سفير اليابان :تقدم ملموس بمصنع سرايا بالعين السخنة وحوافز المنطقة مكنتها من الإنتاج والتصدير

افتتح وليد جمال الدين رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس اليوم ، أول مصنع ياباني بمنطقة العين السخنة ، وهو سرايا الشرق الأوسط.

سفير اليابان :تقدم ملموس بمصنع سرايا بالعين السخنة وحوافز  المنطقة مكنتها من الإنتاج والتصدير
سمر السيد

سمر السيد

8:33 م, الثلاثاء, 25 يونيو 24

قال أوكا هيروشي، السفير الياباني بمصر، إن هناك تقدما ملموسا شهده المجمع الصناعي لشركة سرايا الشرق الأوسط بالعين السخنة منذ انشائه في عام ٢٠١٨، وهو أول استثمار ياباني بالمنطقة ، مضيفا أنه من المقرر أن توجه الشركة جزء من الإنتاج لصالح التصدير لمنطقة شمال افريقيا الأمر الذي سيساهم في توفير النقد الأجنبي بالبلاد.

ولفت في كلمته في حفل الافتتاح الذي نظمته الشركة اليوم، إلى إن الحوافز التي قدمتها المنطقة مكنت الشركة من إنتاج منتجاتها والتصدير للخارج.

أضاف إن منتج سكر اللاكنتو الذي تنتجه الشركة عال الجودة، وصحي ،مشيرا إلى أن شركة سرايا تعكف على تنفيذ الأبحاث العلمية لتحسين قدرتها على تصنيع منتجاتها.

وتابع ان السوق المصرية يتضمن الكثير من الإمكانات كعدد السكان المرتفع فضلا عن القدرة على الوصول للأسواق المجاورة.

وافتتح وليد جمال الدين رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس اليوم ، أول مصنع ياباني بمنطقة العين السخنة ، وهو مملوك لشركة سرايا الشرق الأوسط ، بحضور أوكا هيروشي، السفير الياباني بالقاهرة، وكاتو كين، مدير مكتب وكالة جايكا اليابانية بمصر.

ويمتلك المصنع 4 خطوط إنتاج لتصنيع منتجات و مستلزمات التعقيم، ومستحضرات التجميل الطبيعية، وتعبئة السكر الطبيعي خالي السعرات الحرارية “لاكانتو”، واستخلاص زيت الجوجوبا الذى يتم تصديره لشركات التجميل العاملة بالقارتين الأوروبية والآسيوية.

ويقع المصنع بمرحلتيه على مساحة 20 ألف متر مربع، باستثمارات تقارب الـ 12 مليون دولار.

وقال ” جمال الدين”في كلمته ، إن المنتجات اليابانية معروفة بجودتها لدى المصريين منذ ٦٠ عاما، مشيرا إلى أن هناك استثمارين يابانيين آخرين سيتم افتتاحهما بالمنطقة الاقتصادية.

أشار إلى أن الاحداث التي مر بها العالم بدءا بوباء كورونا ثم اضطرابات البحر الأحمر تؤثر على سلاسل الإمداد وارتفاع معدلات التضخم والنقل ، مشيرا الى الحوافز والامكانات التي تقدمها المنطقة للمستثمرين العاملين بها كتوفر العمالة المنخفضة التكلفة .

وقال إن العلاقات الثنائية بين البلدين وطيدة وتعود لأكثر من ٢٠٠ عام.

وقال يوسوكي سرايا، رئيس شركة سرايا العالمية، إن مصر بلد واعد، مشيرا إلى أن مجمع الشركة الصناعي يتضمن مصنعا لانتاج زيت الجوجوبا ، وهو النبات الذي يتم زراعته بمصر.

أضاف في كلمته خلال حفل الافتتاح ،أن هذا الزيت يعد الأفضل لصناعة مستحضرات التجميل ، ملقيا الضوء على نشاط وعمل مصانعها الأربعة بالمنطقة وهى إنتاج سكر اللاكانتو ،ومنتجات التعقيم ،وزيت الجوجوبا، ومستحضرات التجميل.

وقال الدكتور نبيل الموجي،نائب رئيس شركة سرايا الشرق الأوسط،إن تجربته في زراعة نبات الجوجوبا بمصر كانت ناجحة ،مشيرا إلى أن هذا النبات يحتاج كميات منخفضة من المياه ويستخدم ٩٠% منه في صناعة مستحضرات التجميل والباقي لصالح بعض التطبيقات الصناعية.

و قال الدكتور عمر الموجي، المدير التنفيذي للأعمال بالشركة، إن شركته بدأت العمل بالمنطقة منذ عام ٢٠١٨ ، مشيرا إلى ان سرايا لديها ٣٢ مكتبا ،و١٤ مصنع حول العالم

ولفت إلى أن مصنع سرايا بالعين السخنة يقوم على مساحة ٢٠ الف متر مربع، تم استغلال ١٠ آلاف متر منها في انشاء الاربعة مصانع.