سعر الذهب يتباين عالميا.. والمعدن الثمين فى طريقه لتحقيق مكاسب أسبوعية

استقرار سعر الذهب في المعاملات الفورية

سعر الذهب يتباين عالميا.. والمعدن الثمين فى طريقه لتحقيق مكاسب أسبوعية
أحمد فراج

أحمد فراج

2:11 م, الجمعة, 25 مارس 22

شهد سعر الذهب تباينًا فى الأسواق العالمية، اليوم الجمعة، في الوقت الذى يتجه فيه المعدن النفيس لتحقيق مكاسب أسبوعية للمرة الثالثة خلال أربعة أسابيع، إذ أدى عدم إحراز تقدم ملموس في محادثات السلام بين روسيا وأوكرانيا إلى ارتفاع سعر المعدِن النفيس الذي يعتبر ملاذًا آمنًا، رغم ارتفاع عوائد السندات الأمريكية؛ على خلفية المخاوف من إجراءات تشديد السياسة النقدية التي أثرت على جاذبية السبائك، بحسب وكالة رويترز.

استقرار سعر الذهب في المعاملات الفورية

واستقر سعر الذهب في المعاملات الفورية عند 1958.41 دولار للأوقية، ليحوم قرب أعلى مستوى في أكثر من أسبوع والذي بلغه في الجلسة السابقة، مرتفعًا نحو 2% حتى الآن هذا الأسبوع.

وتراجع سعر الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة 0.2% إلى 1958.70 دولار.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الجمعة، إن الأوكرانيين “بحاجة إلى تحقيق السلام” ووقف القصف الروسي الذي أجبر الملايين على الفرار إلى دول مثل بولندا.

ورفع مجلس الاحتياطي الفيدرالى الأمريكي تكاليف الاقتراض بمقدار 25 نقطة أساس في 16 مارس، ومنذ ذلك الحين أشار كبار صانعي السياسات في البنك المركزي إلى نهج أكثر صرامة لتشديد السياسة النقدية، هذا العام، لمحاربة التضخم المتزايد.

ارتفاع أسعار الفضة

وعلى صعيد المعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت أسعار الفضة في المعاملات الفورية 0.4% إلى 25.60 دولار للأوقية، بينما صعد البلاتين 0.6% إلى 1026.67 دولار، واستقر البلاديوم عند 2525.01 دولار.

الذهب يصعد أمس

وارتفعت أسعار الذهب، أمس الخميس، لأعلى مستوياتها في أكثر من أسبوع، إذ زادت جاذبية المعدن النفيس كملاذ آمن بسبب مخاوف من ارتفاع حاد في التضخم والغموض حول الحرب في أوكرانيا.

وصعد الذهب في المعاملات الفورية 1% إلى 1963.21 دولار للأوقية؛ وهو أعلى مستوى منذ 14 مارس.

كما زادت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 1.3% عند التسوية إلى 1962.20 دولار للأوقية.

وقال ديفيد ميجر، مدير تداول المعادن في هاي ريدج فيوتشرز: “لا تزال الضغوط التضخمية البالغة القوة الداعم الأساسي الذي يحرك سعر الذهب. لكن هناك عوامل أخرى مساعدة، والأكثر وضوحًا بينها الحرب في أوكرانيا”.

وفي الأسبوع الماضي، رفع البنك المركزي الأمريكي تكلفة الاقتراض بمقدار 25 نقطة أساس، ومنذ ذلك الحين يدعم أبرز صناع السياسات في البنك المزيد من التشديد في السياسة النقدية هذا العام لمكافحة التضخم الآخذ في الارتفاع.

محللون: الذهب يميل إلى أن يفقد جاذبيته عندما ترتفع أسعار الفائدة

ويقول محللون إن الذهب، الذي لا يدر عائدًا، يميل إلى أن يفقد جاذبيته عندما ترتفع أسعار الفائدة لكن الصراع المتصاعد في أوكرانيا وزيادة أسعار النفط أضافا للضغوط التضخمية القائمة وساعدا في وضع أرضية دعم ثابتة لأسعار الذهب.

واتفق الزعماء الغربيون المجتمعون في بروكسل على تعزيز قواتهم في شرق أوروبا وزيادة المساعدات العسكرية لأوكرانيا وتشديد العقوبات على روسيا، مع دخول هجومها على أوكرانيا شهره الثاني.