سائقون يحاولون الاتفاق خارج التطبيق.. و«كريم» تخفض عمولات رحلات أسوان

لتحقيق انتشار فى المحافظة وخدمة السياحة

سائقون يحاولون الاتفاق خارج التطبيق.. و«كريم» تخفض عمولات رحلات أسوان
المال - خاص

المال - خاص

12:03 م, الأربعاء, 15 يناير 20

قررت شركة كريم مصر لطلب خدمات النقل الذكى عبر المحمول ، خفض نسبة العمولة المحصَّلة من الكباتن عن كل رحلة فى أسوان ؛ لتحفيز السائقين ، فى إطار خططها للانتشار بالمحافظات السياحية.

وبدأت «كريم» أعمالها فى أسوان مايو الماضى ، ولاحظ محرر «المال» خلال وجوده بمحافظة أسوان فى الفترة من 27 ديسمبر حتى مطلع يناير الحالى ، أن أسعار خدمة النقل عبر تطبيق الشركة تصل فى بعض الأحيان إلى نصف تسعيرة التاكسى الأبيض.

قال مصدر مسؤول بالشركة إنها تسعى لتقديم خدمة جيدة بأسعار مناسبة فى أسوان كأحد أهم المقاصد السياحية التى يقبل عليها العميل ، لذلك قررت خفض نسبة عمولتها من الكباتن لتحفيزهم على العمل داخل منظومة الشركة.

وذكر عدد من الكباتن أن تشغيل التطبيق بالمحافظة يعد فرصة جيدة لتوفير فرص العمل ، وخلق وسيلة انتقال مريحة وأقل من أسعار التاكسى ، والتوكتوك فى بعض الأحيان.

وتابعوا أنه رغم أهمية تطبيقات النقل الذكى فإن الثقافة العامة فى المدينة لم تتعود بعد على الانتقال من خلال التطبيق الجديد، بخلاف الصعوبات التى تواجه البعض فى الوجود ببعض المناطق ، مثل المطار نظرًا لمضايقات أصحاب التاكسى.

وقال م.ع سائق كريم لمحرر «المال» أثناء فى جولة بوسط مدينة أسوان ، إن تسعير رحلات كريم لا يزال منخفضًا للغاية، وأرخص من سعر التوك توك.

وأضاف الكباتن أن بعض الرحلات من مدينة أسوان يصل تسعيرها إلى 160 جنيهًا بين أصحاب التاكسى ، وتقدمه شركة كريم بنحو 65 جنيهًا ، مع العلم أن السائق يضطر إلى سداد 20 جنيها رسوم عبور بوابات المطار لا يتحمل العميل ، وهو ما أكده الكابتن م.م أيضًا وب.س.

محرر»المال» تأكد من صحة ما قاله كباتن كريم فى أكثر من مناسبة ، إذ دفع 20 جنيها لسائق توك توك للتنقل لمسافة أقل من 5 كيلومترات ، بينما دفع 18 جنيها لسائق كريم لنفس المسافة.

وفى اختبار آخر لحديث الكباتن طلب سائق تاكسى 70 جنيهًا لنقل محرر «المال» من أمام محطة السكة الحديد إلى مرسى جزيرة سهيل ، بينما كان سعر الرحلة بين نفس النقطتين 30 جنيها «كريم».

وحاول بعض كباتن كريم التحايل على التسعير عبر عدة طرق ، منها إبرام اتفاق مباشر مع العميل بعيدا عن التطبيق أو الغاء الرحلة ؛ إذ طلب أحدهم من محرر «المال» لإتمام المشوار التعامل خارج تطبيق «كريم».

مصدر: نراهن على ذكاء التكنولوجيا

وقال مصدر بالشركة إنها تراهن على ذكاء تطبيقها لتقديم خدمة جيدة بسعر مناسب تضمن استمرار العميل، وكذلك الكابتن فى المنظومة .

يشار إلى أن «كريم» الإماراتية استثمرت، خلال الفترة الماضية، نحو 100 مليون دولار فى تحديث منصتها الإلكترونية، وتقديم خدمة النقل الجماعى عبر خدمة كريم باص؛ انطلاقًا من سعيها للتحول لما يُعرَف بالتطبيق الشامل Super App الذى يتيح خدمات النقل، وأخرى مالية للعملاء.

وأعلنت أوبر الأمريكية، منذ أيام، إتمام صفقة الاستحواذ على منافِستها فى قطاع خدمات النقل الذكى «كريم»، والتى بلغت قيمتها 3.1 مليار دولار، مع احتفاظ كل شركة بعلامتها التجارية الخاصة.

أحمد عاشور ومحمود جمال