رفاهية الموت قصفًا.. مشاهد تعذيب المرضى الفلسطينيين داخل المستشفيات الإسرائيلية سرًا

السجون المدنية والعسكرية الإسرائيلية أصبحت "أداة سرية للتعذيب والإنتقام"

رفاهية الموت قصفًا.. مشاهد تعذيب المرضى الفلسطينيين داخل المستشفيات الإسرائيلية سرًا
عبد الحميد الطحاوي

عبد الحميد الطحاوي

12:58 م, الثلاثاء, 21 مايو 24

مكبلا بالأصفاد في سرير متهالك يصرخ من الألم قبل إجراء عملية بتر لساقه، ليتفاجأ بطبيب الجراحة يرفض تخديره أثناء العملية التي تقتطع من لحمه وعظامه أمام ناظريه وبكامل قواعه الحسية والعقليه لينفجر باكيا حتى الموت، تلك كانت واحدة من الوقائع الماساوية التي ذكرها شهود عيان لصحيفة بي بي سي عن ممارسات الأطباء داخل المستشفيات الإسرائيلية ضد المرضى والعجائز المعتقلين من الفلسطينيين منذ بداية الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة والتي زادت عن 7 أشهر متواصلة.

سفيان أبو صلاح، هو سائق تاكسي فلسطيني، من خان يونس، ويبلغ من العمر 43 عامًا، كان واحدًا من عشرات الرجال الذين اعتقلوا خلال مداهمات الجيش الإسرائيلي واقتيدوا إلى قاعدة عسكرية لاستجوابهم شهر أكتوبر الماضي..

وقال إن الجنود تعرضوا لهم للضرب المبرح أثناء القبض عليهم وكذلك عند وصوله إلى القاعدة، حيث حُرم من العلاج من جرح طفيف في قدمه، ثم أصيب بالعدوى التي كادت تودي بحياته، لكن الموت كان له أهون على نفسه من مدى التعذيب الجسدي والنفسي الذي واجهوه خلال أول أسبوع من تواجدهم في هذا المكان..

وقال سفيان لبي بي سي: «أصيبت ساقي بالعدوى وتحولت إلى اللون الأزرق، ولينة مثل الإسفنج».

وأضاف أنه بعد أسبوع نقله الحراس إلى المستشفى وضربوه على ساقه المصابة في الطريق. وقال لبي بي سي إن عمليتين لتنظيف جرحه لم تنجح.

وتابع: «بعد ذلك، نقلوني إلى مستشفى عام، حيث أعطاني الطبيب خيارين: ساقي أو حياتي».

لكن سفيان اختار حياته وقرر بتر ساقه، ومثل الكثيرون من المعتقلين المدنيين في المستشفيات الإسرائيلية، تفاجأ أيضا بإجراء عملية البتر دون استخدام مخدر، فقط بعض المسكنات الخفيفة ثم عادوا به مباشرة الى القاعدة العسكرية ليفرج عنه بعد فترة طويلة لم يتمكن من حسابها.

حفاة عراة مكبلين بالأصفاد

وقال عاملون طبيون في إسرائيل لبي بي سي إن المعتقلين الفلسطينيين من غزة يتم تقييدهم بشكل روتيني في أسرة المستشفى، ومعصوبي الأعين، وأحيانًا عراة، وإجبارهم على ارتداء الحفاضات – وهي ممارسة قال أحد المسعفين إنها ترقى إلى مستوى «التعذيب، لكن الطاقم الطبي ممنوع من الحديث في مثل هذه الأمور، أو الإعتراض عليها، فقط يتعامل بما يؤمر به.

وأضافوا، أن التعذيب بإستخدام الأدوبة أو بمنعها عن المرضى الفلسطينيين داخل المستشفى أصبح أمر روتيني وغير مستغرب، مما يسبب قدر غير مقول من الألم للمريض، لكن الأغرب هو استحسان بعض الأطباء لمثل هذا الأسلوب الغير أخلاقي تماما.

وقال شاهد آخر إن المسكنات استخدمت «بشكل انتقائي» و «بطريقة محدودة للغاية» أثناء إجراء طبي لمحتجز من غزة في مستشفى عام.

كما قال إن المرضى المصابين بأمراض خطيرة المحتجزين في منشآت عسكرية مؤقتة يُحرمون من العلاج المناسب بسبب إحجام المستشفيات العامة عن نقلهم وعلاجهم.

وقال أحد المعتقلين، الذي أخذ من غزة لاستجوابه من قبل الجيش الإسرائيلي ثم أطلق سراحه لاحقًا، لبي بي سي إنه تم بتر ساقه لأنه حُرم من العلاج من جرح مصاب.

ونفى طبيب كبير يعمل داخل المستشفى العسكري وسط المزاعم أن تكون أي عمليات بتر نتيجة مباشرة للظروف هناك، لكنه وصف القيود والقيود الأخرى التي يستخدمها الحراس بأنها «تجريد من الإنسانية».

كان المبلغان عن المخالفات اللذان تحدثت إليهما بي بي سي في موقفين لتقييم العلاج الطبي للمحتجزين. طلب كلاهما عدم الكشف عن هويتهما بسبب حساسية القضية بين زملائهما.

ويدعم رواياتهم تقرير نشرته في فبراير منظمة أطباء من أجل حقوق الإنسان في إسرائيل، قال فيه إن السجون المدنية والعسكرية الإسرائيلية أصبحت “أداة سرية للتعذيب والإنتقام” وأن حقوق الإنسان للمعتقلين “تتعرض للانتهاك – ولا سيما حقهم في الصحة.

تركزت المخاوف بشأن علاج المحتجزين المرضى والمصابين في مستشفى ميداني عسكري في قاعدة سدي تيمان العسكرية في جنوب إسرائيل.

تعذيب سري للغاية

ولا ينشر الجيش تفاصيل المعتقلين الذين يحتجزهم، بينما ووفقًا للعديد من المسعفين المسؤولين عن علاج المرضى هناك، يتم إبقاء المرضى في مستشفى سدي تيمان معصوبي الأعين ومقيدين في أسرتهم بشكل دائم من الأطراف الأربعة، ويمنعون من الذهاب الى المرحاض مهما كانت الأسباب. .

ويقول كبير أطباء التخدير في هذا المستشفى، يوئيل دونشين، إن استخدام الحفاضات والأصفاد شامل في جناح المستشفى.

قال الدكتور دونشين إنه لا يوجد تقييم فردي للحاجة إلى القيود، وأنه حتى المرضى الذين لم يتمكنوا من المشي – على سبيل المثال، أولئك الذين تم بتر ساقهم – تم تقييد أيديهم إلى السرير. ووصف هذه الممارسة بأنها «غبية».

وقال أحد الأطباء المطلعين على الحالات هناك إن تقييد الأسرة لفترات طويلة سيسبب «معاناة هائلة ومعاناة مروعة»، ووصفه بأنه «تعذيب» وقال إن المرضى سيبدأون في الشعور بالألم بعد بضع ساعات.

تحدث آخرون عن خطر تلف الأعصاب على المدى الطويل.تُظهر لقطات لمحتجزين من غزة تم الإفراج عنهم بعد الاستجواب إصابات وندوب حول معصمهم وساقيهم.

قال الدكتور دونشين إن عمليات البتر لم تكن نتيجة مباشرة للتكبيل وشملت عوامل أخرى – مثل العدوى أو السكري أو مشاكل في الأوعية الدموية.

تنص المبادئ التوجيهية الطبية الإسرائيلية على أنه لا ينبغي تقييد أي مريض ما لم يكن هناك سبب أمني محدد للقيام بذلك، وأنه ينبغي استخدام الحد الأدنى من ضبط النفس.

وقال رئيس مجلس الأخلاقيات الطبية في البلاد، يوسي والفيش، بعد زيارة للموقع، إن جميع المرضى لهم الحق في العلاج دون تقييد أيديهم، لكن سلامة الموظفين كانت لها الغلبة على الاعتبارات الأخلاقية الأخرى.