رحيل السيناريست عاطف بشاي.. فقد كبير لكاتب مبدع

رحل عن دنيانا السيناريست الكبير عاطف بشاي بعد صراع مع المرض طيلة الفترة الماضية ،وكان آخر ظهور له في الدورة الأخيرة لمهرجان جمعية الفيلم الذي أقيم في يوليو الماضي

رحيل السيناريست عاطف بشاي.. فقد كبير لكاتب مبدع
أحمد حمدي

أحمد حمدي

11:40 م, الأثنين, 2 سبتمبر 24

رحل عن دنيانا السيناريست الكبير عاطف بشاي بعد صراع مع المرض طيلة الفترة الماضية ،وكان آخر ظهور له في الدورة الأخيرة لمهرجان جمعية الفيلم الذي أقيم في يوليو الماضي ، وشهد المهرجان تكريمه واستلمه بنفسه وأهداه لفتيات فرقة “بانوراما برشا” في المنيا، كتحية لهن بعد فوز فيلمهن “رفعت عيني للسما” بجائزة “العين الذهبية” كأفضل فيلم تسجيلي من مهرجان كان السينمائي الدولي في دورته الأخيرة. للمخرجين أيمن الأمير وندى رياض .

وكانت آخر أعماله الفنية عام 2006 بمسلسل ” السندريلا” للنجمة منى زكي والنجم محمد رمضان ، ومسلسل ” عمارة يعقوبيان” للفنان الراحل صلاح السعدني والفنانة لبنى عبد العزيز عام 2007 ومسلسل ” تاجر السعادة ” ايضا عام 2009 للراحل خالد صالح .

كما قدم عاطف بشاي مسيرة فنية كبيرة تصل الى 55 عملا فنيا ،  ترك بها بصمة مميزة بأعمال درامية وسينمائية مختلفة منها ، مسلسل يارجال العالم اتحدوا” و” النساء قادمون ” و” دموع صاحبة الجلالة” و” ناس وناس” ، وفي السينما ” الى من يهمه الأمر : و” يوميان أمرأة عصرية ” و” الملائكة لاتسكن الأرض ” و” أحوال شخصية ” ، بالاضافة انه عمل كأستاذ في المعهد العالي للسينما وجامعة الأكاديمية البحرية ، وكاتبا بمؤسسات المصري اليوم وروز اليوسف ، بالاضافة لكونه كان ناقدا فنيا أيضا .

ماجدة خير الله : كان شخصية نشيطة وفي عطاء حتى أخر أيام حياته سواء كان في صناعة الدراما والسينما أو كمعلم للآخرين

قالت الناقدة ماجدة خير الله أن عاطف بشاي كان مرحلة مهمة جدا في تاريخ الفن المصري ، خاصة في سنوات الثمانينات حينما قدمت أفلام التلفزيون في تلك الفترة ، وكان له نصيب الأسد وقدم مجموعة من الأفلام المهمة جدا التليفزيونية ، بالاضافة لتقديمه مسلسلات اجتماعية كثيرة .

أضافت أنه قام أيضا بتقديم مسلسلات عن روايات لكبار الأدباء المصريين مثل احسان عبد القدوس ونجيب محفوظ وأحمد رجب ، كان نشطا للغاية ومن الكتاب الذين أثروا الدراما المصرية بصورة واضحة لسنوات كثيرة .

تابعت قائلة أنه كان من الطبيعي حينما يتقدم به العمر أن يتم الاستعانة بخبراته في معاهد السينما ، ليعطي الآخرين من موهبته وتجربته الثرية ويكون له وجودا مهما في المهرجانات ولجان التحكيم ، مؤكدة كان شخصية نشيطة وفي عطاء حتى أخر أيام حياته سواء كان في صناعة الدراما والسينما أو كمعلم للآخرين ، بالاضافة أنه كان يقدم ورش للسيناريو لخلق جيل جديد في كتابة السيناريو .

سمير الجمل : يكفي أن عاطف بشاي كان أهم كاتبا قام بعمل مؤلفات الكاتب الساخر أحمد رجب والتي تتسم بالطابع الكوميدي

وأوضح السيناريست سمير الجمل أن الراحل عاطف بشاي كان كاتبا وسيناريست كبير وغيابه عن الساحة الفنية وهو متألم جدا بسبب بعده عن الساحة لفترة طويلة .

ولفت الى أنه قام بتدريس بعض أكاديميات ومعاهد السيناريو خلال السنين الماضية قبل رحيله ، لكن ذلك لم يكن كافيا بالنسبة لسيناريست كبير مثل عاطف بشاي بعدم مشاركته في الأعمال الفنية الدرامية والسينمائية منذ سنوات وحتى رحيله .

أكد الجمل أنه يكفي أن عاطف بشاي كان أهم كاتبا قام بعمل مؤلفات الكاتب الساخر أحمد رجب والتي تتسم بالطابع الكوميدي ، فهو أهم من صنع أعمال أحمد رجب في الدراما التليفزيونية والسينما مثل ” فوزية البورجوازية ” و” ناس وناس ” و” دموع صاحبة الجلالة” و” تاجر السعادة” كان من أساتذة كتابة السيناريو ، بالاضافة أنه كان على المستوى الشخصي انسانا راقيا في تعامله دائما .

فايزة هنداوي : كان كاتبا مهما ولم يبخل باعطاء خبرته للجيل الجديد

وترى الناقدة فايزة هنداوي أن السيناريست عاطف بشاي مهم جدا في تاريخ الدراما التليفزيونية أوالسينمائية ، فلديه مجموعة من الأفلام المهمة في مشواره الفني مثل فيلم” علي بابا” و” فوزية البورجوازية ” والوزير جاي ” ومسلسل ” اللقاء الثاني ” .

بالاضافة أنه لم يكن يبخل باعطاء خبرته وكان يدرس في معهد السينما ، فكان له دورا مهما في تخريج جيل جديد من الكتاب وفق” هنداوي” .

أشارت الى أنه كان لديه حسا اجتماعيا في الأعمال الفنية التي قدمها ، وكان يناقش فيها القضايا الاجتماعية المهمة ، كان كاتبا مهما حقيقة .