سعر الذهب يتراجع عالميا بفعل زيادة عائد السندات وارتفاع الدولار

هبط سعر الذهب في التعاملات الآجلة في الولايات المتحدة 0.4 %

سعر الذهب يتراجع عالميا بفعل زيادة عائد السندات وارتفاع الدولار
أحمد فراج

أحمد فراج

10:02 ص, الأثنين, 12 أبريل 21

شهد سعر الذهب تراجعا فى الأسواق العالمية اليوم الاثنين تحت ضغط ارتفاع عائدات سندات الخزانة الأمريكية والدولار عقب بيانات اقتصادية أمريكية أفضل من التوقعات زادت من احتمال ارتفاع معدل التضخم، بحسب وكالة رويترز.

وانخفض سعر الذهب في السوق الفورية 0.4 % إلى 1735.90 دولار للأوقية (الأونصة) ، وهبط سعر الذهب في التعاملات الآجلة في الولايات المتحدة 0.4 % إلى 1737.10 دولار للأوقية.

محللة: عوامل كثيرة تضغط على سعر الذهب

وقالت مارجريت يانج الخبيرة في ديلي فيكس ” تشير البيانات التي جاءت أقوى من التوقعات إلى أن التضخم (سوف) يرتفع أسرع من المتوقع في الأشهر المقبلة مما أدى لارتفاع في العائدات الحقيقية ضاغطة على ( سعر) الذهب”.

وتابعت “كان متوقعا أن تفتح الأسواق في آسيا والمحيط الهادي على صعود، لكنها منخفضة هذا الصباح ما يفرز طلبا علي أصول الملاذ الآمن والدولار يفوز في هذا السباق مما يفرض ضغوطا أكبر على (سعر) الذهب”.

ويعتبر بعض المستثمرين الذهب أداة تحوط في مواجهة ارتفاع معدل التضخم، ولكن زيادة عائدات سندات الخزانة الأمريكية تقلص من جاذبية المعدن الأصفر الذي لا يدر عائدا.

وارتفع مؤشر الدولار 0.1 % أمام منافسيه ما يزيد من تكلفة الذهب للمشترين خارج الولايات المتحدة، وهو ما ينعكس على سعر الذهب عالميا.

الفضة تخسر 0.9 % وتسجل 25.02 دولار للأوقية

وبالنسبة لمعادن النفيسة الأخرى، خسرت الفضة 0.9 % إلى 25.02 دولار للأوقية، كما تراجع البلاديوم 0.3 % إلى 2630.68 دولار، وانخفض البلاتين 0.8 إلى 1189.01 دولار.

وهبط سعر الذهب صباح اليوم الاثنين في آسيا نتيجة ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية وقوة الدولار.

وانخفضت العقود الآجلة للذهب بنسبة 0.38% إلى 1738.25 دولارًا.

المستثمرون يبتعدون عن المعدن الأصفر بفعل البيانات الإيجابية فى أمريكا

أدت البيانات الإيجابية في الولايات المتحدة إلى ابتعاد المستثمرين عن المعدن الأصفر باعتباره ملاذ آمن.

صدر مؤشر أسعار المنتجين لشهر مارس يوم الجمعة مسجلاً أعلى ارتفاع سنوي في تسع سنوات ونصف.

وسيتم إصدار المزيد من البيانات على مدار الأسبوع، بما في ذلك مؤشر أسعار المستهلك ، والكتاب البيج الذي يصدره بنك الاحتياطي الفيدرالي يوم الأربعاء، ومبيعات التجزئة بالإضافة إلى بيانات الإنتاج الصناعي يوم الخميس.

قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، جيروم باول، في مقابلة أجريت معه يوم الأحد، إن الاقتصاد الأمريكي في “نقطة انعطاف”.

وبينما كان يأمل في تسارع التضخم والتوظيف في الأشهر المقبلة، حذر من المخاطر إذا أدت إعادة الانفتاح المتسرعة إلى استمرار زيادة طفيفة في حالات  كوفيد-19. كما سيلقي باول كلمة في النادي الاقتصادي بواشنطن يوم الأربعاء.

وتراجعت أسعار الذهب يوم الجمعة لكنها ما زالت تنهي الأسبوع مرتفعة بنسبة 1% حيث خرج المعدن الأصفر منتصرًا جزئيًا من المبارزات المبارزة مع عائدات السندات الأمريكية والدولار الذي كان بطيئًا معظم الأسبوع من قراءات متضاربة بشأن التضخم.

العقود الآجلة المعيارية للذهب في كومكس بنيويورك تتداول عند 1744.60 دولار

قامت العقود الآجلة المعيارية للذهب في كومكس بنيويورك بالتداول النهائي عند 1744.60 دولار قبل عطلة نهاية الأسبوع.

أغلق الذهب Comex جلسة الجمعة بانخفاض 13.60 دولار، أو 0.8 %، عند 1744.80 دولار للأوقية. وعلى مدار الأسبوع، ارتفع بنسبة 1.05%.

استقر السعر الفوري للذهب عند 1743.94 دولارًا أمريكيًا، بانخفاض 11.68 دولارًا أمريكيًا أو 0.7%.

وعلى مدار الأسبوع، ارتفع سعر الذهب الفوري بنسبة 0.8%. تعتبر التحركات في الذهب الفوري جزءًا لا يتجزأ من مديري الصناديق، الذين يعتمدون عليه أحيانًا أكثر من العقود الآجلة في الاتجاه.

اخترقت كل من العقود الآجلة للذهب والذهب فوق 1750 دولارًا يوم الخميس، محطمة المقاومة الرئيسية للمرة الأولى في ستة أسابيع، حيث تراجعت عائدات السندات والدولار عن أعلى مستوياتهما الأخيرة.