رويترز: مخاوف الركود العالمي تهوي بمؤشرات الأسهم الخليجية

وهبط سعر مزيج خام برنت القياسي بنسبة 37 سنتا، أو ما يعادل نسبته 0.6%، مسجلا 59.11 دولار للبرميل، بعد انخفاضه بنسبة 3% في الجلسة الماضية.

رويترز: مخاوف الركود العالمي تهوي بمؤشرات الأسهم الخليجية
محمد عبد السند

محمد عبد السند

1:54 م, الخميس, 15 أغسطس 19

هبطت أسواق الأسهم في الدول الأعضاء بمجلس التعاون الخليجي في مستهل تداولات اليوم الخميس، لتواصل بذلك خسائرها وسط انخفاض أسعار النفط، ومخاوف من ركود عالمي وشيك، تعززه البيانات الاقتصادية المخيبة للآمال في كل من الصين وأوروبا، وفقا لما أوردته وكالة “رويترز” للأنباء.

وهبط سعر مزيج خام برنت القياسي بنسبة 37 سنتا، أو ما يعادل 0.6%، مسجلا 59.11 دولار للبرميل، بعد انخفاضه بنسبة 3% في الجلسة الماضية.

ولامس نمو الناتج المحلي الإجمالي في الدول الـ 19 الأعضاء في منطقة العملة الأوروبية الموحدة “اليورو” ما نسبته 0.2% في الربع الثاني، مقارنة بالربع السابق، بانخفاض من النمو المتحقق في الشهور الثلاثة الأولى من العام (0.4%).

وهبط النمو الصيني، ثاني أكبر الاقتصادات في العالم، بأعلى من المتوقع في يوليو الماضى، حيث تباطأ نمو الناتج الصناعي إلى أدنى مستوياته في أكثر من 17 عاما، فيما انعكست تداعيات الحرب التجارية الشرسة الدائرة بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين- القوتين الاقتصاديتين الأكبر في العالم، سلبا على الشركات والمستهلكين.

وفي دبي هبط مؤشر سوق الأسهم بنسبة 1.5%، فيما انخفضت التداولات على الأسهم العقارية والمصرفية. وتراجع التداول على أسهم “إعمار العقارية” شركة تطوير عقاري تتخذ من دولة الإمارات العربية المتحدة مقرا لها، وهي أكبر شركة عقارية مدرجة في سوق دبي المالي، بنسبة 3 %، فيما هبطت أسهم بنك “الإمارات دبي الوطني” بنسبة 0.9%.

وهوى التداول على أسهم “داماك العقارية،” شركة عقارية تتخذ من دبي مقرا لها، و تعد من أكبر الشركات العقارية في الشرق الأوسط والعالم العربي، بنسبة 3.4%. وأعلنت الشركة أمس، عن تراجع بنسبة 87% تقريبا في صافي أرباحها في الربع الثاني من العام الجاري، متأثرة في ذلك بالسوق العقارية المترنحة في دبي.

وهبط مؤشر سوق الأسهم القطرية بنسبة 1.4%، مسجلا 9.529 نقطة، ليتراجع بذلك بصورة أكبر عن ختام التداولات في الجلسة السابقة حينما سجل أسوأ خسارة له في قرابة عام.

وسجل “بنك قطر الوطني” أكبر خساراته على المؤشر، بعدما هبط بنسبة 2.3%، فيما تراجعت أسهم شركة “قطر للتأمين” بنسبة 4.3%.

وهبط مؤشر أبو ظبي بنسبة 0.8%، وسجل بنك أبو ظبي الأول، أكبر بنك في دولة الإمارات العربية المتحدة، بنسبة 0.8%، كما هوت أسهم بنك أبو ظبي التجاري بنسبة 1.2%.

فيما ستستأنف أسواق الأسهم في كل من المملكة العربية السعودية وعمان عمليات التداول الأحد المقبل بعد إجازة عيد الأضحى.