سجلت 197 مليار دولار.. المبيعات العالمية للملابس المستعملة تقفز 18% خلال 2023

من المتوقع أن تصل المبيعات إلى 350 مليار دولار بحلول عام 2028

سجلت 197 مليار دولار.. المبيعات العالمية للملابس المستعملة تقفز 18% خلال 2023
أحمد فراج

أحمد فراج

10:52 ص, الأربعاء, 17 يوليو 24

شهدت أعمال تداول السلع المستعملة طلبا متزايدا مؤخرا، بفضل نشر الوعي بشأن حماية البيئة بين المستهلكين وتحسن الخدمات المدمجة عبر الإنترنت وخارجه المقدمة من منصات التجارة الإلكترونية الكبيرة، لتصبح نقطة مضيئة في أسواق الاستهلاك داخل الصين وخارجها، بحسب وكالة شينخوا.

وكشفت مؤسسة “البيانات العالمية”، وهي مؤسسة للتحليل الصناعي، أن مبيعات الملابس المستعملة في أنحاء العالم عام 2023 ارتفعت بنسبة 18% لتبلغ 197 مليار دولار، ومن المتوقع أن تصل المبيعات إلى 350 مليار دولار بحلول عام 2028.

وتشمل أعمال تداول السلع المستعملة قطاعات السيارات والأزياء والمنتجات الإلكترونية وغيرها، وتكثف شركات عديدة حول العالم جهودها في تطوير الأعمال والاستثمار في تجارة تداول السلع المستعملة، لتتماشى مع هذا الاتجاه الاستهلاكي الجديد.

وأعلنت منصة “شي إن” للتجارة الإلكترونية مؤخرا عن خطتها لإطلاق منصة “شي إن للتداول” في السوق الأوروبية، حيث يمكن للمستهلكين تداول السلع المستعملة عبرها، ودخلت المنصة طور التشغيل في فرنسا وستتوسع إلى بريطانيا وألمانيا.

وبحسب البيانات، سجلت منصة “شي إن للتداول” أكثر من 4.2 مليون مستخدم جديد في الولايات المتحدة عام 2023.

إلى جانب ذلك، أدرجت عدة منصات لتداول السلع المستعملة في بورصات الأسهم حول العالم، مما جذب انتباه سوق رؤوس الأموال، وتشمل هذه المنصات “بوشمارك” و”زي ريل ريل” الأمريكيتين و”ميركاري” اليابانية و”باك ماركيت” الفرنسية وغيرها.

ويعزى ارتفاع استهلاك السلع المستعملة بدرجة ما إلى دعوات المستهلكين لحماية البيئة، وتساعد منصات تداول السلع المستعملة على حماية البيئة وخفض انبعاثات الكربون وتطوير الاقتصاد الدائري.