«رينو»: شركات السيارات الأوروبية مهددة بغرامات 17.4 مليار دولار لتباطؤ الطلب على «الكهربائية»

وشهد الطلب على السيارات الكهربائية تباطؤا عالميا، لاسيما في أسواقها الرئيسية في الصين والولايات المتحدة وأوروبا

«رينو»: شركات السيارات الأوروبية مهددة بغرامات 17.4 مليار دولار لتباطؤ الطلب على «الكهربائية»
عبد الحميد الطحاوي

عبد الحميد الطحاوي

4:17 م, السبت, 7 سبتمبر 24

قال الرئيس التنفيذي لشركة “رينو”، لوكا دي ميو، صباح اليوم السبت، إن صناعة السيارات في أوروبا قد تواجه غرامات قدرها 15 مليار يورو (17.4 مليار دولار) لانبعاثات الكربون بسبب تباطؤ الطلب على السيارات الكهربائية.

ويواجه صانعو السيارات أهدافًا أكثر صرامة لثاني أكسيد الكربون في الاتحاد الأوروبي في عام 2025، حيث انخفض الحد الأقصى لمتوسط الانبعاثات من مبيعات السيارات الجديدة إلى 94 جرامًا/كم من 116 جرام/كم في عام 2024، بحسب وكالة “رويترز”.

وقال دي ميو لراديو فرانس إنتر: «إذا ظلت السيارات الكهربائية عند مستوى اليوم، فقد تضطر الصناعة الأوروبية إلى دفع 15 مليار يورو كغرامات أو التخلي عن إنتاج أكثر من 2.5 مليون سيارة».

قال دي ميو، وهو أيضًا رئيس الرابطة الأوروبية لمصنعي السيارات (ACEA)، عن القطاع.
يمكن أن يؤدي تجاوز حدود ثاني أكسيد الكربون إلى غرامات تصل إلى 95 يورو لكل فائض من ثاني أكسيد الكربون/كم مضروبة في عدد المركبات المباعة.
قد يؤدي ذلك إلى عقوبات بمئات الملايين من اليورو لشركات صناعة السيارات الكبيرة.

وقال: «الجميع يتحدث عن عام 2035، في غضون 10 سنوات، لكن يجب أن نتحدث عن عام 2025 لأننا نكافح بالفعل».
“نحن بحاجة إلى القليل من المرونة. إن تحديد المواعيد النهائية والغرامات دون القدرة على جعل ذلك أكثر مرونة أمر خطير للغاية. “

وشهد الطلب على السيارات الكهربائية تباطؤا عالميا، لاسيما في أسواقها الرئيسية في الصين والولايات المتحدة وأوروبا.

وفي عام 2023 بلغ إجمالي مبيعات السيارات الكهربائية والهجينة التي يتم وصلها بالشاحن الكهربائي عالميا 13.8 مليون مركبة. شكلت الصين منها نحو 59% أما أوروبا بلغت حصتها 23% في حين نسبة أميركا منها وصلت الى 12%.

ومازالت مبيعات السيارات الكهربائية العالمية تنمو إلا أن وتيرة النمو تتباطأ. فبحسب بيانات “Bloomberg NEF” تضاعفت تلك المبيعات عام 2021 لتصل الى نحو 6.5 مليون مركبة لتسجل في عام 2022 نموا بـ 62%. لتتباطأ في عام 2023 الى نحو 33%.