل المساهمة في تعويض زيادة التكلفة أو مد فترات السماح لسداد أقساط الأراضي

رئيس مجلس العقار يطالب الحكومة الجديدة بالتركيز على ملف البناء الأخضر والاستدامة
شريف عمر

شريف عمر

4:57 م, الأربعاء, 3 يوليو 24

قال الدكتور أحمد شلبي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة تطوير مصر ورئيس مجلس العقار المصري، إنه يتطلع مع الحكومة الجديدة لتحقيق المزيد من الإنجازات والنجاحات، وبالأخص في القطاع العقاري الذي يعد أحد أهم القطاعات الحيوية للدولة وإحدى الركائز الأساسية للناتج القومي.

وأوضح أن مطالب المطورين العقاريين تتركز فى استمرار الحكومة الجديدة بتقديم الدعم والتيسيرات التي يحتاج إليها المطورون،

كما نأمل أن نشهد استمرارية فيما يخص القرارات التي صدرت، خلال الفترة الماضية، والتي تشمل طرق احتساب الفائدة وغيرها من سُبل تعزيز السوق العقارية؛ وذلك للمساهمة في تعويض ما شهدناه، خلال الفترة الماضية، من زيادات في تكلفة البناء.

معايير الاستدامة والتحول الأخضر

وأضاف:  نتمني تركيز الدولة متمثلة في وزارة الإسكان تحديدًا بالتعاون مع الوزارات الأخرى على تقديم حوافز حقيقية وواضحة لتشجيع المطورين على تحقيق معايير الاستدامة والتحول الأخضر،

ويمكن أن تشمل هذه الحوافز توفير زيادة نسبة مساحات البناء التي تخصصها الحكومة من أجل المساهمة في تعويض زيادة التكلفة، أو مد فترات السماح لسداد أقساط الأراضي أو إعفاءات من فائدة أوغيرها من الأفكار المتنوعة التي تتناسب مع درجة الاستدامة المحققة من قِبل المطورين في كل مشروع.

واعتبر أن تقديم حوافز مُجدية سيشجع المطورين العقاريين علي تحقيق معايير الاستدامة التي لم تعد رفاهية؛ لأنها  من شأنها أن تسهم بشكل رئيسي في تطوير وتنمية القطاع بأكمله.

تعيين الوزير الجديد

كان مصطفى مدبولي، رئيس الحكومة، قد أعلن تعيين شريف الشربينى وزيرًا جديدًا للإسكان. بدوره قال الأخير، فى تصريحات تليفزيونية، إن هناك عددًا من الملفات ذات الأولوية؛ على رأسها مشروع الإسكان لكل المصريين والإسكان الاجتماعي وتطوير العشوائيات، ومشروع “حياة كريمة” سيتم بذل مجهود كبيرة فيه خلال الفترة المقبلة.

وتابع وزير الإسكان الجديد أنه أيضًا من أهم الملفات ذات الأولوية مدن الجيل الرابع، ومدينة العلمين الجديدة، واستكمال باقي المشروعات في العاصمة الإدارية الجديدة، ومدينة المنصورة الجديدة.