ستاندرد تشارترد: سوق العقارات في الصين لم تصل بعد إلى القاع

الخطر هو أن فقاعة سوق العقارات التي تنفجر في أسواق أخرى تنذر عادة بأزمة مالية

ستاندرد تشارترد: سوق العقارات في الصين لم تصل بعد إلى القاع
أيمن عزام

أيمن عزام

6:19 م, الأثنين, 9 سبتمبر 24

قال الرئيس التنفيذي لشركة ستاندرد تشارترد بيل وينترز إن سوق العقارات في الصين لم تصل إلى القاع بعد على الرغم من كل الاضطرابات التي شهدتها خلال العام الماضي، بحسب شبكة سي إن بي سي.

وفي حديثه إلى جيه بي أونج من قناة سي إن بي سي، وصف وينترز بيئة الاستثمار في الصين بأنها “صعبة”، موضحًا أن ثقة المستهلك وثقة المستثمرين الدوليين كانت منخفضة نسبيًا.

وأضاف: “نعلم أن المصدر الأساسي للعديد من أسئلة الثقة هو سوق العقارات، ولم تصل سوق العقارات إلى القاع تمامًا بعد، لذا فقد كان الانحدار بطيئًا”.

زيادة في النشاط

وأشار وينترز إلى أن “هناك بعض العلامات من وقت لآخر على أننا نشهد زيادة في النشاط، ولكن في الوقت نفسه، لا يبدو أننا وجدنا حقًا قاعًا حقيقيًا من حيث السعر”.

وقال إن الخطر هو أن فقاعة سوق العقارات التي تنفجر في أسواق أخرى تنذر عادة بأزمة مالية، وعادة ما يكون ذلك مصحوبًا بانخفاضات أكثر أهمية في الناتج المحلي الإجمالي.

سجلت الصين نموًا بنسبة 4.7% في الربع الثاني مقارنة بالعام الماضي، بانخفاض من 5.3% في الربع الأول وأدنى مستوى منذ الربع الأول من عام 2023.

في الأسبوع الماضي، خفض بنك أوف أمريكا توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي للصين إلى 4.8% لعام 2024 من 5% في وقت سابق، كما خفض توقعاته إلى 4.5% لكل من عامي 2025 و2026، بانخفاض من 4.7%.

وقد اتخذت بكين عدة خطوات لمحاولة تحفيز الاقتصاد، بما في ذلك خفض أسعار القروض ومؤخرًا السماح لمشتري المنازل بإعادة تمويل قروضهم المنزلية من أجل تحرير الأموال للاستهلاك.

وأوضح وينترز أن السبب وراء عدم إطلاق الصين لبرنامج تحفيز ضخم هو أن البلاد رأت ما فعلته دول أخرى خلال الموجة الأولى من كوفيد، والتي أثقلت كاهل الاقتصادات بمستويات ديون أعلى بشكل حاد.

وتابع: “أعتقد أننا نشهد هذه البرامج التحفيزية الصغيرة المستمرة، والسياسة النقدية والمالية، التي تهدف إلى التأكد من أننا لن ندخل في دوامة سيئة حقًا سيكون من الصعب التعافي منها … نتوقع أن يكون التحفيز كافيًا، ولكن ليس مفرطًا”.