سعر الذهب يرتفع عالميًا وسط موجات بيعية لجنى الأرباح مع تراجع الأسهم

تقدم سعر الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة 0.5% إلى 1860 دولارا

سعر الذهب يرتفع عالميًا وسط موجات بيعية لجنى الأرباح مع تراجع الأسهم
أحمد فراج

أحمد فراج

11:22 ص, الثلاثاء, 12 يناير 21

شهد سعر الذهب انتعاشًا فى الأسواق العالمية اليوم الثلاثاء، ليتعافى من أدنى مستوى في 6 أسابيع والذي لامسه في الجلسة السابقة، فى الوقت الذى هبطت فيه الأسهم بفعل الاضطراب السياسي في واشنطن وبطء وتيرة التطعيم بلقاحات مضادة لكوفيد-19 في دول العالم، بحسب وكالة رويترز.

صعد سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.8% إلى 1860.10 دولار

وصعد سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.8% إلى 1860.10 دولار للأونصة، ولامست أسعار الذهب  أدنى مستوياتها منذ أمس الإثنين.

 وتقدم سعر الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة 0.5 % إلى 1860 دولارا.

وقال كونال شاه رئيس الأبحاث لدى نيرمال بانج للسلع الأولية في مومباي إننا نشهد انتعاشا فنيا في سعر الذهب بعد أن باعه المستثمرون لجني بعض الأرباح في الجلستين السابقتين.

تراجعت الأسهم الآسيوية من مستويات قياسية مرتفعة

وتراجعت الأسهم الآسيوية من مستويات قياسية مرتفعة مع اتجاه الديمقراطيين في مجلس النواب صوب طلب عزل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في أعقاب حصار مبنى الكونجرس الأسبوع الماضي وارتفاع الإصابات بكوفيد-19.

محلل: الصورة الكلية ما زالت إيجابية للذهب

وقال نيكولاس فرابل المدير العام لدى إيه.بي.سي بوليون “الصورة الكلية ما زالت إيجابية للذهب” مضيفا أنه في الأمد القصير فإن سعر الذهب ما زال عرضة لخطر التأثير بالمعنويات تجاه الدولار والعوائد.

وتماسكت عائدات سندات الخزانة الأميركية القياسية لأجل عشر سنوات عند أعلى مستوى في عشرة أشهر، مما يساعد الدولار ويزيد تكلفة المعدن النفيس، وهو ما ينعكس على سعر الذهب عالميا.

ويزيد ارتفاع عائدات السندات تكلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن الأصفر الذي لا يدر عائدا.

وبلغت الإصابات بفيروس كورونا على مستوى العالم ما يزيد عن 90 مليونا في الوقت الذي تواجه فيه الدول صعوبات بشأن وتيرة عمليات التطعيم. 

ارتفعت الفضة 2.2% إلى 25.47 دولار للأونصة

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة 2.2 % إلى 25.47 دولار للأونصة. وربح البلاتين 3.1% إلى 1062.83 دولار بينما تقدم البلاديوم 0.2 % إلى 2376.57 دولار.

يقول أحد المحللين ” قد تصبح صفقات شراء الذهب التي تم تعبئة الحسابات بها فوق حاجز الـ 1,900 دولار، بين المطرقة والسندان هذا الأسبوع”.

وأضاف أن توقعات بيانات التضخم الأمريكية التي ستصدر يوم الأربعاء قد تساعد سعر الذهب على التداول في نطاق 1,830 – 1,850 دولار، حيث تتوقع الأسواق أن يكون هنالك ارتفاع طفيف في التضخم. ستقوي هذه التوقعات من عمليات البيع التي تتحدى المنطق والتي أدت إلى انخفاض سعر الذهب بأكثر من 100 دولار من أعلى مستويات الأسبوع الماضي.

بيانات مبيعات التجزئة الأمريكية قد تدعم الاتجاه الصعودى

أما ما قد يضيف إلى الزخم الصعودي للذهب، فربما يكون مبيعات التجزئة الأمريكية والمقرر صدورها يوم الجمعة. ومن المتوقع أن تظهر هذه البيانات الشهرية تباطؤ المبيعات في ديسمبر، بسبب إضرار الوباء بالتسوق خلال موسم الأعياد.

وإلى جانب ذلك، من المقرر أن يلقي رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول خطاباً يوم الخميس، قد يستخدمه لإعادة تأكيد أن أسعار الفائدة ستبقى بالقرب من الصفر حتى عام 2023 على الأقل، وأن مسار الاقتصاد يعتمد بشكل كبير على مسار الوباء، وهو ما سينعكس على سعر الذهب.