«رويترز»: انفجار ترسانة الأسلحة الروسية في منطقة تفير كان قويا بحجم زلزال

التقطت أقمار ناسا الصناعية مصادر حرارة شديدة تنبعث من منطقة تبلغ مساحتها حوالي 14 كيلومترًا

«رويترز»: انفجار ترسانة الأسلحة الروسية في منطقة تفير كان قويا بحجم زلزال
أيمن عزام

أيمن عزام

7:10 م, الأربعاء, 18 سبتمبر 24

أفاد مدونون عسكريون وبعض وسائل الإعلام بأن هجومًا بطائرة دون طيار أوكرانية واسع النطاق على روسيا تسبَّب في انفجار بحجم زلزال في ترسانة كبيرة في منطقة تفير، يوم الأربعاء، مما أجبر على إخلاء بلدة قريبة، بحسب وكالة رويترز.

أظهر مقطع فيديو وصور غير مؤكَّدة على وسائل التواصل الاجتماعي كرة ضخمة من اللهب تنفجر عاليًا في سماء الليل وانفجارات متعددة تدوِّي عبر بحيرة على بُعد حوالي 380 كيلومترًا (240 ميلًا) غرب موسكو.

التقطت أقمار ناسا الصناعية مصادر حرارة شديدة تنبعث من منطقة تبلغ مساحتها حوالي 14 كيلومترًا مربعًا (5 أميال مربعة) في الموقع، خلال الساعات الأولى من الصباح، والتقطت محطات مراقبة الزلازل ما اعتقدت أجهزة الاستشعار أنه زلزال صغير.

قال يوري بودولياكا، وهو مدون عسكري من أصل أوكراني ومؤيد لروسيا: “ضرب العدو مستودع ذخيرة في منطقة توروبتس”.

“كل شيء يمكن أن يحترق يحترق بالفعل هناك (وينفجر)”.

وكانت وسائل إعلام روسية رسمية قد ذكرت، في الماضي، أن ترسانة كبيرة من الأسلحة التقليدية كانت موجودة في موقع الانفجارات.

وكانت وسائل الإعلام الرسمية، التي تخضع الآن لقوانين الرقابة العسكرية، صامتة في تقاريرها، يوم الأربعاء.

وقال إيغور رودينيا، حاكم منطقة تفير، إن طائرات دون طيار أوكرانية أُسقطت، وأن حريقًا اندلع، وأن بعض السكان يجري إجلاؤهم. ولم يذكر ما الذي كان يحترق.

وقالت امرأة لرويترز إن أفراد أسرتها تم إجلاؤهم من توروبتس.

وقالت المرأة التي عرَّفت نفسها باسم إيرينا: “بدأ حريق بانفجارات”.

غضب على شبكات التواصل

وقال رودينيا، في وقت لاحق، إن الوضع في توروبتس مستقر، حتى منتصف النهار بالتوقيت المحلي (0900 بتوقيت جرينتش)، وإن السكان الذين تم إجلاؤهم يمكنهم العودة. وقال إن الحريق تم إخماده ولم يتم تسجيل أي وفيات.

وقال مصدر في جهاز الأمن الأوكراني لرويترز إن هجوم الطائرات دون طيار دمّر مستودعًا لتخزين الصواريخ والقنابل الموجهة وذخيرة المدفعية. ولم يصدر تعليق فوري من الحكومة الأوكرانية.

وأعلنت روسيا وأوكرانيا وقوع عشرات الهجمات بطائرات دون طيار على أراضيهما خلال الليل، مع تقدم القوات الروسية في شرق أوكرانيا.

وقال جورج ويليام هربرت، من معهد ميدلبري للدراسات الدولية في مونتيري بولاية كاليفورنيا، إن حجم الانفجار الرئيسي الذي ظهر في مقطع الفيديو غير المؤكَّد على وسائل التواصل الاجتماعي كان متوافقًا مع انفجار 200-240 طنًّا من المتفجرات العالية.

غمرت رسائل الدعم من أجزاء أخرى من البلاد وعروض المساعدة للأشخاص الفارين من البلدة غرفة دردشة توروبيتس على موقع التواصل الاجتماعي الروسي VK.

وتساءل بعض الناس عما إذا كانت المباني في عناوين محددة لا تزال قائمة.

“أيها الناس، هل يعرف أحد ما حدث لقرية كودينو؟ لقد أخبروني أنه لم يتبق شيء من منزلنا”، فيما نشرت إحدى النساء.

ردت امرأة أخرى: “إنه أمر مرعب هناك”. تقع كودينو على بُعد 4.5 كيلومتر (2.8 ميل) شمال شرق توروبيتس.

وتساءل بعض مدوني الحرب كيف يمكن للطائرات بدون طيار أن تسبب مثل هذه الانفجارات الضخمة في ما كان يُعتقد أنه منشأة شديدة التحصين.

منشأة يصعب اختراقها

وبحسب تقرير لوكالة أنباء ريا الحكومية في عام 2018، كانت روسيا تبني ترسانة لتخزين الصواريخ والذخيرة والمتفجرات في توروبتس، وهي بلدة عمرها 1000 عام، ويبلغ عدد سكانها ما يزيد قليلاً عن 11000 نسمة.

وقال ديمتري بولجاكوف، نائب وزير الدفاع آنذاك، لوكالة ريا في عام 2018 إن المنشأة يمكنها الدفاع عن الأسلحة من الصواريخ وحتى هجوم نووي صغير. وقد ألقي القبض على بولجاكوف في وقت سابق من هذا العام بتهمة الفساد، وهو ما ينفيه.

ونقلت وكالة أنباء ريا عن بولجاكوف قوله في ذلك الوقت: “إنها (المرافق الخرسانية) تضمن تخزينها بشكل موثوق وآمن، وتحميها من الضربات الجوية والصاروخية وحتى من العوامل المدمرة للانفجار النووي”.

أعرب بعض الروس في مجموعات الدردشة عن غضبهم.

“لماذا لم تكن الذخيرة تحت الأرض؟! ماذا تفعلون؟ في كودينو، تم تفجير المنازل! لماذا تحترق الغابة ولا يوجد أحد هناك… أي نوع من الإهمال هذا”