زيادة في أعداد تراخيص «الميكروباص» بنسبة 63% خلال يوليو الماضى

لتسجل 267 وحدة في مختلف وحدات المرور

زيادة في أعداد تراخيص «الميكروباص» بنسبة 63% خلال يوليو الماضى
أحمد عوض

أحمد عوض

7:48 م, السبت, 10 أغسطس 24

ارتفعت أعداد مركبات النقل الجماعي «الميكروباص» المرخصة في مصر خلال يوليو الماضى، بنسبة 63% لتسجل 267 وحدة في مختلف وحدات المرور، مقابل 163 وحدة فى الشهر نفسه من العام السابق.

وتصدرت «جولدن دراجون» قائمة الماركات التجارية الأكثر ترخيصًا لمركبات النقل الجماعى «الميكروباص» خلال الشهر الماضى، بعدما تمكنت من تسجيل 129 مركبة في مختلف وحدات المرور.

وجاءت «كينج لونج» فى المرتبة الثانية بترخيص 95 ميكروباص، أعقبتها «تويوتا» فى المركز الثالث بإجمالى 39 وحدة.

وحلت «زميكس» في المرتبة الرابعة مسجلة مركبتين ، تلتها «جريت أوتو» فى المركز الخامس بواقع مركبة واحدة.

وقال بيشوى عماد، مدير أعمال التطوير بشركة كاما موتورز، إن عمليات إنتاج المركبات؛ ومنه “الميكروباص”؛ شهدت تحسنًا، خلال الأسابيع الماضية، على خلفية قيام البنوك بتدبير جزء من التمويلات المطلوبة لصالح المصنعين المحليين لاستيراد المكونات والأجزاء المستخدمة في عمليات التصنيع.

وأكد، لـ«المال»، أن انخفاض الأسعار أسهم بشكل كبير في عودة فئة من المستهلكين على شراء المركبات من جديد، لافتًا إلى الشركات والمصنعين قاموا بهبوط قيم المركبات لتنشيط حركة المبيعات.

وتوقّع أن ترتفع أعداد تراخيص مركبات النقل الجماعي «الميكروباص» تدريجيًّا بالتزامن مع استمرار تلبية البنوك متطلبات الشركات من التمويلات المطلوبة لاستيراد احتياجتهم من شحنات المكونات، ولا سيما مع استعادة الطاقات التشغيلية في المصانع.

وطالب باستئناف عمل مشروع مبادرة إحلال السيارات القديمة من خلال إعادة تلقى طلبات تخريد الموديلات التى مر عليها أكثر من 20 عامًا، واستبدالها بطرازات مدعمة بأنظمة تشغيل الوقود المزودج «بنزين – غاز طبييعى» بعد توقف استمر أكثر من 6 أشهر.

وأشار إلى أن مبادرة الإحلال تُعدّ أحد المشروعات الرئيسية التى يعتمد عليها مصنعو السيارات فى استمرارية عمليات التشغيل وزيادة الإنتاج، خاصة مع حالة الركود الشديد فى المبيعات التجارية، واستمرار ضعف معدل إقبال المستهلكين على شراء الطرازات الجديدة.