زيلينسكي يساعد أوروبا عبر استبدال الغاز الروسي بإمدادات أذربيجان

حاولت أوروبا أن تنأى بنفسها عن الغاز الروسي منذ غزو موسكو

زيلينسكي يساعد أوروبا عبر استبدال الغاز الروسي بإمدادات أذربيجان
أيمن عزام

أيمن عزام

6:09 م, الأربعاء, 3 يوليو 24

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن أوكرانيا تجري محادثات لنقل الغاز الطبيعي من أذربيجان إلى الاتحاد الأوروبي في إطار سعيها للحفاظ على دورها كدولة عبور ومساعدة الجيران الغربيين على ضمان أمن الطاقة.

وقال زيلينسكي في مقابلة مع تلفزيون بلومبرج في كييف الأربعاء، إن صفقة استبدال الغاز الروسي بإمدادات أذربيجان هي “أحد المقترحات” التي تجري مناقشتها حاليًا.

وتابع: “إن مسؤولي مجلس الوزراء هم الذين يتعاملون مع هذا الآن.”

وقد حاولت أوروبا أن تنأى بنفسها عن الغاز الروسي منذ غزو موسكو، لكن بعض الدول الأوروبية تواصل الحصول عليه عبر خط أنابيب يعبر أوكرانيا.

 تنتهي الاتفاقية التي تغطي ترتيبات العبور هذه في نهاية عام 2024، ومع استمرار الحرب، يتوقع العديد من مراقبي السوق أن تتوقف تدفقات الغاز.

عدم تمديد عقد الغاز مع روسيا

وأضاف: «يتم الآن دراسة خطوات بديلة بشأن كيفية استخدام خط الأنابيب مع مورد آخر للغاز، أي دولة أخرى. وقال زيلينسكي إن المفاوضات جارية. لا نريد تمديد عقد الغاز مع الاتحاد الروسي. لا نريدهم أن يكسبوا المال هنا”.

وانخفضت أسعار الغاز القياسية الأوروبية بعد تصريحات الرئيس، مما أدى إلى تمديد خسائر اليوم إلى أقل من 33 يورو لكل ميجاوات في الساعة.

تم توقيع الصفقة الحالية بين شركة الطاقة الأوكرانية التي تديرها الدولة نافتجاز وشركة جاز بروم الروسية في عام 2019. وذكرت بلومبرج نيوز لأول مرة أن المسؤولين الأوروبيين كانوا يجرون محادثات للحفاظ على تدفق الغاز عبر أوكرانيا الشهر الماضي.

إن الاستفادة من خطوط الأنابيب الواسعة في أوكرانيا من شأنه أن يساعد في توفير تمويل حاسم للاقتصاد الذي مزقته الحرب، حيث بلغت إيرادات النقل حوالي مليار دولار في عام 2021.

 وهناك أيضًا مخاوف من أن تصبح خطوط الأنابيب غير المستخدمة أهدافًا لهجمات عسكرية أو تقع في حالة سيئة من الصعب إصلاحها. . وحاولت موسكو بالفعل تدمير بعض البنية التحتية لتخزين الغاز في أوكرانيا في ضربات في وقت سابق من هذا العام.

وكانت أوكرانيا ذات يوم بمثابة القناة الرئيسية للغاز الطبيعي الروسي إلى أوروبا، حيث كانت تلبي نحو ربع احتياجات الاتحاد الأوروبي. وانكمش العبور بعد أن أطلقت روسيا طرقًا بديلة تتجاوز البلاد، وعندما قلصت موسكو معظم التدفقات إلى كبار المستوردين في أوروبا في ذروة أزمة الطاقة في عام 2022.

 ولا تزال تشحن حوالي 15 مليار متر مكعب من الغاز إلى المنطقة سنويًا عبر أوكرانيا، بشكل رئيسي إلى سلوفاكيا والنمسا.

وقالت أذربيجان إنها تريد تعزيز صادراتها من الغاز إلى أوروبا، لكنها لم تحصل بعد على ما يكفي من الصفقات طويلة الأجل للاستثمار في المزيد من الإنتاج.

 وإلى أن تتمكن من تعزيز طاقتها، يمكنها مقايضة الشحنات مع روسيا، وهو أمر معتاد في أسواق النفط والغاز عندما لا يكون من الممكن توصيل الوقود فعليًا من موقع إلى آخر.

وفي حين أن ذلك قد يفيد روسيا من الناحية النظرية إذا سمحت لموسكو بإرسال غازها إلى مكان آخر، فمن المرجح أن يكون مثل هذا الحل مؤقتًا.