سعر النفط يرتفع عالميا قبل اجتماع أوبك اليوم.. وبرنت يتجاوز 79 دولارًا للبرميل

ارتفاع سعر النفط فى العقود الآجلة لخام غرب تكساس

سعر النفط يرتفع عالميا قبل اجتماع أوبك اليوم.. وبرنت يتجاوز 79 دولارًا للبرميل
أحمد فراج

أحمد فراج

10:49 ص, الثلاثاء, 4 يناير 22

شهد سعر النفط ارتفاعا في الأسواق العالمية اليوم الثلاثاء قبل اجتماع من المتوقع أن يلتزم فيه كبار المنتجين بخطط زيادة الإمدادات في فبراير في الوقت الذي لم يؤد فيه ارتفاع الإصابات بكوفيد -19 إلى عمليات إغلاق في أكبر الدول المستهلكة للوقود حتي الآن، بحسب وكالة رويترز.

وارتفع سعر النفط لخام القياس العالمي مزيج برنت 43 سنتا إلى 79.41 دولار للبرميل .

ارتفاع سعر النفط فى العقود الآجلة لخام غرب تكساس

وتقدم سعر النفط فى العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 33 سنتا إلى 76.41 دولار للبرميل لتتعافى من خسائرها في وقت سابق.

وكانت العقود الآجلة لبرنت وخام غرب تكساس قد هبطتا أكثر من 1% أمس الاثنين.

ومن المقرر أن تجتمع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وروسيا وحلفاؤها، وهي المجموعة التي تعرف باسم أوبك +، اليوم الثلاثاء.

وقالت ثلاثة مصادر في أوبك + لرويترز إن من المرجح أن تلتزم المنظمة بخطتها لزيادة الإنتاج 400 ألف برميل يوميا في فبراير مثلما فعلت كل شهر منذ أغسطس.

فى سياق متصل، قال هيثم الغيص، الأمين العام المنتخب لمنظمة أوبك، لرويترز أمس الاثنين إن الحفاظ على اتفاق المنظمة مع روسيا والمنتجين الآخرين يتصدر أولوياته، مضيفا أن ذلك يصب في المصلحة الأوسع لصناعة النفط.

أوبك تتفق أمس على تعيين أمين عام جديد

واتفقت أوبك أمس الاثنين على تعيين الغيص أمينا عاما لها خلفا للنيجيري محمد باركيندو الذي كان يشغل المنصب منذ 2016 وساعد في التوصل إلى الاتفاق مع المنتجين من خارج المنظمة.

وسيتولى الغيص مهام منصبه الجديد من أول أغسطس بعد انتهاء فترتي باركيندو والتي امتدت كل منهما لثلاث سنوات.

وساعد تحالف أوبك+ بين دول أوبك ومنتجين آخرين من خارج المنظمة، المسمى إعلان التعاون، في دعم السوق العالمي منذ إنشائه في 2017.

وتعافت أسعار النفط لأسباب منها تخفيضات إنتاج أوبك+ القياسية المتفق عليها في أبريل 2020 وسط تأثير جائحة فيروس كورونا على الطلب.

وردا على سؤال لرويترز عما إذا كان يؤيد الإبقاء على الاتفاق حتى عام 2023، قال الغيص “هذا ضمن أولوياتي القصوى.. دعم استمرار إعلان التعاون”.

وأضاف “إنه يصب في المصلحة الأوسع للصناعة وجميع الدول الثلاث والعشرين الموقعة على هذا الاتفاق”.

توقعات بأن يؤكد المنتجون فى اجتماع اليوم زيادة أخرى في الإمدادات خلال فبراير

وطبقا لاتفاق أبريل نيسان 2020، الذي اتفقت أوبك+ على أنه يجب أن يسري حتى نهاية هذا العام، يخفف المنتجون قيود الإنتاج. ومن المتوقع أن يؤكدوا حين يجتمعون اليوم الثلاثاء زيادة أخرى في الإمدادات في فبراير.

والغيص من المخضرمين في مؤسسة البترول الكويتية وشغل في السابق منصب محافظ الكويت بالمنظمة من 2017 حتى يونيو 2021، ويشغل حاليا منصب نائب العضو المنتدب للتسويق الدولي بمؤسسة البترول الكويتية.

وقال إنه يشعر “بفخر وتواضع” للدعم الذي تلقاه في اجتماع أوبك. وأضاف “الجميع كانوا داعمين للغاية وكلاهم ينضح بالرقة”.

ويتناقض تعيينه، في وقت مبكر من اجتماع استمر نحو ساعة، مع انتخابات مطولة سابقة حينما تقدمت عدة دول في أوبك بمرشحين.

وأضاف الغيص “التزامي الشخصي والتزام الكويت بالطبع بإعلان التعاون لا يتزعزع. لي خبرة عملية بما تفعله اللجنة الفنية المشتركة ولجنة المراقبة الوزارية المشتركة. حضرت كل تلك الاجتماعات منذ 2017، لم يفتني ولا اجتماع واحد حتى عندما كانت ساقي مكسورة”.