ردا على سؤال لـ«المال».. مدبولي: ننسق باستمرار مع البنك المركزي والمجلس الأعلى للسياسات المالية والنقدية

في المؤتمر الصحفي الذي عقده رئيس الوزراء بمشاركة وزير المالية عقب اجتماع الحكومة بمقرِّها في العاصمة الإدارية

ردا على سؤال لـ«المال».. مدبولي: ننسق باستمرار مع البنك المركزي والمجلس الأعلى للسياسات المالية والنقدية
صفية حمدي

صفية حمدي

7:29 م, الأربعاء, 11 سبتمبر 24

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إن “البنك المركزي ينفذ بنجاح شديد جدًّا السياسة النقدية، وما يعنينا هو استهداف التضخم؛ لأن انخفاض التضخم أمر مهم جدًّا لينا، يوم ما ينخفض الأرقام اللي بتتكلم عليها النهاردة هايحصل ليها انفراجة كبيرة جدًّا”.

وتابع رئيس الوزراء أنه “على سبيل المثال نتيجة ارتفاع سعر الفائدة والتضخم فجزء من مخصصات الموازنة ليس بالقليل يذهب لخدمة الدين، والفوائد، حين ينخفض التضخم لأرقام قليلة جدًّا سيتوفر لدى كدولة توجيه هذه المخصصات لاستثمار ومشروعات تحتاجها الدولة اليوم، خاصة بمشروعات تنموية وذات بعد اجتماعي للمواطن المصري بشكل خاص”.

واستطرد رئيس الوزراء أن “هناك تنسيقات تحدث على مدار اليوم، واجتماعات أسبوعية بين محافظ البنك المركزي ووزير المالية والمجموعة الاقتصادية، واجتماع كل أسبوعين، سواء للمجموعة الاقتصادية أم للمجلس التنسيقي للسياسات المالية والنقدية، والأسبوع المقبل سيتم الإعلان عن حزمة من الحوافز تخص الاستثمار والتجارة الخارجية لربط كل ذلك مع ما نعلنه اليوم للسياسات المالية، ويبدو أنها حُزم من سياسات متكاملة يتم العمل عليها كدولة معًا”.

رئيس الوزراء قال ذلك ردًّا على سؤال من حازم شريف، رئيس تحرير جريدة “المال”، حول ما إذا كانت هناك سياسات متكاملة مالية ونقدية يتم العمل عليها بالمجلس الأعلى للتنسيق بين السياستين المالية والنقدية، وسيتم الإعلان عنها مع ما يتم إعلانه، اليوم، من مرحلة أولى التسهيلات الضريبية.

وذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقده رئيس الوزراء، بمشاركة وزير المالية، عقب اجتماع الحكومة بمقرِّها في العاصمة الإدارية الجديدة.